حل الموضوع الثاني
أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات :: قسم دورات العلوم الشرعية لأكاديمية رياض الجنة للأخوات :: دورة اصول الفقه :: قسم الواجبات
صفحة 1 من اصل 1
حل الموضوع الثاني
حل الواجب 2:
1*الغاية من علم أصول الفقه:هي معرفة الأحكام الشرعية والعمل بها لأن العمل المبني على العلم الصحيح هو الموصل للسعادة ونعيم الأخرة أي نتعلم العلم ليعمل به
2*يستمد علم أصول الفقه مباحثه من ثلاثة علوم هي:
1. علم التوحيد:
2. علم اللغة
3. علم الاحكام الشرعية.
3* العلاقة بين علم أصول الفقه و علم الفقه هي:
الاصل ما يبنى عليه من فرع أو فروع وكما هو معلوم نأخذ من الكتاب والسنة والإجماع والقياس.
وتعتبر هذه الادلة من المسائل الفقهية.
أي القاعدة الأصولية تستخرج منها ثم يطبقها الفقيه على مالديه من ادلة ويعطي الحكم الشرعي وهي احوج ما تحتاج لدليل
أصول الفقه هو العلم الخاص باستنباط الأحكام الشرعيّة من الأدلة الشرعية والفقهية من خلال الاجتهاد
4* النهي يقتضي التحريم و الأمر يقتضي الوجوب والسنة الفعلية حجة على العباد هي قاعدة أصولية
ينظر الاصولي الى الاية وبيدأ بدراستها من حيث اللغة والبلاغة والاعجاز وسبب النزول ويرى تفسيرها ثم يقول لنا هذا دليل قطعي الثبوت طبعا لانه القرءان الكريم ثم يقول لنا طيب هل هو قطعي الدلالة ام ظني الدلالة والى ما هنالك ثم يحكم عليها بانها تفيد التحريم أو الوجوب (هذه هي دراسة الدليل وتسمى علم اصول الفقه
يعني بأصول الفقه ندرس الدليل نفسه لا ما نص عليه الدليل
1*الغاية من علم أصول الفقه:هي معرفة الأحكام الشرعية والعمل بها لأن العمل المبني على العلم الصحيح هو الموصل للسعادة ونعيم الأخرة أي نتعلم العلم ليعمل به
2*يستمد علم أصول الفقه مباحثه من ثلاثة علوم هي:
1. علم التوحيد:
2. علم اللغة
3. علم الاحكام الشرعية.
3* العلاقة بين علم أصول الفقه و علم الفقه هي:
الاصل ما يبنى عليه من فرع أو فروع وكما هو معلوم نأخذ من الكتاب والسنة والإجماع والقياس.
وتعتبر هذه الادلة من المسائل الفقهية.
أي القاعدة الأصولية تستخرج منها ثم يطبقها الفقيه على مالديه من ادلة ويعطي الحكم الشرعي وهي احوج ما تحتاج لدليل
أصول الفقه هو العلم الخاص باستنباط الأحكام الشرعيّة من الأدلة الشرعية والفقهية من خلال الاجتهاد
4* النهي يقتضي التحريم و الأمر يقتضي الوجوب والسنة الفعلية حجة على العباد هي قاعدة أصولية
ينظر الاصولي الى الاية وبيدأ بدراستها من حيث اللغة والبلاغة والاعجاز وسبب النزول ويرى تفسيرها ثم يقول لنا هذا دليل قطعي الثبوت طبعا لانه القرءان الكريم ثم يقول لنا طيب هل هو قطعي الدلالة ام ظني الدلالة والى ما هنالك ثم يحكم عليها بانها تفيد التحريم أو الوجوب (هذه هي دراسة الدليل وتسمى علم اصول الفقه
يعني بأصول الفقه ندرس الدليل نفسه لا ما نص عليه الدليل
نجـاح نجاح- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 03/01/2017
أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات :: قسم دورات العلوم الشرعية لأكاديمية رياض الجنة للأخوات :: دورة اصول الفقه :: قسم الواجبات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى