الدرس السابع باب الهمز المفرد من أصول ابن كثير
أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات :: قسم دورات العلوم الشرعية لأكاديمية رياض الجنة للأخوات :: قسم دورات التجويد :: دورة أصول رواية ابن كثير :: قسم تفريغات رواية أصول ابن كثير
صفحة 1 من اصل 1
الدرس السابع باب الهمز المفرد من أصول ابن كثير
بسم الله الرحمن الرحيم
دورة أصول رواية إبن كثير
للشيخ أبو أحمد شحاته شريف
أكاديمية رياض الجنة
الدرس السابع باب الهمز المفرد من أصول ابن كثير
تفريغ: الطالبة هدى علي
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه ومن والاه
سبحانك لاعلم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
نسأل الله أن يوفقنا وإياكم لما يحب ويرضى وان يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح
اليوم درسنا في شرح أصول ابن كثير رحمه الله تعالى في الهمز المفرد
الهمز المفرد:
هو الهمز الذي لم يقترن بهمز مثله.
وبالنسبة للإمام ابن كثير خالف حفص في بعض الكلمات منها ما انفرد بها البزي ومنها ماانفرد بها قنبل وهي أربع كلمات :
1-لأعنتكم/ هذه الكلمة ورد فيها عن البزي وجهان
الأول:هو التحقيق مثل حفص
الثاني:هو التسهيل (لاعنتكم)
2-واللائ/هذه الكلمة قرأها البزي رحمه الله تعالى بحذف الياء وصلا ووقفا ,فيكون له في الهمز وصلا وجهان :
الأول: تسهيل الهمزة مع التوسط والقصر
الثاني:إبدالها ياء مع المد
وأما في حالة الوقف فله وجهان أيضا:
الأول:له التسهيل بالروم مع التوسط والقصر
الثاني:الإبدال ياء مع المد مع مراعاة عدم الإدغام في موضع سورة الطلاق عند الإبدال (واللاي يئسن) لماذا؟ لأنهم قالوا من طريق الشاطبية يجب الإظهار وليس له فيها الادغام
أما قنبل رحمه الله تعالى في كلمة والائ له حذف الياء وصلا ووقفا مع أحكام المد المتصل
3-استيأسو/ولا تيأسو / لاييأس/هذه الكلمات قرأها البزي بإثبات ألف قبل الياء وحذف الهمزة ونقل حركتها للياء فتصبح (استايسو-ولاتايسو-لايايس)
4-هاأنتم /بالنسبة لقنبل هنا حذف الألف وحقق الهمزة (هأنتم)
وبالنسبة لما اتفق فيه البزي وقنبل معا في الهمز المفرد ثلاثة عشر موضعا :
القرءان /قرأها الإمام ابن كثير بالنقل (القران)
ومناة/ في سورة النجم أضاف إليها ابن كثير همزة بعد الألف وأصبحت من قبيل المد المتصل (ومنآءة)
ضيزى/ قراها ابن كثير بإبدال الياء همزة (ضئزى)
النشأة/ هنا أيضا ابن كثير قرأها بفتح الشين وأضاف همزة بعد الألف فتصبح من قبيل المد المتصل (النشآءة)
مؤصدة/ ابن كثير هنا أبدل الهمزة فيقرأها (موصدة)
فسئل ومشتقاتها/ بشرط أن تكون مسبوقة بالفاء أو الواو هنا قرأها ابن كثير بالنقل (فسل)
هزوا/ قرأها ابن كثير بإبدال الواو همزة (هزؤا)
كفوا/ أيضا قراها بإبدال الواو همزة(كفؤا)
يضاهئون/ ابن كثير يقرأها بحذف الهمزة وضم الهاء (يضاهون)
مرجون/ قرأها ابن كثير بزيادة همزة مضمومة بعد الجيم (مرجؤون)
ترجي/ هنا ابن كثير أبدل الياء همزة مضمومة (ترجئ)
يأجوج ومأجوج/ قرأها ابن كثير بإبدال الهمزة ألف (ياجوج وماجوج)
هذا كل مايخص الهمز المفرد ,وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم .
دورة أصول رواية إبن كثير
للشيخ أبو أحمد شحاته شريف
أكاديمية رياض الجنة
الدرس السابع باب الهمز المفرد من أصول ابن كثير
تفريغ: الطالبة هدى علي
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه ومن والاه
سبحانك لاعلم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
نسأل الله أن يوفقنا وإياكم لما يحب ويرضى وان يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح
اليوم درسنا في شرح أصول ابن كثير رحمه الله تعالى في الهمز المفرد
الهمز المفرد:
هو الهمز الذي لم يقترن بهمز مثله.
وبالنسبة للإمام ابن كثير خالف حفص في بعض الكلمات منها ما انفرد بها البزي ومنها ماانفرد بها قنبل وهي أربع كلمات :
1-لأعنتكم/ هذه الكلمة ورد فيها عن البزي وجهان
الأول:هو التحقيق مثل حفص
الثاني:هو التسهيل (لاعنتكم)
2-واللائ/هذه الكلمة قرأها البزي رحمه الله تعالى بحذف الياء وصلا ووقفا ,فيكون له في الهمز وصلا وجهان :
الأول: تسهيل الهمزة مع التوسط والقصر
الثاني:إبدالها ياء مع المد
وأما في حالة الوقف فله وجهان أيضا:
الأول:له التسهيل بالروم مع التوسط والقصر
الثاني:الإبدال ياء مع المد مع مراعاة عدم الإدغام في موضع سورة الطلاق عند الإبدال (واللاي يئسن) لماذا؟ لأنهم قالوا من طريق الشاطبية يجب الإظهار وليس له فيها الادغام
أما قنبل رحمه الله تعالى في كلمة والائ له حذف الياء وصلا ووقفا مع أحكام المد المتصل
3-استيأسو/ولا تيأسو / لاييأس/هذه الكلمات قرأها البزي بإثبات ألف قبل الياء وحذف الهمزة ونقل حركتها للياء فتصبح (استايسو-ولاتايسو-لايايس)
4-هاأنتم /بالنسبة لقنبل هنا حذف الألف وحقق الهمزة (هأنتم)
وبالنسبة لما اتفق فيه البزي وقنبل معا في الهمز المفرد ثلاثة عشر موضعا :
القرءان /قرأها الإمام ابن كثير بالنقل (القران)
ومناة/ في سورة النجم أضاف إليها ابن كثير همزة بعد الألف وأصبحت من قبيل المد المتصل (ومنآءة)
ضيزى/ قراها ابن كثير بإبدال الياء همزة (ضئزى)
النشأة/ هنا أيضا ابن كثير قرأها بفتح الشين وأضاف همزة بعد الألف فتصبح من قبيل المد المتصل (النشآءة)
مؤصدة/ ابن كثير هنا أبدل الهمزة فيقرأها (موصدة)
فسئل ومشتقاتها/ بشرط أن تكون مسبوقة بالفاء أو الواو هنا قرأها ابن كثير بالنقل (فسل)
هزوا/ قرأها ابن كثير بإبدال الواو همزة (هزؤا)
كفوا/ أيضا قراها بإبدال الواو همزة(كفؤا)
يضاهئون/ ابن كثير يقرأها بحذف الهمزة وضم الهاء (يضاهون)
مرجون/ قرأها ابن كثير بزيادة همزة مضمومة بعد الجيم (مرجؤون)
ترجي/ هنا ابن كثير أبدل الياء همزة مضمومة (ترجئ)
يأجوج ومأجوج/ قرأها ابن كثير بإبدال الهمزة ألف (ياجوج وماجوج)
هذا كل مايخص الهمز المفرد ,وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم .
نهاد أم أسوة- Admin
- عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس
مواضيع مماثلة
» الدرس الثاني: باب البسملة من أصول قراءة ابن كثير
» الدرس الثالث باب المد من أصول رواية ابن كثير
» الدرس الرابع باب الهمزة من أصول ابن كثير
» الدرس الخامس باب الهمزتين من كلمتين من أصول ابن كثير
» الدرس العاشر باب التاءات للبزي من أصول ابن كثير
» الدرس الثالث باب المد من أصول رواية ابن كثير
» الدرس الرابع باب الهمزة من أصول ابن كثير
» الدرس الخامس باب الهمزتين من كلمتين من أصول ابن كثير
» الدرس العاشر باب التاءات للبزي من أصول ابن كثير
أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات :: قسم دورات العلوم الشرعية لأكاديمية رياض الجنة للأخوات :: قسم دورات التجويد :: دورة أصول رواية ابن كثير :: قسم تفريغات رواية أصول ابن كثير
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى