أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات

باب الوقف على مرسوم الخط

اذهب الى الأسفل

باب الوقف على مرسوم الخط

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة مايو 18, 2018 3:05 pm

باب الوقف على مرسوم الخط
(للإمام أبي عمرو البصري)

معلوم أن الإمام أبو عمرو البصري اعتنى بهذا الباب (باب الوقف على مرسوم الخط ) واعتنى بمتابعة خط المصاحف عند الوقف على الكلمة القرآنية عند الإختيار والإضطرار كما اعتنى بهذا الباب اعتناءً شديدًا  باقي القراء ولكن خُصَّ منهم الإمام أبو عمرو البصري ،حمزه ،الكسائي ،نافع .
ذكر أهل العلم أنَّ هؤلاء الإئمة اعتنوا عناية شديدة بمتابعة رسم المصاحف العثمانية عند الوقوف على الكلمة القرآنية عند الإختيار و الإضطرار
فإذا كانت هاء التأنيث مرسومة في المصاحف تاء مجروره أي غير مربوطة فهناك من الإئمة من يقف عليها بالهاء ومنهم من يقف عليها بالتاء
فإذا كانت هاء التأنيث مفتوحة ومفرده الإمام البصري يوجب  الوقف عليها بالهاء ووافقه بن كثير و الكسائي
وقد جاءت هاء التأنيث مرسومة بالتاء المجرورة في ثلاثة عشر موضعًا  رحمت ،نعمت ،شجرت ، جنت ،سنت ،امرأت ،بقيت ، فطرت ، ابنت ،معصيت ، كلمت ، لعنت ،تمت،قرت )
والكلمات ( ذات ، لات ،هيهات ، ابت  ) مستثناه من القاعده يقف عليها بالتاء
1- رحمت : وردت في :سبعة مواضع هي :
البقره موضعان آيه (218)
الأعراف آيه (56) ،
هود73 ،مريم آيه (2)
،الروم (50)،
الزخرف موضعان آيه(32)
2- نعمت :وردت في :11 موضع  هي :
البقره آيه (231)
آل عمران آيه(١03)
المائدة آيه (11)
إبراهيم آيه (28)،(34)
النحل ثلاث مواضع :(72،83،114)
لقمان) آيه:31)
فاطر :آية (3)
الطور :آية (29)

3- سنت :وردت في : خمس مواضع هي :
الأنفال :38
غافر :85
فاطر :ثلاث مواضع آيه:(43)
4- امرأت:  بشرط أن تضاف الى زوجها ، وردت في :
امرأت عمران موضعان آيه 35
يوسف آية :(30 ،51)
القصص آية:(9)
التحريم ثلاث مواضع : (آيه 10 موضعين) ، (11)
إذا لم تضف الى زوجها ترسم بتاء مربوطة نحو (وإن امرأة خافت من بعلها نشوزًا أو اعراضًا )

5- بقيت :وردت في:هود آية (86)آخر السورة أولو بقية لا تدخل معنا
6- قرت :وردت في :القصص آية (9)
7- فطرت :وردت في:الروم آية (30)
8- شجرت :وردت في:الدخان آية (43)
9- لعنت :وردت في :موضعان
آل عمران آية (61)
،النور آيه (7)
10- جنت :وردت في :الواقعه آية (89)
11- ابنت :وردت في :التحريم الآية الأخيرة
12- معصيت :وردت في:موضعين فى النجم (8،9)
13- تمت :وردت في. : الأعراف ( وتمت كلمت ربك الحسنى )
هذه الكلمات وقف عليها الإمام أبو عمرو البصري بالهاء يوافقه بن كثير و الكسائي،يقفون عليها بالهاء قولًا واحدًا
*هناك كلمات اختلف فيها افرادًا وجمعًا هي :
- وتمت كلمت ربك : الأنعام
- آيات للسائلين :يوسف
- غيابت الجب :يوسف
فهؤلاء الإمام أبو عمرو البصري والقراء الآخرون من قرأها بالإفراد يقف عليها بالهاء ومن قرأها بالجمع  يقف عليها بالتاء
الكلمات التي قرأها الإمام البصري بالجمع والكلمات التي قرأها بالإفراد :
• كلمة آيات :قرأها بالجمع —إذن يقف عليها بالتاء
• غيابت الجب :قرأها بالإفراد — إذن يقف عليها بالهاء
• (وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا ):قرأها كلمات بالجمع إذن يقف عليها بالتاء
نافع وجعفر يقرأونها بالجمع باقى القراء يقرأونها بالإفراد
* كلمات (مرضات ، هيهات ،ذات، أبت ) هذه مستثناه لا يقف عليها الإمام أبو عمرو البصري إلا بالتاء
* كلمة (كأيِّن)  :يقف عليها بالياء بلا نون لأنها عنده تنوين ،باقى القراء السبعة يقفون عليها بالنون إلا الإمام أبو عمرو البصري
* كلمة (ويكأنَّهُ )القصص :يقف على حرف الكاف يقول (ويك)
*  كلمة (يا أيها ) يقف عليها (ياأيُّه ) ويثبت الألف وقفًا ،وردت في الزخرف ،الرحمن ،النور
(وتوبوا الى الله جميعًا أيها المؤمنون )النور
(سنفرغ لكم أيها الثقلان ) الرحمن
(وقالوا ياأيُّها الساحر ) الزخرف
وكلمات : (فمال هؤلاء القوم ) النساء
(مال هذا الكتاب ) الكهف
(فمال الذين كفروا) المعارج
(مال هذا الرسول )
يقف على (ما) وعلى اللام المنفصلة على الاسم المجرور في مواضعها الأربعة
• أيَّما ما تدعو : وقف عليها كامله
• على وادي النمل : وقف على الدال بدون ياء
• (فيم انت ،مم خلق ،عم يتساءلون ،لم أنت ،بم يرجع ) وقف عليها بدون هاء لأن بعض القراء يقف عليها بالهاء

أما السكت : بالنسبه للإمام أبو عمرو البصري معروف بالسكت بين الأنفال وبراءه ( والله بكل شئ عليم -براءه )
والسكت على كلمة( ماليه ) إن وقف عليها
أما السكتات الواجبة عند حفص فهذه اختص بها حفص عن غيره وهي  (من راق ،عوجا ،بل ران، من مرقدنا هذا )
أما الإمام أبو عمرو البصري وباقي القراء لا يسكتون عليها
⬅️تفريغ اسماء الطاهر

Admin

عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

http://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى