أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باب التكبير ابن كثير

اذهب الى الأسفل

باب التكبير ابن كثير Empty باب التكبير ابن كثير

مُساهمة من طرف Admin الجمعة مايو 18, 2018 10:50 pm

باب التكبير
سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم
سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين
انتهينا من باب ياءات الزوائد ونأخذ اليوم باذن الله تعالى باب التكبيرلانه مشهور به الامام ابن كثير
خصوصا الامام البزى
فقد أخرج البيهقى فى شعب الايمان والحاكم فى المستدرج أن البزى روى عن عكرمة بن سليمان قال:
قرات على اسماعيل ابن عبد الله فلما بلغت والضحى قال لى كبر عند خاتمة كل سورة فانى قرات على عبد الله بن كثير فلما بلغت والضحى قال لى كبر حتى تختم وأخبره عبد الله بن كثير أنه قرأ على مجاهد فأمره بذلك وأخبره مجاهد أنه قرأ على بن عباس فأمره بذلك وأخبره ابن عباس أنه قرأ على أبى بن كعب فأمره بذلك وأخبره أبى بن كعب أنه قرأعلى النبى صلى الله عليه وسلم فأمره بذلك
واذا كبرت للمكى لاخر سورة الناس لابد أن تتبع ذلك التكبير بقراءة سورة الفاتحة وأول سورة البقرة لقوله تعالى وأؤلئك هم المفلحون وليس هناك تكبير بين سورة الفاتحة وسورة البقرة بل اخر موضع للتكبير هو اخر سورة الناس
انتم تعلمون بالنسبة للقراء أن هناك تكبير عام وتكبير خاص
العام بين جميع السور الا سورة براءة التكبير الخاص هو الذى سنعرفه الان
خاص من اخر سورة الضحى وأول سورة الشرح
أوجه التكبير بين السورتين سنعرفها الان ثمانية أوجه:
اثنان منها على أن التكبيرلاخر السورة وهما
1-وصل التكبير باخر السورة والوقف عليه ووصل البسملة بأول السورة مثلا أعوذبالله من الشيطان الرجيم
ولسوف يرضى الله اكبر/بسم الله الرحمن الرحيم والضحى
2- وصل التكبير باخر السورة والوقف عليه والاتيان بالبسملة مع وصلها بأول السورة
ولسوف يرضى الله أكبر/ بسم الله الرحمن الرحيم/والضحى
ووجهان على أن التكبيرلاول السورة
3-قطع التكبير عن اخر السورةووصله بالبسملة مع الوقف عليها ثم الابتداء بأول السورة التالية
ولسوف يرضى/الله أكبر بسم الله الرحمن الرحيم/والضحى
4-قطعه عن اخر السورة ووصله بالبسملة مع وصل البسملة بأول السورة التالية
ولسوف يرضى/الله أكبر بسم الله الرحمن الرحيم والضحى

5-وصل الجميع وصل اخر السورة بالتكبير مع وصل التكبير بالبسملة وأول السورة)
ولسوف يرضى الله أكبر بسم الله الرحمن الرحيم والضحى
6-الوقف على اخر السورةوعلى التكبير ووصل البسملة بأول السورة
ولسوف يعطيك ربك فترضى/الله أكبر/بسم الله الرحمن الرحيم والضحى
7-قطع الجميع (الوقف على اخر السورة وعلى التكبير وعلى البسملة ثم الاتيان بأول السورة)
ولسوف يرضى/الله أكبر/بسم الله الرحمن الرحيم/والضحى
8-وصل اخر السورة بالتكبير بالبسملة والوقف عليه وهذا ممنوع باتفاق القراء

ا لفظ التكبير المشهور عن البزى هو الله أكبربدون زيادة تهليل ولا تحميد هذا الوارد
لكن ورد عن ابن الحباب ابوالحسن ابن مخلد الدقاق أنه زاد التهليل (لااله الا الله)عن البزى وزاد بعض أهل الأداء عن البزى التحميد بعد التكبير(لا اله الا الله والله أكبر ولله الحمد)ولا بد من وصل الجمل الثلاثة فى القراءة
اذا كان الحرف الاخير فى السورة ساكن مثل اخر سورة الشرح "فارغب "يكسر الساكن الاول لالتقائه بلفظ "الله أكبر"ويرقق لفظ الجلالة
فارغب الله أكبر
ومثل
واقترب الله أكبر
هذه قاعدة مشهورة :اذى التقى الساكنان يكسر الاول الافى اول ال عمران من أجل تفخيم لفظ الجلالة ففتحنا الساكن الاول
ألم الله (قصر واشباع)
اذا كان الحرف الاخير منون فان التنوين يكسر أيضا تخلصا من التقاء الساكنين
مثلا اخر سورة النصر توابا يكسر
اذا كان الحرف الاخير متحرك يوصل بحركة اعرابه
حتى مطلع الفجر الله اكبربكسر الراء فى الفجر
وتواصوا بالصبر الله اكبربكسر الراء فى الصبر
فى حالة وصل الحرف الاخير بلفظ الله أكبر مثلا الحرف الاخير هاء ضمير( هاء الكناية)وبعده لفظ التكبير الله أكبر
ماذا نفعل نحذف صلة الهاء
مثل ذلك لمن خشى ربه الله أكبر نحذف الصلة ونبقى الضم فقط
قال الامام الشاطبى رحمه الله :
روى القلب ذكر الله فاستسق مقبلا
ولا تعد روض الذاكرين فتمحلا
ووردت اثار كثيرة عن النبى صلى الله عليه وسلم فى ذلك فى التكبير عن المكى رحمه الله تعالى
من اواخر الضحى للناس
وهو ارجح الاقوال انه يبدأمن اخر الضحى
قال الامام الشاطبى:
وفيه عن المكين تكبيرهم مع ال
خواتم قرب الختم يروى مسلسلا
اذا كبروا فى اخر الناس أردفوا
مع الحمد حتى المفلحون توسلا
وقال به البزى من اخر الضحى
وبعض له من اخر الليل وصلا

ولا تكبير بين الفاتحة وسورة البقرة بل اخرموضعللتكبيراخر الناس
وورد عن بعض اهل الاداء انه بدأالتكبير للبزى من اخر الليل يعنى المقصود بذلك هو أول سورة الضحى وينتهى فى أول سورة الناس
والمذهب الاخر انه يبدأ فى اخر الضحى وينتهى فى اخر سورة الناس
هذه الاوجه الثمانية نقلها الامام الضباع رحمه الله تعالى
هذا وصلى الله على سيدنا محمد وغلى اله وصحبه وسلم








Admin

عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

https://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى