أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفريغ الدرس الثامن شرح كتاب الأجرومية

اذهب الى الأسفل

تفريغ الدرس الثامن شرح كتاب الأجرومية Empty تفريغ الدرس الثامن شرح كتاب الأجرومية

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة الأحد مايو 08, 2016 3:43 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
دورة شرح متن الاجرومية
للشيخ أبو أحمد شحاته شريف
تفريغ الطالبة ام مصعب
الدرس الثامن باب معرفة علامات الإعراب (علامات النصب: نيابة الالف عن الفتحة)


بسم الله الرحمان ألرحيم بسم الله و الحمد لله، و الصلاة و السلام على رسول الله، و على آله و صحبه و من اهتدى بهداه، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، سبحان ربك رب العزة عم يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.
و نسأل الله عز و جل أن يعيننا و إياكم على طاعته و أن يرزقنا الإخلاص في القول و العمل و أن يجعل عملنا في رضاه و أن يستعملنا في طاعته




للنصب خمس علامات الفتحة والألف والكسرة والياء وحذف النون

و الفتحة تكون علامة للنصب في ثلاثة مواضع الاسم المفرد وجمع التكسير والفعل المضارع الذي لم يتصل باخره شئ

وقال المؤلف بعدها : واما الالف فتكون علامة للنصب في الاسماء الخمسة نحو رايت اخاء اباك واخاك وما اشبه ذلك

العلامة الاولى الفرعية من علامات النصب الذي ذكرها المؤلف رحمه الله تعالى هي الالف

1الالف علامة فرعية


فالألف تكون علامة للنصب في الاسماء الخمسة فقط ابوك اخوك حموك فوك ذو مال

وبعضهم اضاف اليها هنوك و هذه الاسماء الخمسة عرفنا انها ترفع بالواو
هذه الاسماء الخمسة لا ترفع بالضمة وتنصب بالإلف وتجر بالياء إلا بشروط ومن هذه الشروط التي يشترط فيها كلها ومنها ما يشترط في بعضها

والشروط التى تشترط فيها كلها اربعة شروط

1 ان تكون مفردة

2 ان تكون مكبرة

3 ان تكون مضافة

4 ان تكون اضافتها الى غير ياء المتكلم

اما كلمة (فو) فلا تعرب هذا الاعراب إلا بشرط ان تخلو من الميم اي انها اذا اتصلت بها ميم تعرب بالحركات الظاهرة

وأما كلمة ( ذو) فلا تعرب هذا الاعراب إلا بشرطين

1 ان تكون بمعنى صاحب

2 ان يكون الذي تضاف اليه اسم جنس ظاهر

هذان شرطان زائدان على بقية الشروط وأخذنا هذا سابقا

الاسماء الخمسة او السنة ترفع بالواو وتنصب بالألف

فإذا وجدنا اسم من هذه الاسماء منصوب بالألف فنعرف انه قد استوفى الشروط

مثلا احترم اباك وانصر اخاك - وزوري حماك - ونظف فاك اعرف ذا المال - احترم ذا العلم

احترم فعل امرمبني على السكون لا محل له من الاعراب
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره انت
اباك مفعول به منصوب بالألف لأنه من الاسماء الخمسة

ابا = مفعول به منصوب وعلامة نصبه الاله لأنه من الاسماء الخمسة ابا مضاف والكاف مضاف اليه في محل جر بالإضافة

وانصر اخاك نفس الاعراب
[
زوري فعل امر مبني على حذف النون لأنه من الافعال الخمسة
والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل

حماك نفس اعراب اباك

حما = مفعول به منصوب علامة نصبه لأنه من الاسماء الخمسة وحما مضاف والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة

هذا بالنسبة لنيابة الالف عن الفتحة حيث ينوب الالف عن الفتحة في الاسماء الخمسة

2 نيابة الكسرة عن الفتحة :
وتكون علامة للنصب في جمع المؤنث السالم

عرفنا قبل ذلك ان جمع المذكر السالم يرفع بالضمة
جمع المؤنث السالم هو مادل على اكثر من اثنتين بزيادة الف وتاء في اخره

او ما جمع بألف وتاء مزيدتان على مفرده مع سلامة بناء مفرده

هذه العلامة الفرعية الثانية التي تنوب على الفتحة وهي الكسرة

والكسرة تكون علامة للنصب في موضع واحد وهو جمع المؤنث السالم

امثلة


ان الطالبات المجتهدات يدركن المجد

ان حرف توكيد ونصب ينصب الاسم ويرفع الخبر
.

الطالبات اسم ان منصوب بها وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
المجتهدات صفة للطالبات وصفة المنصوب منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
يدركن: يدرك: فعل مضارع مرفوع مبني علي السكون ونون نون النسوة في محل رفع فاعل.
المجد : مفعول به منصوب بالفتح
الجملة الفعلية خبر ان

3 نيابة الياء عن الفتحة

واما الياء : فتكون علامة للنصب في التثنية والجمع

المثنى هو ما دل على اثنين او اثنتين بزيادة في اخره الف ونون او ياء ونون


هذا وصلي اللهم وبارك على سيدنا محمد واله وصحبه اجمعين

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى