أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدرس الخامس باب الهمزتين من كلمتين من أصول ابن كثير

اذهب الى الأسفل

الدرس الخامس باب الهمزتين من كلمتين من أصول ابن كثير Empty الدرس الخامس باب الهمزتين من كلمتين من أصول ابن كثير

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة الإثنين مايو 16, 2016 6:50 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
دورة أصول رواية إبن كثير
للشيخ أبو أحمد شحاته شريف
أكاديمية رياض الجنة
الدرس الخامس باب الهمزتين من كلمتين من أصول ابن كثير
تفريغ: الطالبة هدى علي

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه ومن واله ,سبحانك لاعلم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين نسأل الله عز وجل أن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا ماجهلنا وأن يجعلنا هداة مهديين وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل .
درسنا اليوم من شرح أصول ابن كثير رحمه الله تعالى في باب الهمزتين من كلمتين
ذكرنا فيما سبق أن الهمزة لها أحوال ثلاثة هو التحقيق والتسهيل والإبدال
وعرفنا أن التحقيق هو النطق بالهمزة بدون تغير شيء فيها والتسهيل هو النطق بالهمزة بينها وبين حرف من جنس حركتها والإبدال هو إبدال الهمزة ألفا أو واوا أو ياء حسبما تقتضيه القراءة والهمزتان من كلمتين أنواع :
وهي تنقسم عموما إلى قسمين //
متفقتان ومختلفتان
أولا المتفقتان:
النوع الأول المفتوحتان
النوع الثاني المكسورتان
النوع الثالث المضمومتان
ثانيا المختلفتان:
النوع الأول :الهمزة الأولى مفتوحة والثانية مضمومة
النوع الثاني:أن تكون الأولى مفتوحة والثانية مكسورة
النوع الثالث: أن تكون الأولى مضمومة والثانية مفتوحة
النوع الرابع:أن تكون الأولى مضمومة والثانية مكسورة
النوع الخامس أن تكون الأولى مكسورة والثانية مفتوحة
أولا نأخذ المتفقتان في الحركة //
1-المفتوحتان:نجد أن الإمام البزي في المفتوحتان أسقط الهمزة الأولى مع القصر ثم التوسط أما الإمام قنبل سهل الهمزة الثانية وله وجه بإبدالها حرف مد فإذا كان بعد الهمزة متحرك فيبدلها حرف مد بمقدار حركتين وأما إذا كان بعدها حرف ساكن يبدلها أيضا حرف مد ولاكن مع الإشباع بمقدار ست حركات
إذا البزي يسقط الأولى مع القصر والتوسط (جا ءال)أما قنبل فيسهل الثانية مثل (جاء أحد ) أو يبدلها حرف مد بالقصر لان هنا بعد الهمزة حرف متحرك ,أما إذا جاء بعدها حرف ساكن مثل (جاء أمرنا )فهنا يمدها مد مشبع مقدار ست حركات .
2-المكسورتان:بالنسبة للبزي هنا يسهل الأولى مع التوسط ثم القصر(هؤلاء إن ) والوجه الأول في التسهيل التوسط لبقاء أثر الهمز, وأما قنبل فيسهل الهمزة الثانية وهذا الوجه الأول له والوجه الثاني يبدلها ياء مدية إذا كان أيضا بعدها متحرك فالبقصر حركتين وإذا كان بعدها ساكن فالبمد المشبع ست حركات .
ولقنبل في كلمة (بالسوء إلا)ثلاث أوجه:
1-تسهيل الأولى مع التوسط
2-تسهيل الأولى مع القصر
3-إبدال الهمزة واو ثم إدغامها في الواو التي قبلها (بالسوِّإلا)
ولقنبل في كلمة (النساء إن اتقيتن)
النون هنا في إن ساكنة أصلا وإنما تحركت لالتقاء الساكنين فأصبحت حركة عارضة, فالحكم وصلا ووقفا على كلمة إن:
1-يسهل الهمزة الثانية
2-يبدل الهمزة الثانية ياء مدية بالاشباع وفي حالة الوصل يزيد فيها وجه وهو الإبدال ياء مدية مع القصر
3-المضمومتان:هناك موضع واحد في القرءان جاءت فيه الهمزتان مضمومتان في سورة الاحقاف (أولياء أولئك)
بالنسبة للبزي هنا في المضمومتين يسهل الأولى مع التوسط ثم القصر
وأما قنبل في المضمومتان فله وجهان //
1-يسهل الثانية
2-يبدل الهمزة الثانية حرف مد (واو مدية مع القصر)
هذا بالنسبة للهمزتان المتفقتان للبزي وقنبل رحمهما الله تعالى ,وصلى الله وسلم على نبيه محمد وءاله وصحبه وسلم .
• تدريب
س- ماهو مذهب الإمام ابن كثير في الهمزتين المتفقتين من كلمتين؟
ج- الإمام البزي يسقط الأولى في المتحركات بالفتح مثلSadجاء أحدكم )
وله في المكسورتين والمضمومتين تسهيل الأولى مع المد والقصر مثل(هؤلاء إن ) (أولياء أولئك)
ولقنبل في المتفقات بالحركة في الثلاثة أنواع وجهان:
1-تحقيق الأولى وتسهيل الثانية
2-تحقيق الأولى وإبدال الثانية
وفي حالة الإبدال في المتفقات بالفتح تبدل ألفا مع المد إذا كان بعدها ساكن ومع القصر إذا كان إذا كان بعدها متحرك وفي حالة المكسورتين تبدل ياء مدية مع الطول إذا كان بعدها ساكن ومع القصر إذا كان بعدها متحرك
وفي حالة المضمومتين كذلك نفس الشيء .

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى