أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

 تفريغ الدرس التاسع شرح كتاب الأجرومية

اذهب الى الأسفل

 تفريغ الدرس التاسع شرح كتاب الأجرومية Empty  تفريغ الدرس التاسع شرح كتاب الأجرومية

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة الخميس مايو 12, 2016 6:24 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
دورة شرح متن الاجرومية
للشيخ أبو أحمد شحاته شريف
تفريغ الطالبة ام مصعب
الدرس التاسع باب معرفة علامات الإعراب (علامات النصب: نيابة الياء عن الفتحة)


بسم الله الرحمان ألرحيم بسم الله و الحمد لله، و الصلاة و السلام على رسول الله، و على آله و صحبه و من اهتدى بهداه، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، سبحان ربك رب العزة عم يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.
و نسأل الله عز و جل أن يعيننا و إياكم على طاعته و أن يرزقنا الإخلاص في القول و العمل و أن يجعل عملنا في رضاه و أن يستعملنا في طاعته

درسنا اليوم في شرح الآجرومية للشيخ محمد ابن داوود الآجرومي رحمه الله تعالى
وقد وصلنا في شرحنا لهذا المتن المبارك لقول المؤلف وللنصب خمس علامات
الفتحة وتكلمنا عنها والألف وتكلمنا عنه والكسرة وتكلمنا عنه والياء وهي موضوع درسنا اليوم نيابة الياء عن الفتحة
وأما الياء : فتكون علامة للنصب في التثنية والجمع
عرفنا قبل ذلك ما هو المثنى والتثنية هي كل ما دل على اثنين او اثنتين بزيادة  الف ونون او ياء ونون
الجمع : مادل على اكثر من اثنين بزيادة في اخره
بعضهم قال ما جمع بواو ونون او ياء ونون مزيدتين وسلم مفرده

و الياء تكون علامة للنصب في موضعين في المثنى وجمع المذكر السالم
و لكن هناك فرق في الياء التي تكون في المثنى والياء التي تكون في جمع المذكر السالم
الياء التي تكون في المثنى: يكون ما قبلها مفتوح وما بعدها مكسور
والياء التي تكون في جمع المذكر السالم: فيكون ما قبلها مكسور وما بعدها مكسور
الياء التي تكون علامة للنصب في المثنى
امثلة نظرت عصفورين فوق الشجرة
نظرت  فعل وفاعل نظر فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك  والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
عصفورين اسم منصوب بالياء لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد
فوق  ظرف مكان مفعول فيه منصوب على الظرفية فوق مضاف والشجرة مضاف اليه
اشترى ابي كتابين
اشترى فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على اخر الفعل منع من ظهورها التعذر
ابي  فاعل مرفوع بالفعل وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهي الكسرة
اب مضاف والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالمضاف
كتابين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى
والنون عوض عن التنوين و
الياء التي تكون علامة للنصب في جمع المذكر السالم
امثلة
ان المتقين ليكسبون رضى ربهم
] ان  حرف توكيد ونصب ينصب المبتدأ ويرفع الخبر
المتقين  اسم ان منصوب بها وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم

ليكسبون اللام المزحلقة يكسبون فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه ثبوت النون والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
رضى  مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على اخره منع من ظهورها التعذر ورضى مضاف ورب مضاف اليه مجرور  وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره والهاء ضمير مبني على الكسر  متصل في محل جر للمضاف والميم علامة للجمع
والجملة الفعليه فى محل رفع خبر ان
نصحت المجتهدين بالمذاكرة
نصحت فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
المجتهدين مفعول به منصوب بالفعل وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
بالمذاكرة  الباء حرف جر المذاكرة اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره
اذا الياء تكون نيابة عن الفتحة في موضعين وهما المثنى وجمع المذكر السالم
اسئلة
السؤال الاول تكون الياء علامة للنصب نيابة عن الفتحة في موضعين اذكريهما ؟
السؤال الثاني ما هي العلامة التي نميز بها في المثنى والياء في جمع المذكر السالم؟
السؤال الثالث -اعربي + نظرت الطالبين المؤدبين في الدرس + رأيت المسلمين يصومون شهر رمضان
وصلي اللهم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى