أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفريغ الدرس السادس شرح كتاب الأجرومية

اذهب الى الأسفل

تفريغ الدرس السادس شرح كتاب الأجرومية Empty تفريغ الدرس السادس شرح كتاب الأجرومية

مُساهمة من طرف Admin السبت أبريل 30, 2016 4:10 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
دورة شرح متن الاجرومية
للشيخ أبو أحمد شحاته شريف
أكاديمية رياض الجنة
تفريغ الطالبة نهاد أم أسوة
الدرس السادس باب معرفة علامات الإعراب 03 (الرفع بالألف: نيابة الألف عن الضمة)

بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله و الحمد لله، و الصلاة و السلام على رسول الله، و على آله و صحبه و من إهتدى بهداه، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، سبحان ربك رب العزة عم يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.
و نسأل الله عز و جل أن يعيننا و إياكم على طاعته و أن يرزقنا الإخلاص في القول و العمل و أن يجعل عملنا في رضاه و أن يستعملنا في طاعته.
و بعد اليوم درسنا باذن الله تعالى في شرح متن المقدمة اللآجرومية و قد وصلنا فيها إلى باب معرفة علامات الإعراب
وقد قلنا بأن هذا الباب، باب معرفة علامات الإعراب بين فيه الناظم رحمه الله تعالى مواضع الرفع و النصب و الخفض
فبعد أن بين أنواع الإعراب و ذكر أنواع الإعراب و قال بأن أقسامه أربعة رفع و نصب و خفض و جزم و بين أن للأسماء من ذلك الرفع و النصب و الخفض ولا الجزم فيها و أن للأفعال من ذلك الرفع و النصب والجزم ولا خفض فيها.
بدا يفصل علامات الإعراب فقال: للرفع أربع علامات وهي الضمة، والواو، والألف، و النون. ثم قال: فأما الضمة فتكون علامة للرفع في أربعة مواضع: الإسم المفرد و جمع التكسير و جمع المؤنث السالم و الفعل المضارع الذي لم يتصل بأخره شيء. ثم قال: و أما الواو فتكون علامة للرفع في موضعين: في جمع المذكر السالم و في الاسماء الخمسة (أبوك - أخوك - حموك - فوك – و ذو مال)
و بعد ذلك قال: و أما الألف و هو درسنا اليوم:
2) الرفع بالألف نيابة الألف عن الضمة:
و أما الألف فتكون علامة للرفع في تثنية الأسماء خاصة. و قول المؤلف في تثنية الأسماء خاصة لبيان الواقع لأن الأفعال لا تثنى.
"الطالبان يذاكران" الطالبان مثنى، يذكران: فعل مضارع إتصل به ضمير التثنية.
ما هو المثنى؟ هو كل إسم دل على إثنين أو إثنتين بزيادة في آخره أغنت هذه الزيادة عن العاطف و المعطوف. كل ما دل على إثنين أو إثنتين أغنت عن متعاطفتين متماثلين. وما عدى ذلك يكون ملحق بالمثنى. ممكن نقول أيضا هو كل ما دل على إثنين أو إثنتين بدون زيادة ألف ونون أو ياء و نون. فخرج بقولنا إثنين أو إثنتين المفرد و الجمع. و خرج بقولنا بزيادة ما دل على إثنين دون زيادة ألف و نون أو ياء و نون.
مثل اثنين: ليس فيها زيادة لأنها ليس لها مفرد لهذا يقال إثنين و إثنتين مع أنهما أصل المثنى إلا أنهما ملحقان بالمثنى لماذا؟ لأن العلماء ذكروا قاعدة و قعدوا قاعدة فما خرج عنها فليس منها. فما هي القاعدة؟ القاعدة هي "لا بد من زيادة أغنت عن متعاطفين متماثلين"
ـ إذا قلنا "جاء العمران" المعروف أن العمران يقصد بهما أبو بكر وعمر رضي الله عنهما. فإن قصد بهما أبو بكر و عمر هل يعتبر هذا مثنى؟ لا لأنهما غير متماثلين و <== نقول عنهما ملحقان بالمثنى.
ـ أما إذا قلنا "جاء العمران" نقصد به عمر و عمر نقول هنا إنه ملحق بالمثنى أو مثنى؟ <== نقول عنهما مثنى.
ـ لو قلنا "جاء الأبوان" و قصدنا بهما الأب و الأم نقول عنهما <== أنهما ملحقان بالمثنى
ـ و إذا قلنا "جاء الأبوان" أب و أب هنا يكونان مثنى لأنهما متعاطفين نقول عنهما <== أنهما بالمثنى
ـ"جاء القمران" إذا قصدنا الشمس والقمر فهو ملحق بالمثنى وإذا قصدنا قمر وقمر فهو مثنى ممكن نقول أيضا هو كل ما دل على إثنين أو إثنتين بدون زيادة ألف ونون أو ياء ونون وأغنت عن متعاطفين متماثلين.
مثال: "حضر الصديقان" حضر فعل ماضي، الصديقان مثنى مرفوع و علامة رفعه الألف، الألف نيابة عن الضمة و النون عوض عن التنوين في إسم المفرد،  
مثال: "جاء الابوان" جاء: فعل ماضي مبني على الفتح، الأبوان: فاعل مرفوع و علامة رفعه الألف نيابة عن الضمة و النون عوض التنوين في الإسم المفرد، هذا على حسب نية المتكلم إن كان يقصد أب و أم نقول إنه ملحق بالمثنى و إن كان يقصد ّبهما أب و أب فهو مثنى.
ما هو الملحق بالمثنى؟ هو (كلى و كلتا) بشرط أن تضافان إلى الضمير فإن أضيفتا إلى ظاهر أعربت بالحركات المقدرة على الألف. و أيضا مما يلحق بالمثنى (إثنتين و إثنين) ملحقان بالمثنى. إذا كل شيء اُعْرِبَ اِعْرابْ المثنى و لم تنطبق عليه شروطه فهو ملحق بالمثنى.
ـ مثال: "ذهبت بالرجلين" ذهبت: فعل ماضي مبني على السكون لأنه إتصل به ضمير رفع متحرك، و التاء (ـت): تاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، بـ: حرف جر مبني على السكون، الرجلين: مثنى مجرور بالياء و علامة جره الياء لأنه مثنى.
ـ "جاء الأميران و الجيشان" جاء: فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، الأميران فاعل مرفوع و علامة رفعه الألف لأنه مثنى، و النون عوض التنوين في الإسم المفرد، و الجيشان معطوف على الأميران و المعطوف على المرفوع مرفوع و علامة رفعه  الألف لأنه مثنى.
ـ "كلتا الجنتين" كلتا: مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى، كلتا مضاف و الجنتين مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.
3) الرفع بالنون نيابة النون عن الضمة:
قال المؤلف حمه الله تعالى و أما النون فتكون علامة للرفع في الفعل المضارع إذا إتصل به ضمير تثنية أو ضمير جمع أو ضمير المؤنثة المخاطبة. إذا النون تكون علامة للرفع في الكلمة التي هي في آخرها مرفوعة في موضع واحد، ما هو هذا الموضع؟ تكون في الفعل المضارع المسند إلى ألف الإثنين أو الإثنتين أو فعل المضارع المسند إلى واو الجماعة الذكور أو المسند إلى ياء المؤمنثة المخاطبة. اذا يعرف الفعل المضارع المتصل به ألف الإثنين نحو يقومان، او ضمير جمع نحو يقومون، او ضمير المؤنثة المخاطبة نحو تقومين. النون موجودة في هذه الامثلة الثلاثة كل منها مرفوع و علامة رفعه ثبوت النون، طيب الالف و الواو و الياء ماذا نقول عنهم؟ نقول عنهم فاعل أو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
ـ مثال: "الصديقان يسافران" الصديقان: مبتدأ مرفوع بالإبتداء و علامة رفع الالف لأنه مثنى، و النون عوض عن التنوين في الإسم المفرد، يسافران: فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب و الجازم و علامة رفعه ثبوت النون، و الألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، و الجملة من الفعل و الفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.
ـ مثال: "أنتما تسافران" أنتما: أن ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ و التاء حرف خطاب لا محل لها من الاعراب، و الميم من اصل الكلمة، و الالف دالة على التثنية، تسافران: فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب و الجازم و علامة رفعه ثبوت النون، و الألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، و الجملة من الفعل و الفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.
ـ مثال: "الرجال المخلصون يقومون بواجبهم"
الرجال: مبتدأ مرفوع بالإبتداء و علامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره لأنه جمع تكسير
المخلصون: صفة للرجال و صفة المرفوع مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
يقومون: فعل مضارع مرفوع لأنه تجرد من النصب و الجزم و علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
و: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
بواجبهم: الباء حرف جر، واجب اسم مجرور بالباء و علامة جره الكسرة الظاهرة على اخره، واجب مضاف و الهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر للمضاف، الميم علامة الجمع.
ـ مثال: "أنت يا هند تعرفين واجبك"
(أنت) أن: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، التاء حرف خطاب مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
(يا هند) يا: حرف نداء، هند: منادى مبني على الضم في محل نصب
(تعرفين) فعل مضارع مرفوع لتجرده من و الجازم و الناصب علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأمثال الخمسة، و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
(واجبك) واجب مفعول به منصوب و علامة نصبه العلامة الظاهرة على الباء، واجب مضاف و الكاف ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالمضاف. و الجملة من الفعل و الفاعل و المفعول به في محل رفع خبر المبتدأ.

أسئلة:
1) في كم موضع تنوب الألف عن الضمة في الرفع؟

2) و في كم موضع تنوب النون عن الضمة في الرفع؟

3) أعربي الأمثلة التالية: (الولدان يذاكران، القطاران يسافران، الفارسان يجاهدان، المسلمون يصلون، المتقون يؤمنون بالله، أنت يا سعاد تقومين بواجبك، الطيبان يأكلان من الطعام)

Admin

عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

https://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى