أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موضوعك الأول

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

موضوعك الأول Empty رد: موضوعك الأول

مُساهمة من طرف أبو أحمد الشريف السبت ديسمبر 05, 2015 4:51 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يسعدنا مشارتكم بالموضوعات الهادفة في هذا المنتدى بما يعود علي الجميع بالنفع والفائدة
وفقكم الله وسدد خطاكم

أبو أحمد الشريف
Admin

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوعك الأول Empty رد: موضوعك الأول

مُساهمة من طرف أبو أحمد الشريف السبت ديسمبر 05, 2015 4:53 am

الدرس الاول من الدروس العلمية
أصول رواية ورش

أبو أحمد الشريف
Admin

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوعك الأول Empty رد: موضوعك الأول

مُساهمة من طرف أبو أحمد الشريف السبت ديسمبر 26, 2015 6:50 am

السلام عليكم
بسم الله الرحمان الرحيم

تفريغ درس أحكام الراءات في أصول ورش رحمه الله تعالى
للشيخ أبو أحمد شحاته حفظه الله تعالى
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه سبحانك لا علما لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
وبعد درسنا اليوم بإذن الله تعالى في أصول رواية ورش عن نافع رحمه الله تعالى .

أحكام الراءات بنسبة لرواية ورش رحمه الله تعالي الأصل كما تعلمون أن الراء المفتوحة وكذالك المضمومة الأصل فيها التفخيم لجميع القراء ماعدا ورش رحمه الله تعالي فله الترقيق في بعض الحالات .
قال الإمام ألشاطبي رحمه الله تعالي : ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو الكسر موصلا
ولم ير فصلا ساكنا بعد كسرة سوى حرف الاستعلا سوى الخا فكملا
يبين الناظم رحمه الله تعالي أنا ورشا رقق الراء المفتوحة أو المضمومة بثلاثة شروط :
فما هي هذه الشروط الثلاثة بينها المؤلف وهي :
الشرط الاول : أن يكون قبل الراء ياءا ساكنة مثل : بشيرا = ونذيرا = وكثير =وخير هنا ورش يرقق الراء لأنها جاءت بعد ياء ساكنة .
الشرط الثاني: أن يكون قبلها حرف مكسور متصل بها في نفس كلمة مثل : سراجا = مبشرا = قاصرات.
الشرط الثالث : أن يكون قبلها حرف ساكن مستفل وقبله كسر مثل لا إكراه في الدين = إذ عليا إجرام = الذكرى
الشرط الرابع: أن يقع قبلها خاء ساكنة قبلها كسر مثل : إخراجهم = وإخراج أهله .
فائدة : لم يقع من حروف استعلاء حرف ساكن بين الراء والحرف المكسور إلا في ثلاثة أحرف وهي : 1ـ الصاد في مثل: اصرهم ـ
2ـ وأيضا حرف الطاء = قطرا = فطرة. ـ
3ـ وكذالك حرف القاف = في نحو : وقرا الراء تفخم في هذه الأمثلة إذا وقعت بعد هذه الأحرف الثلاثة: الصاد = الطاء = والقاف
ولا ترقق إذا وقعت قبل حرف استعلاء ساكن وقبله كسر إلا حرف الخاء .
الأصل في الراء المفتوحة والمضمومة أنها تفخم لجميع القراء ماعدا ورش فله الترقيق في بعض الحالات وعرفنا هذه الحالات الأربعة التي يرقق ورش فيها الراء المفتوحة والراء المضمومة وأخذنا علي ذالك أمثلة .
وأنتم تعلمون كما أخذنا سابقا في أحكام الراءات بان لها ثلاثة حالات : حالة تفخم فيها وحالة ترقق فيها وحالة يجوز فيها الوجهان التفخيم والترقيق وأيضا الراء تأتي أحيانا متطرفة وأحيانا غير متطرفة . فورش يرقق الراء المفتوحة والمضمومة في أربع حالات .
باقي عندنا حالات أخرى ورش يفخم فيها الراء غير المتطرف في سبع حالات :
الحالة الأولي إذا كانت الراء مفتوحة مثل : ربنا = رحمه .
الحالة الثانية إذا كانت مضمومة مثل : رؤيا = قرووء .
الحالة الثالثة إذا كانت هي الراء ساكنة بعد فتح مثل : أرسلنا = مرجعكم.
الحالة الرابعة إذا كانت ساكنة بعد ضم مثل : قربانا = المرسلين .
الحالة الخامسة إذا كانت ساكنة بعد كسر عارض مثل : اردتم = ارجعوا .
الحالة السادسة إذا كانت ساكنة بعد كسر منفصل مثل : ربي ارجعون = الذي أرتضى .
الحالة السابعة إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وبعده حرف استعلاء غير مكسور مثل :
قرطاس = مرصادا = ارصادا = فرقه= لبالمرصاد هذه خمس كلمات لا سادس لها في القرآن .
الكسر الأصلي هو الذي يثبت ابتداءً ووصلا .
ما يستثي في هذا الباب :
يستثني من ترقيق الراءات في هذا الباب الراء في الكلمات التي سأذكرها
أولاً: في الأسماء الأعجمية مثل : إبراهيم = إسرائيل = عمران = ارم .
ثانياً : أيضا فخم ورش الراء في الكلمات التي تكررت فيها الراء وان كانت مستوفية لشروط مثل : ضرار = فرارا = مدرارا = إصرارا .
أما كلمة بشرر هنا راء تكررت له في الرائين هذه الترقيق وصلا ووقفا
ثالثاً : أيضا إذا فصل بين الكسر والراء حرف استعلاء وجب تفخيم الراء إلا طبعا حرف الخاء فمثلا في قول تعالي : مصر هنا فصل بين الراء وبين الكسر حرف استعلاء غير الخاء. ومثل أيضا إصرا .
رابعاً : إذا جاء كسر بعده راء وبعد الراء ألف وحرف استعلاء وجب تفخيم الراء مثل : الفراق .
.خامساً :إذا سبق الراء باء أو لام جر فلا ترقق لأنها زائدة عن الكلمة في مثل : لرسول = بروح
ملحوظة هامة : الكلمة إذا كانت علي وزن فعلا واستوفت الشروط فيجوز فيها الوجهان : التفخيم والترقيق والتفخيم مقدم في الأداء مثل : ذكرا = حجرا = إمرا = صهرا = قطرا = وزرا هذه جاءت الكلمة علي وزن فعلا واستوفت الشروط ولكن يجوز فيها والجهان والتفخيم هو المقدم عند أهلي الأداء .
أما كلمة حيران فله فيها وجهان : التفخيم والترقيق . هذا بالنسبة لأحكام الراءات لورش رحمه الله تعالي
كم الراءات المفخمة المتطرفة أربع حالات :
1ـ أن تكون بعد فتح مثل : ولا تذر = للبشر .
2ـ أن تكون بعد الألف مثل : الأنهار =
3ـ أن تكون بعد الواو مثل : الطور = مسطورا
4ـ أو بعد الضم مثل : دثر .
أهم حاجة أن تعرفوا أن الراء عموما عند جميع القراء إذا كانت مفتوحة أو مضمومة فإنها تفخم إلا عند ورش فله ترقيقها في بعض الحالات وقد ذكرناها وبشروطها وعرفنا المستثني له في هذا الباب رحمه الله تعالى وبهذا نكون قد انتهينا من الراءات بنسبة لورش رحمه الله تعالى .
هذا والحمد لله وصلي الله وسلم علي نبينا محمد وعلى أله وصحبه وسلم .



أبو أحمد الشريف
Admin

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوعك الأول Empty رد: موضوعك الأول

مُساهمة من طرف أبو أحمد الشريف السبت ديسمبر 26, 2015 6:58 am

السلام عليكم
من أنست نفسه بالله لم يجد لذة في الأنس بغيره، ومن أشرق قلبه بالنور لم يعد فيه متسع للظلام، ومن سمت روحه بالتقوى لم يرض إلا سكنى السماء، ومن أحب معالي الأمور لم يجد مستقرا إلا في الجنة، ومن أحب العظماء لم يقنعه إلا أن يكون مع محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أدرك أسرار الحياة، لم ير جديرا بالحب حق الحب إلا الله تبارك وتعالى.

أبو أحمد الشريف
Admin

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوعك الأول Empty رد: موضوعك الأول

مُساهمة من طرف أبو أحمد الشريف السبت ديسمبر 26, 2015 7:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم
ياطالب العلم اشتغل الفرصة وبادر باغتنام وقتك قبل فوات الأوان وخير ما أنفقت فيه الأوقات وصرف فيه الأعمار هو تعلم كتاب الله وتعليمه وصدق الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم القائل خيركم من تعلم القرآن وتعليمه فهل من مشمر ومجد لاغتنام الاوقات واعمارها بذكر الله وتعلم كتاب الله تعالى وتعليمه نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من أهل القران الذين هم أهل الله وخاصته

أبو أحمد الشريف
Admin

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوعك الأول Empty رد: موضوعك الأول

مُساهمة من طرف أبو أحمد الشريف السبت ديسمبر 26, 2015 7:02 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : خاطرة اليوم
قال الله تعالى لحبيبه ورسوله الكريم ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) وقال له أيضا ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر) وقال له أيضا ( وإنك لعلى خلق عظيم ) إي والله إنه لعى خلق عظيم ولما سألت أمن عائشة رضي الله عنها عن خلقه قالت كان خلقه القرآن كان قرأنا يمشي بين الناس صلى الله عليه وسلم
نعم أخي الفاضل أختي الفاضلة هكذا كان رسول الله الذي نحبه ونقتدي به ولكن هل نحن نتعامل مع انفسنا ومع الناس كما كان صلى الله عليه وسلم يتعامل مع الناس ومع رب العالمين
اعلم أخي المسلم اعلمي أختي المسلمة : أن التعامل مع الأخرين هو المحك الحقيقي لاظهار التدين الصحيح فلابد أن يشعر الناس أن هناك فرق بين المسلم المتمسك بتعاليم الدين وغير المتمسك بتعاليم الدين فليست العبرة بالمظهر الخارجي والشكل والسمت فهذا أمر مطلوب ومحمود ونحث عليه ونرغب فيه ولكن العبرة بالمضمون والتطبيق العملي لتعاليم الدين من خلال التعامل مع الأخرين فلابد أن يشعر الناس من خلال تعاملك معهم بذلك:
*وإلا فما الفرق بين إذا لم يلحظ الناس الفرق بين التاجر المسلم المتدين الصدوق والتاجر غير المتدين الذي لا يتعامل مع الناس بما يرضي رب العالمين
* وإلا ما الفرق أيضا إذا لم تلحظ الزوجة الفرق بين الزوج المسلم المتدين الذي يعامله بما يرضي الله وبين الزوج غير المتدين الذي لا يعرف لها حقا ويلا كون رحيما بها عطوفا عليها أخذا بيدها إلي ما يرضى الله رب العالمين
* وإلا فما الفرق أيضا إذا لم يلحظ الزوج الفرق بين الزوجة المسلمة المتدينة التي تعرف حق الله عليها وحق زوجها وعظم حقه عليها وبين الزوجة غير المتدينة
* وإلا فما الفرق أيضا إذا لم يلحظ الأبوين الفرق بين الابن المتدين البار بوالديه وبين الابن غير المتدين الذي لا يعرف حق الوالدين وما يجب لهما من البر والاحسان
* وإلا فما الفرق أيضا إذا لم يشعر الناس جميعا بحسن سلوك المسلم المتدين معهم والرحمة وارأفة والشفقة عليهم وباخلاق غير المتدين الذي لا يعرف لهم حقا ولا يتخلق باخلا ق الاسلام في تعامله وسلوكه .
* نعم إي والله حقا إنها مصيبة أن يكون حظنا من الدين الشكل وليس المضمون والتعامل مع الناس وفق تعاليم هذا الدين الحنيف تأملوا جيدا قول رب العالمين لرسوله الكريم ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) إي والله رحمة للعالمين في كل شيء
* حقا إنها مصيبة أن يكون حظنا من صلاتنا حركات نؤديها ولا تغبر من سلوكنا ولا يستفيد منها القلب فيظهر ذلك من خلال تعاملنا مع الأخرين بأن تنهانا عن الفحشاء والمنكر وتجعلنا نتعامل بما يرضي الله
* مصيبة أن يكون حظنا من صيامنا هو الجوع والعطش ثم اعداد الموائد بكل ما لذ وطاب من الأطعمة والعصائر ولا نستفيد منه في تغبر سلوكنا مع الأخرين والتقرب لرب العالمين بالالتزام بتعاليم الدين
* مصيبة أن يكون حظنا من حجنا وعمرتنا أن يقول لنا الناس ياحج ونرجع من حجنا بالهدايا والسجاجيد المصنوعة في الصين ولا نرجع بحج مبرور وذنب مغفور وعمل مقبول وعدم العودة إلي الذنوب
* حقا انها أمور يجب ان نتأملها وننظر هل نحن حقا قدوة للناس في الخير والدلالة عليه بحسن أخلقنا وتعاملنا مع الكبير والصغير والناس أجمعين أم هي مظاهر وأشكال والحقيقة عدم معرفة بجوهر هذا الدين وإن لعل خلق عظيم
* نعم مظاهر التدين مطلوبة بل هو أمر محمود نعتز به ونشجعها ونحث عليه ولكن من المؤسف ان نتمسمك بالشكل ونترك المضمون إن الدين يحثنا علي التعامل مع الاخرين بما نحب ان يعاملونا وان نكون قدوة للناس في الخير وسببا في محبتهم للدين ولسنا منفرين
* نعم إنه الدين الذي حول العرب من رعاة للغنم عباد للاصنام قطاع للطرق إلي قادة وسادة ومعلمين وفاتحين ورحمة للعالمين وقدوة يقتدى الناس بهم وباخلاقهم وتعاملاتهم هذا هو الاسلام ياسادة وهذا هو الدين وليس الدين بترويع الأمنين ولا بقتل المسلمين ونشر الرعب والخوف بين المصلين إنما الدين بدعوة الناس باللين وارفق وتحبيبهم في رب العالمين وما ارسلناك الا رحمة للعالمين ـ نعم فاللهم اجعلنا هداة مهدين غير ضالين ولا مضلين واحشرنا مع سيد المرسلين الذي قال له وانك لعلى خلق عظيم ـ امين أمين أمين .

أبو أحمد الشريف
Admin

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوعك الأول Empty رد: موضوعك الأول

مُساهمة من طرف أبو أحمد الشريف السبت ديسمبر 26, 2015 7:48 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثانى
من تفريغ أصول ورش للشيخ أبو أحمد شحاته الشريف حفظه الله .
بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهداه سبحانك لا علم لنا الا ماعلمتنا انك انت العليم الحكيم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
هذا هو الدرس الثاني من دروسنا في أصول رواية ورش رحمه الله تعالى . طبعا هذا اعادة لما قد تكلمنا عنه سابقا وفى الاعادة فيها فائدة بإذن الله تعالى . تكلمنا عن رواية اصول ورش اجمالا في المرة السابقة واليوم نتكلم عن كل باب على حدى لتوسع او لزيادة ايضاح بإذن الله تعالى . اخذنا ترجمة ورش سابقا واليوم بإذن الله نتكلم عن اصول رواية ورش رحمه الله تعالى .
أولاَ : الاستعاذة :
أحكام الاستعاذة
الاستعاذة لغة : هي طـلب العون وهو الامتناع بالحفظ والعصمة والالتجاء والاعتصام والتحصن هذه كلها في معنى كلمة الاستعاذة لغة .
واصطلاحا:هي لفظ يحصل به الالتجاء الى الله تعالى والتحصن به من الشيطان الرجيم عند قراءة القران الكريم. ومعناها ألتجيء اليك يارب من الشيطان الرجيم عندما اريد قراءة القرآن وغير ذلك من الامور . والاستعاذة ليست من القرآن بإجماع علماء القراءات وأما الاتيان بها عند ارادة القران الكريم {يعنى حكم الاتيان بها} فهي مندوبة عند جمهور الفقهاء خلافا لمن قال بوجوبها عملا بغابر الآية في قوله تعالى {فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم } قالو بانها تدل على الوجوب وأما على رأي الجمهور فهي مندوبة ( يعنى مستحبة) في أول كل قراءة ولذلك قالو يكفى القارئ استعاذة واحدة ولو للقرآن كله مالم يقطع قرأ ته . ولهذا قال الامام الشاطبي رحمه الله تعالى : اذا ما أردت الدهر تقرأ فاستعذ جهارا من الشيطان بالله مسجلاعلى ماأتى في النحل يسرا وان تزد لربك تنزيها فلست مجهلا . وقد ذكر العلماء رحمهم الله تعالى ان هناك مواطن يستحب فيها اخفاء الاستعاذة ومواطن يجهر فيها بالاستعاذة بنفس ما في بعض الاحيان يستحب إخفاء الاستعاذة وفى بعض الاحيان يأتي بالاستعاذة. نذكر هذه أولا المواضع التي يستحب فيها الاخفاء الاستعاذة أولاإذا كان القارئ يقرأ سرا سواءكان منفرداأو فيمجلس .
ثانياإذا كان خاليا سواء قرأ سرا أو جهرا .ثالثاإذا كان في الصلاة سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية سواء كان إماما أو مأموما أو منفردا .رابعا :إذا كان يقرأ وسط جماعة يتدارسون القرآن ولم يكن هوالمبتدئ بالقراءة ماعدا هذه المواطن الاربعة يستحب الجهر بالتعوذ .
كم موضع للإخفاء هي: أربعة . وماعادة هذه الاربعة يستحب الجهر بالاستعاذة . ماهي الصيغة المختارة للاستعاذة : الصيغة المختارة لجميع القراء هي أعوذ بالله من الشيطان الرجيم لماذا لأنها الصيغة الواردة في سورة النحل ولا خلاف بينهم( يعنى بين القراء ) في جواز غير هذه الصيغة من الصيغ الواردة عند أهل الاداء سواء نقصت عن هذه الصيغة أو زادت . نقصت مثل: أعوذ بالله من الشيطان وتقف . زادت مثلأعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم = أوأعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم . هذا أيضا وارد عن اهل الاداء أو أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إنه هو السميع العليم أواٍن الله هو السميع العليم أو أعوذ بالله العظيم السميع العليم من الشيطان الرجيم = كل هذه الصيغ وردت عن أهل الاْداء .ورد أيضا أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه . طبعا الامام الشاطبي ذكر هذا فقال
اٍذا ما أردت الدهر تقرأ فاستعذ جهارا من الشيطان بالله مسجلا
على ما أتى في النحل يسرا وإن تزد لربك تنزيها فلست مجهلا
ثم قال: وقد ذكروا لفظ الرسول فلم يزد ولو صح هذا النقل لم يبقمجملا
وفيه مقال في الأصول فروعه فلا تعد منها باسقا ومظللا
وإخفاؤه فصل أباه و عاتنا وكم من فتى كالمهدوي فيه أعملا.
المهم هذا ما تيسر الكلام عنه في هذا المباحث التي ذكرناه الأن
المبحث الأول تكلمنا عليه في حكم معنى الاستعاذة لغة واصطلاحا :
المبحث الثاني: تكلمنا في حكمها : المبحث الثالث : في صيغتها أو في كيفيتها :أما المبحث الذي بعد ذلك في الرويان عن الامام نافع :
روي عن الإمام نافع طبعا هما قالون ، وورش .
فروي عن نافع انه كان يخفى الاستعاذه في جميع القران .
ولكن المختار في ذلك لجميع القراء ماذكرناه من التفصيل فيالمواطن التي يستحب فيها الاخفاء وماعداها يستحب فيها الجهربالاستعاذة.
بالنسبة للاستعاذة : إذا أراد الانسان أن يقرأ أول سورة من سور القرآن الكريم(يعنى يبدأ بسورة من بدايتها).ماذا يفعل عند بداية قراءة أي سورة من سورة القرانمن المعلوم انه لابد أن يأتي بالبسملة . حينئذ يجوز له بالنسبة للوقف على الاستعاذة أو وصل الاستعاذة بالبسملة أربعةاوجه :
الوجه الاول :أن يقف على الاستعاذةوعلى البسملة يقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ــ بسم الله الرحمن الرحيم ــ
إذا يقف على الاستعاذة، وعلى البسملة .
الوجه الثاني : الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة يقول :أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ــبسم الله الرحمن الرحيم ــ قل هو الله أحد .
الوجه الثالث :وصل الاستعاذة بالبسملة والوقف عليها يقول :
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ــ بسم الله الرحمن الرحيم ــ قل هو الله أحد .
الوجه الرابع : وصل الاستعاذة والبسملة ووصل البسملة بأول السور فيقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم قل هو الله احد.
وهذه الاوجه الاربعة جائزة لجميع القراء العشرة عند الابتداء بأي سورة من سور القرآن سوى سورة براءة .أما الابتداء بسورة براءة فيجوز لجميع القراء وجهان فقط .

الوجه الاول : الوقف على الاستعاذة والبداية بأول السورة .
الوجه الثاني : وصل الاستعاذة بأول سورة براءة ولا بسملة فيأولها لجميع القراء .
اذا ابتدأنا بآية منأواسط السورة أي سورة من القرآن مثلابأول ربع أوبداية قصة من قصص القرآن يجوز لنا حينئذ الاتيان بالبسملة وتركها فاذا أتى القارئ بالبسملة جازت له الاوجه الاربعة التي ذكرناها سابقا بين الاستعاذة والبسملة وإذا تركها القارئ ولم يبسمل جاز له وجهان التي ذكرناهم أيضا الوقف على الاستعاذة = وصل الاستعاذة الثاني بأول الآية التي يقرأها هذه الاوجه جائزة لجميع القراء .
الفائدة : اذا قطع القارئ القراءة لطارئ قهري مثلا كعطاس أو تنحنح أول كلام يتعلق بمصلحة القراءة مثل أن يشك في شيء في القراءة فيسأل أحد بجواره ليتثبت . هل يعيد الاستعاذة ؟ قال أهل العلم لايعيد الاستعاذة.
أما لو قطعها اعراضا عنها أو لكلام لايتعلق بها أي بالقراءة فانه حينئذ يستأنف ( يعنى يأتي )بالاستعاذة. حتى انهم قالو لوأنه قطع القراءة لرد السلام فانه يعيد الاستعاذة . هذان المباحث التي ذكرتها جميعها تتعلق بالاستعاذة . المبحث الذي بعد ذلك من المباحث هو:باب البسملة .
البسملة مصدر للبسملة إذا قال بسم الله كما أن يقول مثلا حوقلا: إذا قال لا حولا ولا قوة إلا بالله أو كقولنا الحمدلةإذا قال الحمد لله . هلل: إذا قال لا إله إلا الله .ماهو سبب إتيان بالبسملة فيأول السورة ؟ هوإرادة التبرك بذكراسم الله تعالى في أول الكلام . لا خلاف بين القراء في أن البسملة جزء أية من سورة النمل في قوله تعالى(إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمان الرحيم )أيضا لا خلاف بين القراء فيإثبات البسملة في أول سورة الفاتحة لاكن خلاف بنهم هل هيآية من سورة الفاتحة أو ليست بآية من سورة الفاتحة . هذا هو الخلاف بين القراء . لاكن لا خلاف بينهم في اثبات البسملة في أول سورة الفاتحة سواء من قال بانها اية لابد ان يأتي بها .ومن قال ليست اية من سورة الفاتحة وانما هي أية مستقلة ايضا يأتي بها أو يثبتها في أول الفاتحة .الدليل على ذالك قول طبعا لمن قال بانها اية من سورة الفاتحة ومن قالو بان ليست اية من سورة الفاتحة وهذا ليس مبحثنا فمن اراد ذاك فليرجع الى كلام اهل العلم في ذلك . أما دليل ماسبق أن القراء جميعا يثبتون البسملة في اول سورة الفاتحة أنها كتبت في المصحف .ان النبي صلى الله عليه وأله وسلم كان لايعلم بانقضاء السورة حتى تنزل عليه بسم الله الرحمان الرحيم وقد أجمع القراء ايضا على الاتيان بالبسملة في أول كل سورة من سور القرآن ماعدا سورة براءة : هي التوبة .اذا أجمع القراء على الاتيان البسملة عند أول كل سورة من سور القرآن ماخلا سورة براءة .طبعا الابتداء بأواسط السور يجوز لجميع القراء الاتيان بالبسملة وتركها .حتى أنهم قالو لا فرق في ذلك بين براءة وغيرها .البعض الآخر قال بالنسبة بين للبراءة قالوا واسط سورة البراءة تأخذ حكم أولها في عدم جواز الاتيان بالبسملة .
. مذاهب ورش في البسملة .
فورش رحمه الله تعالى له ثلاثة أوجه :
الوجه الاول البسملة = ذهب إلى وصل آخر السورة بأول مابعدها من غير بسملة =
الوجه الثاني الوصل :يصل آخر سورة للأول السورة التالية بدون بسملة = الوجه الثالث السكت : يسكت على أخرالسورة ثم يبتدئ بأول السورة التالية بدون بسملة . طبعا
وافق ورش في هذه الاوجه الثلاثة : أبو عمر = وابن عامر = ويعقوب .
أما قالون = والكسائي = وعاصم = وابن كثير = وأبو جعفر فيقرؤون بإثبات البسملة بين كل سورتين أخذا بالسنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه واله وسلم . فيفصلون بين كل سورتين بالبسملة : أي يثبتون البسملة عند بداية كل سورة .
أما حمزه رحمه الله تعالى وخلف العاشر الراوي عن حمزة وهو أيضا امام خلف عن نفسه يصلون آخر السورة بأول السورة التيبعدها من غير بسملة.
فورش رحمه الله تعالى بالنسبة للبسملة بين السورتين له ثلاثة أوجه البسملة والوصل والسكت .

الوجه الاول البسملةمع قطع الجميع :فمثلا لو أننا أتينا بالاستعاذة مع البسملة مع أول السورة فيقطع الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة فيقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ــبسم الله الرحمان الرحيم ــقل هو الله أحد .
هذا وجه الأول عندما يأتي بالبسملة .
الوجه الثانى وصل الجميع : يقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم قل هو الله أحد . يعنى يصل الاستعاذة بالبسملة بأول سورة .
الوجه الثالث قطع الاول ووصل الثانىبالثالث : يعنى قطع الاستعاذة عن البسملة وصل البسملة بأول السورة فيقول : اعوذ بالله من شيطان الرجيم ــ
بسم الله الرحمنالرحيم ــ قل هو الله أحد .
الوجه الرابع بالنسبة للاستعاذة مع البسملة في أول السورة وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس واحد وقطعهما عن أول السورة يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم قل هو الله أحد . هذا بالنسبة الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة . حكم البسملةنتكلم الان عن نهاية السورة مع أول السورة التي تليها .طبعا نحن عرفنا بأن ورش له في ذلك ثلاثة أوجه الاول الذى ذكرناه البسملة بالنسبة لأخر السورة مع أول السورة التي تليها إثبات البسملة يكون أول وجه إثبات البسملة مع قطع الجميع فيقول مثلا :
ومن شر حاسد إذا حسد ــ بسم الله الرحمن الرحيم ــ قل أعوذ برب الناس الوجه الاول بقطع الجميع .
الوجه الثاني : وصل الجميع فيقول : ومن شر حاسد إذا حسد ، بسم الله الرحمن الرحيم ، قل أعوذ برب الناس =
الوجه الثالث : قطع الاول ووصل الثاني بالثالث فيقول : ومن شر حاسد إذا حسد بسم الله الرحمان الرحيم قل أعوذ برب الناس .هذا اذا اثبت البسملة .له هذه الاوجه الثلاثة هي البسملة مع قطع الجميع = البسملة مع وصل الجميع = البسملة مع قطع آخر السورة عن أول البسملة ووصل البسملة بأول السورة التالية . بالنسبة لسكت له السكت بدون بسملة وله الوصل بدون بسملة فيقول : ومن شر حاسد اذا حسد قل اعوذ برب الناس الوجه الثالث هو الوصل له ايضا الوصل بدون بسملة فيقول ومن شر حاسد اذا حسد قل اعوذ برب الناس .
هناك وجه ممنوع لا يجوز : وهو وصل آخر السورة بالبسملة لنفس واحد وقطعهما عن أول السورة ويقول ومن شر حاسد اذا حسد بسم الله الرحمن الرحيم فيقطع ثم يقول قل اعوذ برب الناس هذا الوجه ممنوع حتى لايتوهم السامع أن البسملة اخر السورة
يوجد أربعة سور تسمى بالأربع الزهر وهي التي ذكرها أهل العلم قالو بأن وصفها بالزهر لشهرتها ووضوحها هذه السور الاربعة هي
مابين سورة المدثر والقيامة ـ وما بين سورة الانفطار والمطففين ـ وما بين سورة الفجر والبلد ــ وما بين سورة العصر والهمزة
يعنى لو قرأنا آخر سورة المدثر وأول سورة القيامة وكذلك بقية السور التي ذكرناها الاربعة هذه السور الأربعة يأتي بالبسملة بينها قولا واحدا فيفصل بينهما بالبسملة إذا وصل آخر المدثر وأول القيامة يأتي بالبسملة واذا وصل اخر الانفطار في أول المطففين يأتي بالبسملة واذا وصل ما بين الفجر والبلد يأتي بالبسملة واذا وصل ما بين العصر والهمزة يأتي بالبسملة .
يعنى يفصل ما بينهما بالبسملة .
أمابين الانفال والبراءة فله ثلاثة أوجه :
الوجه الاول: الوقف
والثاني: السكت
والثالث : الوصل
وجميعها بدون بسملة .
الوجه الأول القطع : يقول إن الله بكل شيء عليم براءة من الله ورسوله .
الوجه الثاني السكت : نقول إن الله بكل شيء عليم ، براءة .
الثالث الوصل فنقول :إن الله بكل شيء عليم براءة من الله ورسوله هذا بالنسبة للبسملة. في هذا نذكر الأبيات التي ذكرها الامام الشاطبي رحمه الله حيث قال : وبسمل بين السورتين بسنة رجال نموها درية وتحملا
ووصلك بين السورتين فصاحة وصل وسكتن كل جلاياه حصلا .
ولا نص كلا حب وجه ذكرته فيها خلاف جيده واضح الطلا
وسكتهم المختار دون تنفس وبعضهم في الاربع الزهر بسملا
لهم دون نص وهو فيهن ساكت لحمزة فافهمه وليس مخذلا
ومهما تصلها او بدأت براءة لتنزيلها بالسيف لست مبسمل
ولا بد منها في ابتدائك سورة سواها وفى الاجزاء خير من تلا
ومهما تصلها مع أواخر سورة فلا تقفن الدهر فيها فتثقلا .
هذه الابيات الجيدة للإمام الشاطبي رحمه الله تعالى في البسملة وبيان الخلاف الوارد فيها بين القراء رحمهم الله تعالى . وهذا وصل الله عليه وسلم على نبيه محمد وعلى آله وصحبه وسلم نسأل الله أن ينفعنا بما سمعنا وأن يعلمنا ما ينفعنا وأن يرزقنا الاخلاص في القول والعمل وأن يتقبل منا ومنكم جميعا .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



أبو أحمد الشريف
Admin

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوعك الأول Empty رد: موضوعك الأول

مُساهمة من طرف Admin الخميس ديسمبر 31, 2015 1:57 pm

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكم شيخنا وجعلكم منارة للاسلام والمسلمين يارب.
جزاكم الله عنا وعن الامة الاسلامية كل خير.

Admin

عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

https://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى