أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدرس الثالث باب المد من أصول رواية ابن كثير

اذهب الى الأسفل

الدرس الثالث باب المد من أصول رواية ابن كثير Empty الدرس الثالث باب المد من أصول رواية ابن كثير

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة الإثنين مايو 16, 2016 6:47 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
دورة أصول رواية إبن كثير
للشيخ أبو أحمد شحاته شريف
أكاديمية رياض الجنة
الدرس الثالث باب المد من أصول رواية ابن كثير
تفريغ: الطالبة هدى علي

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن اتبع هداه
سبحانك لاعلم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت الحكيم العليم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
المدود :
المد المتصل:الإمام ابن كثير رحمه الله يمده بمقدار أربع حركات فهو من الموسطين
المد المنفصل:الإمام ابن كثير يقصره حركتين قولا واحدا
المد البدل: أيضا يقصره حركتين قولا واحدا
المد العارض للسكون ومد اللين العارض:ابن كثير له فيه ثلاثة أوجه//المد, التوسط, والإشباع.
المد اللازم:هو كباقي القراء يشبع المد اللازم بمقدار ست حركات
وهذا كله يأتي بالتلقي والمشافهة حتى يضبطها القارئ المتعلم ضبطا سليما ,وأما التعبير بمقدار ست حركات أو أربع حركات فهذا من باب التقريب وإنما كان علماؤنا الأوائل كانوا يقولون القصر بمقدار ألف والتوسط بمقدار ألفين والإشباع ثلاث ألفات ثم بعد ذلك رمزو له بحركتين وأربع وست حركات من باب التقريب
والحركة عبارة عن جزء من الحرف وهو الألف والحركتان بمقدار ألف والأربع حركات بمقدار ألفين والست حركات بمقدار ثلاث ألفات ,فإذا تحرك مثلا حرف بحركة مثل :قا أو با أو جا فنجعلها كأنها حركتين مثل :قاقا, جاجا, بابا.
ولذلك الفتحة إذا أشبعتها كانت ألف, ويقولون إن الفتحة بنت الألف لأنها نصف الألف
قال الإمام الشاطبي:
إذا ألف أو يائها بعد كسرة **أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا
فإن ينفصل فالقصر بادره طاليا ** بخلفهما يرويك درا ومخضلا
كجيئ وعن سوء وشاء اتصاله** ومفصوله في أمها أمره إلى
 مد الصلة
عند ابن كثير الصلة إما أن تكون ها ضمير أو ميم الجمع
انفرد ابن كثير في ها الضمير عن باقي القراء إذا كانت متحركة ووقعت بين ساكن ومتحرك فيمدها بمقدار حركتين سواء كانت صلة كبرى أو صغرى, أما إذا وقعت بين متحرك وساكن فجميع القراء رحمهم الله تعالى اتفقوا على عدم الصلة
إذا ابن كثير ممن انفردوا بصلة ها الضمير إذا كانت متحركة ووقعت بين ساكن ومتحرك وفي هذا
يقول الإمام الشاطبي:
وما قبله التسكين لابن كثيرهم ** وفيه مهانا معه حفص أخو ولا
يعني حفص وافقه في موضع واحد في القرءان الكريم وهو في آخر سورة الفرقان في قوله تعالى (ويخلد فيه مهانا)
ونحن نعلم بأن ها الضمير تأتي على أحوال, وهي التي يكنى بها عن المفرد الغائب
فإما أن تأتي قبلها متحرك وبعدها ساكن مثل / له الملك, له الحمد
هذه جميع القراء لايمدونها
وأما أن تأتي بين ساكنين مثل //فيه القرءان ,هنا حكمها عدم الصلة لجميع القراء
أو أن تقع بين حرفين متحركين مثل// لاتحرك به لسانك,إن علينا جمعه وقرآنه, وهنا جميع القراء يصلونها بمقدار حركتين إلا إذا جاء بعدها همزة قطع فكل يمد على حسب مذهبه في المد المنفصل ابن كثير من المعلوم أنه يقصر المد المنفصل في مثل // لتعجل به إن علينا,أن لم يره أحد , هنا يمدها مقدار حركتين لماذا؟لأنه يقصر في المد المنفصل بمقدار حركتين بناء على مذهبه .
أو أن يأتي قبلها حرف ساكن وبعدها متحرك فهو ممن يصلونها بمقدار حركتين مثل //فيه هدى ,اجتباه وهداه, هنا يصلها بمقدار حركتين وانفرد بهذا ابن كثير ووافقه حفص في موضع واحد مثل ماذكرنا .
كلمة أرجه //
في سورة الشعراء وسورة الأعراف في قوله تعالى Sadقالوا أرجه وأخاه)
هذه الكلمة فيها هاء الضمير وابن كثير قرأها بضم الهاء وصلتها وزاد بعد الجيم همزة ساكنة (أرجئه)
كلمة يتقه//
ابن كثير قرأها بكسر القاف والهاء مع الصلة في قوله تعالى Sadومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه )*المؤمنون
كلمة ألقه //
هذا الموضع أيضا قرأ فيه ابن كثير بكسر الهاء وصلتها بالقصر في قوله تعالى )اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم)*النمل
كلمة يرضه //
ابن كثير قرأها أيضا بضم الهاء والصلة في قوله تعالى (وإن تشكروا يرضه لكم)*الزمر
هذه المواضع التي ذكرناها ابن كثير خالف فيها حفص رحمهما الله تعالى
 ميم الجمع
ابن كثير من الذين يصلون ميم الجمع قبل أي حرف ماعدا همزة الوصل وجها واحدا مع القصر
 قال الإمام الشاطبي:
وصل ضم ميم الجمع قبل محرك
دراكا وقالون بتخييره جلا
فابن كثير له الصلة بمقدار حركتين بالنسبة لميم الجمع فيضمها ويصلها بواو بشرط أن تقع قبل حرف متحرك في حالة الوصل, وبهذا يكون نهاية هذا الباب بحمد الله.
• تدريب
س- اذكري مذهب الإمام ابن كثير في هاء الكناية وميم الجمع .
ج- هاء الكناية لها أربع أحوال :
1-أن تقع بين متحركين [له فيها الصلة]
2-أن تقع بين ساكنين [له فيها عدم الصلة]
3-أن تقع بين متحرك وبعدها ساكن [له فيها عدم الصلة]
4-أن تقع قبلها ساكن وبعدها متحرك [له فيها الصلة] وهذه الحالة خاصة به من القراء إلا أن حفصا وافقه في موضع واحد وهو [يخلد فيه مهانا].
ميم الجمع عند ابن كثير إذا كانت واقعة قبل متحرك له فيها الصلة قولا واحدا.

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى