أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» رابط تلغرام مقراة رياض الجنة
أصول رواية ورش Emptyالجمعة يناير 10, 2020 9:37 am من طرف Admin

» مجموعة تلغرام العقيدة الطحاوية
أصول رواية ورش Emptyالجمعة يناير 10, 2020 9:36 am من طرف Admin

» مجموعة تلغرام العقيدة الطحاوية
أصول رواية ورش Emptyالجمعة يناير 10, 2020 9:34 am من طرف Admin

» تفريغ دورة عمدة الاحكام
أصول رواية ورش Emptyالجمعة يناير 10, 2020 9:31 am من طرف Admin

» رابط تلغرام قناة اهل القران: دروس في الفقه و التجويد و العقيدة لفضيلة الشيخ ابو احمد شحاته الشريف
أصول رواية ورش Emptyالجمعة يناير 10, 2020 9:25 am من طرف Admin

» تكبيرات العيد
أصول رواية ورش Emptyالخميس أغسطس 16, 2018 10:59 pm من طرف مريم بلبصير

» قال الله تعالى: ’’إياك نعبد وإياك نستعين‘‘
أصول رواية ورش Emptyالخميس أغسطس 16, 2018 12:58 am من طرف مريم بلبصير

» معنى الحمد
أصول رواية ورش Emptyالأربعاء أغسطس 15, 2018 11:56 pm من طرف مريم بلبصير

» بيان فضل من حافظ على قراءة سورة البقرة
أصول رواية ورش Emptyالثلاثاء أغسطس 14, 2018 4:11 pm من طرف مريم بلبصير

سحابة الكلمات الدلالية

اصول  كثير  

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الخميس يونيو 08, 2023 10:39 am
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


أصول رواية ورش

السبت ديسمبر 05, 2015 4:56 am من طرف أبو أحمد الشريف

تفريغ اصول ورش لشيخ  أبو أحمد شحاته حفضه الله
المقدمة :
بسم الله الرحمان الرحيم بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهداه  سبحانك لا علم لنا الا ماعلمتنا انك انت العليم الحكيم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
سنعيد بإذن الله تعالى شرح أ صول رواية ورش رحمه الله تعالى . ونحن نعلم جميعا بان القراءات جميعها مردوها الى رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم فاقتضت حكمت الله و رحمته بهذه الامة ان يخفف عليها وان ييسرا لها حفظ كتابه وتلاوته ليتمكن الجميع من قرأ ته والتعبد بتلاوته والانتفاع بما فيه على اكمل الوجوه واحسنها فأنزل الله القرآن على لغات العرب المختلفة ولهجاتهم المتنوعة وكان الرسول صلى الله عليه واله وسلم الرؤوف الرحيم يقرؤهم بهذه اللهجات ليسهل على كل قبيلة تلاوة القرآن الكريم  بما يوافق لهجاتهم ويلائم لغتهم وتلاقى صحابة النبي صلى الله عليه واله وسلم القرآن الكريم من فم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بقراءاته ورواياته فلم يضيع منه جملة ولم يهمل منه حرفا ولا حركتا ولا سكونا ولا قراءتا  ولا روايتا بل نقلوه الينا كما سمعوه  من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بجميع رواياته ونقله عن الصحابة التابعون على هذا الوجه الاكمل من الاحكام  والاتقان والتحرير والتجويد ثم تبعهم في ذلك اتباع التابعين وكرثوا حياتهم وجهودهم على قراءة القرآن الكريم وإقرائه وتعليمه وتعلمه  وتلقينه لمن اراد ان يتعلمه واعتنوا بذلك عنايتا شديدة بضبط الفاظه وتجويد كلماته وتحرير قراءته وتحقيق رواياته وكان ذلك شغلهم الشاغل وغردهم الهادف حتى صاروا رحمهم الله أئمة  يقتدى بهم ويتلاقى عنهم ويؤخذ برواياتهم وذلك بانهم فرغو حياتهم واعمارهم لتعليم  كتاب الله تعالى وبيان ما فيه من القراءات ولذلك نسبت القراءات الى أئمة   اعلام هؤلاء الائمة اللذين  فرغو انفسهم وتفرغوا لتعليم كتاب الله تعالى حتى انه قيل- قراءة نافع- وقراءة ابن كثير- وقراءة ابى عمر  وقراءة بن عامر-   وغيرها من القراءات العشر المتواترة المتصلة في السندلرسول الله صلى الله عليه واله وسلم وقد اجمع العلماء واجمع المسلمون قاطبة على تواتر القراءات العشرة عن هؤلاء الائمة الاعلام الذين تفرغوا وانقطعوا لتعليم والتلقين وهم كما قلت نافع- وابن كثير- وابو  عمر- وبن عامر- عاصم- وحمزة- والكسائي- وابو جعفر –ويعقوب – وخلف العاشر.
اجمع المسلمون على تواتر القراءات عن هؤلاء الائمة الاعلام ونقلوها لنا كما تلقوها عمن فوقهم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم  جيلا بعد جيل وامة بعد امه الى ان وصلت الينا بحمد الله تعالى بهذا السند المتواتر الى رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولا تزال الامة الاسلامية تتعاهد الروايات والقراءات وتنقلها الى من  بعد هم الى ان يرت الارض ومن عليها كل ذلك مصداقا لقول الله عز وجل {ان نحن نزلنا الذكرى وان له لحافظون }.
ومن هؤلاء الائمة الاعلام الابرار الاطهار الامام نافع رحمه الله تعالى تلقى عنه القراءات  راويان هما قالون- وورش ونحن سنتكلم عن الرواية ورش رحمه الله تعالى .قراءة نافع رواها عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كثير من الصحابة .حتى ان نافع رحمه الله تعالى قال انه تلقها عن سبعين من التابعين وهى متواترة في جميع الطبقات ولا يقال بانها احادية رواية نافع متواترة في جميع الطبقات رواها عن الصحابة كثير من التابعين ثم رواها عنهم الكثير والكثير الى ان انتهت الى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فصدى نافع رحمه الله تعالى للإقراء والتعليم اكثر من سبعين سنة وكان عالما بوجوه القراءات متتبعا لي اثار الائمة فد بلده حتى قال مالك ابن انس رضي الله عنه ورحمه الله قراءة اهل المدينة سنة فقيل له قراءة نافع قال نعم وروى عنه انه كان اذا تكلم نافع رحمه الله تعالى كان اذا تكلم يشم من فيه رائحة المسك وقيل له أ تتطيب كلما قعدت للإقراء الناس  فقال انى لا اقرب الطيب ولا أ مسه { يعنى لايتطيب ولا يقرب من الطيب ولا يضع الطيب } ثم علال وبين ان هذه الرائحة الطيبة التي كانت تشم من فيه  سببها انه رأى  فيما يرى النائم ان النبي صلى الله عليه واله وسلم يقرا في فيه فمن ذلك الوقت يشم من  فمه  هذه الرائحة بدون ان يضع طيبا ولذلك قال الامام الشاطبي وأما الكليم السرى في  الطيب نافع { يعنى كان هناك سر وهو انه يشم من فيه الرائحة المسك  } فلما سئل عن ذلك ذكر هذه القصة انه رأى فيما يرى النائم رأى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وهو يقرا في فيه ومن يومها وهو يشم من فمه رائحة المسك . وكان رحمه  الله زاهدا جوادا ولما سئل ايضا وقيل له ما اصبح وجهك واحسن خلقك { يعنى وجهه دائما ترى عنه نظرة والبشاشة والتفاؤل و البسمة } فذكر له ذلك فقال ما اصبح وجهك واحسن خلقك . فقال كيف لا اكون كما ذكرتم وقد صافحني رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرات عليه القرآن . {يعنى في منامه} كان رحمه الله تعالى زاهدا جوادا صلى في مسجد رسول الله ستين سنة ولما حضرته الوفاة قال له ابناؤه اوصنا فقال لهم اتقو الله وأصلحوا ذات  بينكم وأطيعوا الله ورسله ان كنتم مؤمنين .  رحمه الله ورضي الله عنه وحشرن معه في أعلى العليين مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين . الراوي الاول له قالون والراوي الثاني له ورش .
فورش : هو عثمان بن سعيد بن  عبد الله ابن عمر ابن سليمان ابن ابراهيم مولى ابن الزبير ابن العوام وكنيته ابو سعيد ولقبه ورش ولد رحمه الله سنة عشر ومائة فى بلد من صعيد مصر بقسط : قسط هذه بلد من صعيد مصر و اصله رحمه الله  من القيروان ورحل الى الامام نافع بالمدينة فعرض عليه القران عدة ختمات سنة خمس وخمسين ومائة وكان رحمه الله اشقر  ازرق العينين ابيض اللون  قصيرا وكان رحمه الله اقرب إلي السمن : من النحافة ولذلك لقبه النافع بالورشان  وهو طائر يشبه  الحمامة وذلك لخفة حركته  كان نافع يقول هات ياورشان اقرا ياورشان اين الورشان رحمه الله تعالى والورش شيء يصنع من البن ولقب به بشدة بياضه رحمه الله تعالى هذا اللقب صار علما عليه رحمه الله  حتى انه  لايعرف الا بورش وهو كان يحب هذا اللقب بان الذى لقبه به شيخه نافع رحمه الله تعالى وقد انتهت اليه رياسة الاقراء للديار المصرية في زمانه كان لا ينازعه احد مع براعته في العربية ومعرفته بالتجويد وكان حسن الصوت رحمه الله تعالى جيد القراءة لا يمله سامعه يقال انه قرا على نافع اربع ختمات في شهر ثم رجع الى بلده وهو الرواية التي قالو عنها رواية ورش عن نافع وله اختيار ايضا خالف فيه شيخه نافع توفى رحمه الله تعالى بمصر في أيام  المأمون سنة سبع وتسعين ومائة عن سبع وثمانين سنة رحمه الله تعالى .
منهج ورش فى القراءة :
سنعرض ذلك  اجمالا ثم بعد ذلك نبين منهج ورش بتفصيل ولاكن نبين منهجه اجمالا حتى نكون على بينة من منهج ورش في القراءة رحمه الله تعالى .طبعا سنتعرض بمنهجه بابا باب حتى ننتهى بإذن الله منها اما الان سنبين عن طريق الاجمال في هذا الدرس الاول منهج ورش فى القراءة .
ورش رحمه الله تعالى له بين كل سورتين بنسبة لبسملة  ثلاثة اوجه: البسملة – السكت – الوصل . والوجهان لهما  السكت والوصل  بلا بسملة وسنذكر ذلك مع الامثلة بإذن الله تعالى. وله بين الانفال وبراءة ما لشيخه نافع او لقرينه في القراءة قالون سيكون له بين الانفال والبراءة ثلاثة اوجه :القطع- والسكت- والوصل بدون بسملة . له في المدين وهو  المتصل والمنفصل  الاشباع بقدر ست حركات . هذا بالنسبة للمد . له في المد البدل ثلاثة اوجه : القصر بمقدار حركتين والتوسط بمقدار اربع حركات والاشباع بمقدار ست حركات - مد اللين حرف اللين الواقع قبل الهمزة له فيه وجهان التوسط والمد مثل =  شيئا .وليس هناك من يقرا بالتوسط مد البدل واللين غير ورش .له في الهمزتين المجتمعتين في كلمة واحدة اذا كانتا مفتوحتين فله فيهما تسهيل الثانية بين بين بدون ادخال . وله ايضا فيها ابدالها حرف مد الف اذا كانت مفتوحة . ايضا له في المكسور ة والمضمومة تسهيل الهمزة الثانية بين بين من غير افساد له فيها وجه واحد وهو تسهيل الثانية بين بين من جنس حركة الهمز  بدون ادخال  {يعنى بدون ادخال الف بين الهمزتين } هذه بالنسبة اذا كانت في كلمة واحدة . اما اذا كانت في كلمتين الهمزتين المجتمعتين في كلمتين اذا كانت متفقتين في الحركة يسهل الهمزة الثانية منهما ويبدلها ايضا حرف مد فيها وجهان تسهيل الهمزة الثانية  وابدالها حرف مد اذا كانتا متفقتان في الحركة .اما اذا كانت الهمزتين المجتمعتين في كلمتين مختلفتين في الحركة فانه يسهل الثانية منهما بين بين : طبعا في ذلك تفصيل سأوضحه ان شاء الله تعالى  عند الكلام عن الهمزتين المختلفتين في كلمتن طبعا اذا كانت الاولى مفتوحة والثانية مكسورة او كانت الاولى مفتوحة والثانية مضمومة يسهل الثانية بين بين ويبدل ايضا اذا كانت مفتوحة والاولى مكسورة فيبدلها ياء خالصة اما اذا كانت الاولى مضمومة والثانية مفتوحة فيبدلها واوا, اما اذا كانت الاولى مضمومة والثانية مكسورة يسهلها بين بين او يبدلها واوا , عموما هذه كلها سنتكلم عليها بالتفصيل بإذن الله تعالى  ولكن هذا على سبيل الاجمال .ايضا ورش رحمه الله تعالى يبدل الهمزة الساكنة حرف مد اذا كانت فاء الكلمة مثل يؤمن = يقول  يومن. الا طبعا ان له استثناءات سنبينها بإذن الله تعالى .ورش رحمه الله تعالى يضم ميم الجمع ويصلها بواو اذا كانت بعدها همزة قطع مثل =  ومنهم اميون = يقول ومنهموأميون .
ورش ايضا رحمه الله يدغم الدال =ضاد  وفى الظاء. وايضا له ادغام تاء التأنيث في الظاء وله ايضا رحمه الله تعالى ادغام الدال فى التاء مثل = اخذتم  ويقرا رحمه الله تعالى بتقليل الالفات من ذوات الياء ولكن هذه الالفات يقرأها تقليل بخلف عنه فله فيها وجهان التقليل والفتح ويقللها قولا واحدا اذا وقعت بعد راء مثل  : اشترى = النصارى . ويقلل رحمه الله تعالى ايضا الالفات الواقعة قبل راء المكسورة  متطرفة  مثل : الابرار او الاشرار او ديارهم ايضا يرقق الراء المفتوحة والمضمومة بشروط سنأتي عليها ونذكرها في مثل =  خير=  ضير. ايضا ورش رحمه الله تعالى يغلط اللامات المفتوحة  اذا وقعت بين الصاد المفتوحة او الساكنة او وقعت بين الطاء المفتوحة او الساكنة  او الظاء المفتوحة او الساكنة وليس من القراء من يرقق الراءات ويغلظ اللامات التي ذكرناها غير ورش رحمه الله تعالى .ورش رحمه الله تعالى سنعرف ماله فيياءات الاضافة وفى الياءات الزوائد  بإذن الله تعالى فانه وافقة قالون في ذلك الا في مواضع يسيرا هذا منهج ورش اجمالا ارجو ان نكون قد اخذنا فكرة  ونبذة عن منهج ورش في القراءة اجمالا اعرف بان الكلام في مجمله صعب ولاكن ان شاء الله مع التوضيح والبيان لكل باب من هذه الابواب مع ضرب الامثلة   يتضح المقام. اصل العلم يحتاج الى صبر ومثابرة والى اجتهاد وجد ورغبة فيه فكل علم تريدونه ان تتعلموه لابد ان تقبل عليه بحب وجد واجتهاد فمن احب شيئا اقبل عليه وبذل وسعه في تعلمه بدون ذلك فإنما  الانسان يصاب بالملل والكسل وهذه افات طالب العلم وقبل كل ذلك الاخلاص لله عز وجل وطلب الاجر والثواب والدار الاخرة فهذه . بغية كل مسلم ومسلمة .

تعاليق: 2

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات على موقع حفض الصفحات

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 79 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الزوهرة أم توفيق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 515 مساهمة في هذا المنتدى في 404 موضوع