أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفريغ الدرس الرابع من شرح كتاب الأجرومية

اذهب الى الأسفل

تفريغ الدرس الرابع من شرح كتاب الأجرومية Empty تفريغ الدرس الرابع من شرح كتاب الأجرومية

مُساهمة من طرف Admin السبت أبريل 30, 2016 4:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
دورة شرح متن الاجرومية
للشيخ أبو أحمد شحاته شريف
أكاديمية رياض الجنة
تفريغ الطالبة نهاد أم أسوة
الدرس الرابع باب معرفة علامات الإعراب

بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله و الحمد لله، و الصلاة و السلام على رسول الله، و على آله و صحبه و من إهتدى بهداه، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، سبحان ربك رب العزة عم يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.
و نسأل الله عز و جل أن يعيننا و إياكم على طاعته و أن يرزقنا الإخلاص في القول و العمل و أن يجعل عملنا في رضاه و أن يستعملنا في طاعته.
قال المؤلف رحمه الله تعالى في أنواع الإعراب. قال و أقسامه أربعة: رفع و نصب و خفض و جزم فالأسماء من ذلك الرفع و النصب و الخفض و لا جزم فيها. و للأفعال من ذلك الرفع و النصب و الجزم و لا خفض فيها.
أنواع الإعراب:
المعنى قوله و أقسامه أي أقسام الإعراب أي أنواع الإعراب. فأنواع الإعراب التي تقع في الإسم و الفعل جميعا أربعة: 1) الرفع،2) النصب،3) الخفض،4) الجزم، و لكل واحد من هذه الأنواع الأربعة معنى في اللغة و معنى في الإصطلاح.
1) الرفع:
ـ معنى الرفع لغة: هو العلو و الإرتفاع
ـ معنى الرفع إصطلاحا: عند النحويين تغير المخصوص علامته الضمة و ما ناب عنها. ما معنى تغير المخصوص؟ طبعا الرفع يقع في الأسماء و الأفعال. مثال: في الإسم: جاء محمدٌ في الفعل: يفهمُ الذكيُ
2) النصب:
ـ معنى النصب لغة: هو الإستواء و الإستقامة
ـ معنى النصب إصطلاحا: عند النحويين  تغير المخصوص علامته الفتحة و ما ناب عنها و يكون في الإسم و الفعل. مثل: لن أضربَ المجتهدَ، لن أضربَ محمودًا، لن أضربَ خالدًا. أضرب: فعل، محمودا، المجتهد، خالدا: إسم
3) الخفض:
ـ معنى الخفض لغة: هو التسفلِ أو التسفلُ
ـ معنى الخفض إصطلاحا: واصطلاحا عند النحويين = تغيير المخصوص علامته الكسرة و ما ناب عنها و الخفض لا يكون إلا في الأسماء. مثال: مررت بـمحمدٍ، بمحمدٍ: إسم مجرور بمن و علامة جره الكسرة.
4) الجزم:
ـ معنى الجزم لغة: هو القطع
ـ معنى الجزم إصطلاحا: عند النحويين تغير المخصوص و علامته السكون و ما ناب عنها و لا يكون الجزم إلا في الأفعال. مثال: لم يلعبْ محمدٌ، يلعب: فعل مضارع مجزوم علامة جزمه السكون.
<== و تلخص لنا مما سبق أن أنواع الإعراب بالنظر للأسماء والأفعال على ثلاثة أقسام:
1) قسم يدخل على الأسماء والأفعال و هو الرفع و النصب مشترك بين الأسماء والأفعال.
2) قسم يختص بالأسماء و هو الخفض.
3) قسم ثالث يختص بالأفعال و هو الجزم.
نأخذ باب علامات الأعراب:
قال المؤلف رحمه الله تعالى باب معرفة علامات الإعراب.
ثم قال للرفع أربع علامات: الضمة و الواو و الألف و النون. معناه أن الكلمة يعرف رفعها إذا كانت مرفوعة بواحد من هذه العلامات الأربعة.
ـ الضمة: وهي الأصلية و الواو و النون و الألف و هي فرعية تنوب عن الضمة، وتكون الضمة علامة على الرفع في أربعة مواضع: 1) الاسم المفرد، 2) جمع التكسير، 3) جمع المؤنت السالم، 4) الفعل المضارع الذي لم يتصل بأخره شيء.
ـ الواو: و هي فرعية تنوب عن الضمة، و تكون علامة على الرفع في موضعين: 1) جمع المؤنت السالم، 2) الأسماء الخمسة و هي أبوك، أخوك، حموك، فوك، ذو مال.
ـ الألف: و هي فرعية تنوب عن الضمة، و تكون علامة على الرفع في تثنية الأسماء خاصة.
ـ النون: و هي فرعية تنوب عن الضمة، و تكون علامة على الرفع في الفعل المضارع إذا إتصل به ضمير تثنية أو ضمير جمع أو ضمير المؤنثة المخاطبة.
<== إذا للرفع أربع علامات بمعنى أن الكلمة يعرف رفعها إذا كانت مرفوعة بواحد من أربع علامات أولها الضمة و هي الأصلية و الواو و الألف و النون و هذه فرعية تنوب عن الضمة، فالعلامة الاصلية هي الضمة أول هذه العلامات التي إذا رأيناها على إسم أو فعل نقول عنه بأنه مرفوع هي الضمة و هي العلامة الاصلية، هذه الضمة تكون علامة و جود الرفع في أربعة مواضع فإذا وجدنا كلمة مرفوعة أوعليها ضمة فنحكم عليها بأنها مرفوعة و ذلك في مواضع أربعة الموضع الأول الإسم المفرد و الموضع الثاني جمع التكسير و الموضع الثالث جمع المؤنث السالم والموضع الرابع الفعل المضارع الذي لم يتصل بأخره شيء.  
1) الإسم المفرد: فما هو الإسم المفرد؟ (وهو أول هذه الأشياء التي تدخل عليها الضمة علامة للرفع) الإسم المفرد هو ما ليس مثنى و لا مجموعا و لا ملحقا بهما، و ممكن أيضا نقول أن الإسم المفرد ما دل على واحد أو واحدة.
مثال: جاء محمد، محمد: إسم مفرد مذكر مرفوع بالضمة الظاهرة على أخره
ـ جاءت فاطمة، فاطمة: إسم مفرد مؤنث مرفوع بالضمة الظاهرة على أخره
ـ جاء الفتى، الفتى: فاعل مذكر مرفوع علامة رفعه ضمة مقدرة على أخره منع من ظهورها التعذر.
ـ جاء القاضي، القاضي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على أخره منع من ظهورها الثقل.
ـ جاء أخي، اخي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على ما قبل أخره (ياء المتكلم) منع من ظهورها حركة المناسبة.
<== الإسم المفرد يرفع بالضمة.
2) جمع التكسير: ما هو جمع التكسير؟ جمع التكسير قالوا بأنه ما دل على أكثر من إثنين أو أثنتين مع تغير في صيغة مفرده. أي ما دل على ثلاثة أو أكثر مع تغير في بناء مفرده، ما معنى بناء مفرده يعني تغير في صورته و هيئته أي ما تغير فيه بناء مفرده. مثال: رجال مفرده رجل تغير جمع التكسير في صورته و هيئته عن مفرده و ذلك بزيادة ألف. ذكر أهل العلم أن تغير بناء المفرد عن جموع التكسير، هذا التغير يكون بأنواع ستة:
1) تغير بالتشكيل فقط: أَسَدٌ جمعها اُسْدْ أو اُسُدْ، نِمْرٌ جمعها نُمُرْ
2) تغير بالزيادة فقط: صِنْوُنٌ جمعها صِنْوَانٌ
3) تغير بالنقص فقط : تُخْمَة جمعها تُخَمْ، تُهْمَة جمعها تُهَمْ
4) تغير بالشكل و الزيادة: رجل جمعها رجال، سبب جمعها أسباب، بطل جمعها أبطال، ذئب جمعها ذئاب
5) تغير بالشكل و النقص: كتاب جمعها كُتُبْ، سرير جمعها سرر، أبيض جمعها بيض، أحمر جمعها حمر، غلام جمعها غلامان، كاتب جمعها كتاب، امير جمعها امراء،
6) تغير بالشكل و النقص و الزيادة: كتاب جمعها كُتُبْ، سرير جمعها سرر، أبيض جمعها بيض، أحمر جمعها حمر، غلام جمعها غلمان، كاتب جمعها كتاب، امير جمعها امراء،
<== جمع التكسير يرفع بالضمة.
3) جمع المؤنث السالم: وهو ما دل على أكثر من إثنين بزيادة ألف و تاء أو ما جمع بألف و تاء مزيدتين على مفرده طبعا، مثال: جاءت الفاطماتُ، الفاطمات جمع مؤنث سالم مرفوع بالضمة الظاهرة على أخره، فإن لم تكن الألف زائدة بأن كانت أصلية مثل قضات أو لم تكن التاء زائدة بل كانت أصلية مثل أموات هنا لا نقول عنها بأنها جمع مؤنث سالم بل نقول عنها بأنها جمع تكسير.
<== جمع المؤنث السالم يرفع بالضمة.
4) الفعل المضارع الذي لم يتصل به شيء:
ـ مثال: يفهمُ زيدُ الدرسَ أو تفهمُ شيماءُ الدرسَ، يسعَى محمدٌ أو تسعَى فاطمةُ. <== يسعَى أو تسعَى فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه ضمة مقدرة على أخره منع من ظهورها التعذر.
ـ مثال: يقضي محمد أو تقضي رحاب، <== يقضي أو تقضي فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه ضمة مقدرة على أخرها الثقل.
ـ مثال: يدعوا محمد أو تدعوا سلوى، <== يدعوا أو تدعوا فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على أخره منع من ظهورها التعذر، آخر الفعل ألف.
<== الفعل المضارع الذي لم يتصل بأخره شيء يرفع بالضمة الظاهرة على أخره، و إذا إتصل بآخره شيء كأن يتصل بآخره:
ـ إذا إتصل بها ألف الإثنين (يفهمان، يكتبان) نقول يرفع بالألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى، مرفوع وعلامة رفعه ثبوث النون لأنه من الأفعال الخمسة، و الألف هنا هو الفاعل.
ـ إذا إتصل بها واو الجماعة (يفهمون، يكتبون) نقول جمع مذكر مرفوع بثبوث النون وعلامة رفعه الواو، و الواو هنا هي الفاعل.
ـ إذا إتصل بها ياء المؤنثة المخاطبة (تفهمين، تكتبين) نقول مرفوع وعلامة رفعه ثبوث النون، و الياء هنا هي الفاعل.
<== يفهمان، يفهمون، تفهمين، كلها أفعال فالنون هي علامة الرفع أي مرفوعة بثبوت النون في هذه الأنواع الثلاثة، الألف و الواو و الياء هي الفاعل، و إذا أردنا الإعراب نقول الالف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و جميعها مرفوعة بثبوث النون.
ـ إذا إتصل بها نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة (الثقيلة: يذهبنّ تشديد النون، الخفيفة: يذهبنْ بسكون النون) نقول فعل مضارع مبني على الفتح و السبب إتصاله بنون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة، و النون نعربها فنقول النون حرف دال على التوكيد مبني على الفتح أو على السكون لا محل لها من الإعراب، إذا كانت ثقيلة نقول حرف دال علي التوكيد مبني الفتح لا محل لها من الإعراب و إذا كانت خفيفة أو مخففة نقول مبنية علي السكون لا محل لها من الإعراب.
ـ إذا إتصل بها نون النسوة (يذهبْنّ) هنا نون النسوة هي التي تكون ضمير رفع، نقول فعل مضارع مبني على السكون، و النون نون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
<== العلامة الأصلية الأولى من علامات الرفع و هي الضمة، و تكون في أربعة مواضع الإسم المفرد و جمع المؤنث السالم و جمع التكسير و الفعل المضارع الذي لم يتصل بأخره شيء.فإن إتصل بأخره شيء كألف الإثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنث المخاطبة فإنه يرفع بثبوت النون و تكون الألف أو الواو أو الياء فاعل و إن إتصل به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة فإنه يبنى معهما على الفتح و إن إتصل به نون النسوة فإنه يبنى معهما على السكون.
أسئلة:
1) ما هي الأشياء التي ترفع بالضمة؟ و متى تكون الضمة فيها مقدرة؟ و سبب تقديرها؟

2) ما هو جمع التكسير؟

3) إعربي هذه الكلمات (تزوجت ليلى، سافرت نُعْمَى، حضر القاضي و الفتى و أخي، الطالبان يفهمان الدرس، المجتهدون يفهمون العلوم، الوالدات يرضعن أولادهن، أنت تفهمين الشرح)؟

Admin

عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

https://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى