اكاديمية رياض الجنة للاخوات

صفحة واجبات الطالبة شيماء1 لدورة التوحيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صفحة واجبات الطالبة شيماء1 لدورة التوحيد

مُساهمة من طرف Admin في الأحد مايو 01, 2016 8:40 pm

واجب التوحيد
 من طرف شيماء في الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:00


الاجوبة:

ج1=مناسبة الاية للباب:الباب هو باب التوحيد وبداه المؤلف بذكر تحكيم الرسول صلى الله عليه وسلم في خصومات الناس فقد صدقوا الله ونطقوا الشهادتين فمن عدل عن حكم رسوله فهو غير مؤمن فكذبوا ما انزل الله في كتابه العزيز واعرضوا عن حكم نبيه واحتكموا الى الطاغوت

ج2=نوع الاستفهام في قوله( الم تر ) هذا استفهام تعجب واستنكار فيراد به التعجب والاستنكار التعجب من حال هؤلاء الذين يدعون الايمان بالله ورسوله ثم يتحاكمون الى شريعة اخرى غير ما انزل الله

ج3=شرح الكلمات:

(يزعمون ):يدعون الايمان وقلوبهم كاذبة
(ان يتحاكموا):يحكمون غير الله في خصوماتهم
(وقد امروا ان يكفروابه ):امرهم الله في القران وفي الكتب التي جاءت قبله
(بما انزل اليك وما انزل من قبلك ):انزل اليك هو القران وما انزل من قبلك هم الكتب السماوية مثل:
الانجيل ,التوراة,,,,,

ج4=تفسير ابن القيم للطاغوت:انه كل ما تجاوز العبد به حده من معبود او متبوع اومطاع

ج5=ثلاث فوائد للحديث:

1-لزوم التحاكم لكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم

2-من حكم بغير ما انزل الله وما اتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو طاغوت
3-ما تقع فيه الامة الاسلامية اليوم من محن سببها عدولهم عن تطبيق الشريعة الاسلامية

Admin

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

http://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صفحة واجبات الطالبة شيماء1 لدورة التوحيد

مُساهمة من طرف Admin في الأحد مايو 01, 2016 8:55 pm

واجب التوحيد
 من طرف شيماء1 في الثلاثاء 8 مارس 2016 - 17:14

بسم الله الرحمن الرحيم

اسئلة التوحيد

س1=ما معنى هذه الكلمات ( لا تفسدوا في الارض -)

س2= الى كم قسم ينقسم الفساد في الارض مع بيان ذلك؟

س3= ما معنى ( انما نحن مصلحون -- ومن هم المعنيون بقوله تعالى *واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض )؟

س4=ما مناسبة هذه الاية للباب ؟ وما معنى كلمة يبغون ؟ وقوله تعالى *لقوم يوقنون؟

س5= استخرجي ثلاث فوائد من الايات الثلاث اي من كل اية فائدة ؟

اجوبة التوحيد:

ج1)-( لا تفسدوا في الارض) : اي لا تعثوا فيها فسادا وتدميرا بكفركم ومعاصيكم

ج2)- ينقسم الفساد في الارض الى قسمين : فساد حسي وفساد معنوي

1= الفساد الحسي = هو ما تعلق بمصالح الناس وما خلق الله في الارض مثل هدم البيوت والطرق قطع الاشجار....وهذا لكرههم لاصحاب الايمان

2= الفساد المعنوي = وذلك بنشر المعاصي والذنوب واشاعة الفاحشة بين الذين امنوا فالاسلام جاء باصلاح الارض والخليقة

ج3)-( انما نحن مصلحون ) اي نحن لا نفسد في الارض بل نحن نصلح فيها

المعنيون بقوله (واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض) هم المنافقون

ج4)- مناسبة الاية للباب :الاية نهت عن الافساد فى الارض و غير التحاكم الى الله ورسوله صل الله عليه وسلم

(يبغون ) : يريدون ويرجعون اليه

( يوقنون) : يتذكرون ويبصرون

ج5)-ثلاث فوائد من الايات الثلاثة

1= النهي عن الافساد في الارض على اي وجه كان

2= من شان اهل الفساد الوقوف ضد اهل العلم والاصلاح ومن ينادون بالرجوع الى شرع الله ورسوله

3=كل حكم يستمد من كتاب الله فهو حق وكل ما اخذ من قبل فهو جاهلى

Admin

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

http://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صفحة واجبات الطالبة شيماء1 لدورة التوحيد

مُساهمة من طرف Admin في الأحد مايو 01, 2016 9:35 pm

واجب التوحيد
 من طرف شيماء1 في الإثنين 25 أبريل 2016 - 12:35

بسم الله الرحمن الرحيم


اسئلة التوحيد :

س1)- ما مناسبة الاية للباب ولكتاب التوحيد؟

س2)- بيني معنى هذه الكلمات ( اعبدوا ربكم( مامعنى العبادة لغة وشرعا )- الذي خلقكم -اندادا-وانتم تعلمون )؟

س3)- استخرجي ثلاثة فوائد من هذه الاية ؟

س4)- ما مناسبة اثر ابن عباس وكتاب التوحيد؟

س5)- اذكري المعنى الاجمالي لاثر ابن عباس رضي الله عنهما؟

الاجوبة :

ج1)- مناسبة الاية للباب ولكتاب التوحيد : لما كان من تحقيق التوحيد الاحتراز من الشرك بالله في الالفاظ وان لم يقصده المتكلم بقلبه نبه المؤلف في هذا الباب على ذلك وبين بعض هذه الالفاظ ليجتنبها كل مسلم ومسلمة

ج2)-معنى هذه الكلمات
( اعبدوا ربكم( مامعنى العبادة لغة وشرعا ) :

العبادة لغة : هي الطاعة والتدلل والامتنان

العبادة شرعاً هي:الخضوع التام ظاهراً وباطناً لمن يعتقد فيه الربوبية أو خاصة من خواص الربوبية .

الذي خلقكم : الذي اوجدكم من العدم

اندادا :نظراء وامثال

وانتم تعلمون : اي تعلمون انه هو الواحد الخالق الذي خلق كل هذه الاشياء

ج3)- ثلاثة فوائد من هذه الاية :

1- افراد الله بالعبودية

2-استدل الله في الاية على توحيد الالوهية بتوحيد الربوبية

3-بيان خطورة الشرك الخفي

ج4)- مناسبة اثر ابن عباس وكتاب التوحيد : دل الاثر خطورة الشرك الاصغر فما هو خفي كان اعظم و من الشرك الخفي القسم بغير الله كقولك وحياتك وكذا تعليق نفع على مخلوق
وقد يكون من شرك الألفاظ، وإذا وافق القلب اللسان في ذلك فإنه أيضاً يكون من شرك الاعتقاد؛ فربما وصل إلى الشرك الأكبر.

ج5)- المعنى الاجمالي لاثر ابن عباس رضي الله عنهما : ابن عباس رضي الله عنهما وضح امثلة مما يقع فيها كثير من الناس امثلة لاتخاذ الانداد لان اللفظ يشملها ولو انها تضمنت شرك اصغر والاية نزلت في الشرك الاكبر فكانوا يستدلون على مانزل في الشرك الاكبر على الشرك الاصغر

Admin

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

http://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صفحة واجبات الطالبة شيماء1 لدورة التوحيد

مُساهمة من طرف Admin في الأحد مايو 01, 2016 9:43 pm

واجب التوحيد
 من طرف شيماء1 في الإثنين 21 مارس 2016 - 17:03

بسم الله الرحمن الرحيم

اسئلة التوحيد:

س1= اذكري معنى هذه الكلمات( لا يؤمن احدكم - حتى يكون هواه-تبعا لما جئت به)؟

س2=ما مناسبة الحديث لكتاب التوحيد؟

س3= استخرجي ثلاث فوائد من هذا الحديث؟

الاجوبة:

ج1=معاني الكلمات:

لا يؤمن احدكم: أي: لا يحصل له الإيمان الواجب ولا يكون من أهله.

حتى يكون هواه: ي: ما يهواه وتحبه نفسه وتميل إليه.

تبعا لما جئت به: فيحب ما أمر به الرسول –صلى الله عليه وسلم- ويكره ما نهى عنه.

ج2= مناسبة الحديث لكتاب التوحيد: نفيُ الإيمان عمن لم يطمئن إلى شرع الله ويحبه، ويكره ما خالفه من القوانين والنظم الوضعية.

ج3= ثلاث فوائد للحديث:

1-وجوب محبة كل ما جاء به الرسول –صلى الله عليه وسلم- ولا سيما من التشريع والعمل به.
2- وجوب بغض كل ما خالف شريعة الرسول –صلى الله عليه وسلم- والابتعاد عنه.
3- انتفاء الإيمان عمن يميل بقلبه إلى مخالفة ما جاء به الرسول –صلى الله عليه وسلم- ولو عمل به ظاهراً.

Admin

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

http://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صفحة واجبات الطالبة شيماء1 لدورة التوحيد

مُساهمة من طرف Admin في الأحد مايو 01, 2016 9:44 pm

واجب التوحيد
 من طرف شيماء1 في السبت 9 أبريل 2016 - 21:49

بسم الله الرحمن الرحيم


اسئلة التوحيد :


س1= ما مناسبة الباب لكتاب التوحيد؟

س2= ما معنى من جحد؟

س3=هل اسماء الله تعالى مترادفة او متباينة ؟ او هي محصورة في عدد معين ام لا ؟

الاجوبة :

ج1=مناسبة الباب لكتاب التوحيد :بين المؤلف في هذا الكتاب اولا توحيد الالوهية والربوبية ثم توحيد الاسماء والصفات فالايمان بالله لابد ان يتضمن هذه الشروط الثلاثة

ج2= مامعنى جحد : الجحود هو الانكار – جحد انكر

ج3=قال اهل العلم ان اسماء الله تعالى متباينة مترادفة

اسماء الله ليست محصورة في عدد معين والدليل قوله صلى الله عليه وسلم "اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ ابْنُ عَبْدِكَ ابْنُ أَمَتِكَ ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي وَنُورَ صَدْرِي ، وَجِلاءَ حُزْنِي وَذَهَابَ هَمِّي . إِلا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَحًا "

اما قوله صلى الله عليه وسلم ان الله عنده تسع وتسعون اسم من احصاها يدخل الجنة فالله اسماء غير التسع والتسعين

Admin

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

http://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صفحة واجبات الطالبة شيماء1 لدورة التوحيد

مُساهمة من طرف Admin في الأحد مايو 01, 2016 9:46 pm

واجب التوحيد
 من طرف شيماء1 في الأحد 10 أبريل 2016 - 22:06

بسم الله الرحمن الرحيم


اسئلة التوحيد" :

س1= ما حكم من جحد شئ من اسماء الله وصفاته؟

س2= انكار الاسماء والصفات ينقسم الى نوعين اذكرهما وبيني حكمهما؟

س3= ماذا يجب على كل مسلم ومسلمة اتجاه الله تعالى وصفاته؟

س4= اذكري معنى هذه الكلمات(حدثوا الناس بما يعرفون-اتريدون ان يكذب الله ورسوله- راى رجلا انتفض- ما فرق هؤلاء )

الاجوبة :

ج1= من جحد اسم من اسماء الله وصفاته فهو كافر لانه انكر صفات الله الثلاثة صفة الالوهية والربوبية والتوحيد

ج2=انكار الاسماء والصفات ينقسم الى نوعين اذكرهما وبيني حكمهما؟
فالذي ينكر توحيد الأسماء والصفات منكر لنوع من أنواع التوحيد، والذين ينكرون هذا التوحيد لا يخلون من أحد حالين‏:‏ الحال الأولى‏:‏ أن ينكروا ذلك بعدما عرفوا أنه حق، فأنكروه عنادًا، ودعوا إلى إنكاره؛ فهؤلاء كفار؛ لأنهم أنكروا ما أثبته الله لنفسه - وهم يعلمونه - من غير تأويل‏.‏ والحال الثانية‏:‏ أن يكونوا مقلدين لغيرهم؛ لثقتهم بهم، وظنهم أنهم على حق، أو فعلوا ذلك لتأويل ظنوه صحيحًا، ولم يفعلوا ذلك عن عناد، بل فعلوه من أجل تنزيه الرب بزعمهم؛ فهؤلاء ضُلاّل مُخطئون، لا يُكَفَّرون؛ لأنهم مقلدون أو متأولون‏


ج3=يجب على كل مسلم ومسلمة اتجاه اسماء وصفاته ان يردوا المتشابه الى المحكم لان القران يصدق بعضه بعضا والقاعدة ان القول في بعض الصفات كالقول فى البعض يحتدى حدوه وينهج على منوانه فاذا اثبت ذات الله وعلم ان ذاته لا تشبه ذوات المخلوقين كذلك صفاته لا تشبه المخلوقين فالله اعظمها واعلاها لا تشبه صفة المخلوقين ولا تشبه ما يصدر لاذهان اهل التاويل


ج4=معاني الكلمات التالية :

1- حدثوا الناس بما يعرفون : اي كلموا وحدثوا واشرحوا للناس اسماء وصفات الله عزوجل بما تتقبله عقولهم و يتيسر عليهم فهمه

2- اتريدون ان يكذب الله ورسوله : يعني اتريدون ان يفهم الناس هذه الصفات والاسماء فهم خاطئ فيكذب الله ورسوله
3-راى رجلا انتفض : راى رجلا اهتز جسمه وارتعش لما سمع هذه الصفة

3-ما فرق هؤلاء : ما خاف هؤلاء الناس الذين حضروا مجلس ابن عباس رضي الله عنه

Admin

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

http://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صفحة واجبات الطالبة شيماء1 لدورة التوحيد

مُساهمة من طرف Admin في الأحد مايو 01, 2016 9:49 pm

واجب التوحيد
 من طرف شيماء1 في الأحد 24 أبريل 2016 - 17:32

بسم الله الرحمن الرحيم


اسئلة التوحيد:

س1= اذكر معاني هذه الكلمات( يعرفون - ثم ينكرونها - واكثرهم الكافرون)؟ -

س2=وضحي مناسبة الباب لكتاب التوحيد؟

س3=من اي انواع الشرك هذا الذي ذكره المؤلف رحمه الله تعالى؟

س4= من هو مجاهد ابن جبر ؟ وماذا قال في تفسير هذا الاية ؟

الاجوبة :
ج1)- شرح المفردات:

يعرفون: اي يعترفون ان النعم كلها من عند الله

ثم ينكرونها: يجحدونها ينكرون اضافتها الى مسديها ومنعهمها

واكثرهم الكافرون: اكثر من يجحد ويكفر هذه النعمة التى هي من عند الله الكافرون بالله عزوجل

ج2)- مناسبة الباب لكتاب التوحيد: بيان وجوب التأدب مع الله مع ربوبية الله بتجنب الالفاظ الشركية الخفية وذلك كنسبة النعم الى غير الله لان ذلك ينافي كمال التوحيد

ج3)- الشرك الذي ذكره المؤلف رحمه الله تعالى هو الشرك الاصغر وذلك لان فيها اضافة النعمة لغير الله ( وما بكم من نعمة فمن الله ) ودلت الاية انه لا يكون شئ من النعم صغير او كبير عظيم او خقير الا لله جل وعلا

ج4)- مُجاهِد بْن جَبْر' (21-104 هـ - 642-722م) مولى السائب بن أبي السائب المخزومي القرشي. ويعرف اختصاراً في المصادر والكتب التراثية بمجاهد. وهو إمامٌ وفقيه وعالمُ ثقة وكثير الحديث، وكان بارعاً في تفسير وقراءة القرآن الكريم والحديث النبوي.
روى مجاهد الكثير عن ابن عباس، كما عرض عليه القرآن ثلاث مرات، وكان خلال كل مرة يقف عند كل آية فيسأله عنها، كيف كانت؟ وفيم نزلت؟. كما أخذ عن ابن عباس إضافة إلى قراءة القرآن تفسيره، وكذلك أخذ عنه الفقه. وروى مجاهد عن عائشة وعن أبي هريرة وسعد بن أبي وقاص وجابر بن عبد الله وعبد الله بن عمر وعن أبي سعيد الخدري.
المشركون يعترفون بنعم الله تعالى التي عددها عليهم كما في سورة النحل وغيرها يعترفون انها من الله فينكرون ذلك ينسبونها الى غير الله من الهتهم وغير ما يفعله هؤلاء المشركون

Admin

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

http://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى