أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صفحة واجبات الطالبة شيماء لدورة شرح كتاب عمدة الأحكام

اذهب الى الأسفل

صفحة واجبات الطالبة شيماء لدورة شرح كتاب عمدة الأحكام Empty صفحة واجبات الطالبة شيماء لدورة شرح كتاب عمدة الأحكام

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة الأربعاء مايو 04, 2016 8:41 pm

واجب عمدة الاحكام
 من طرف شيماء1 في الأربعاء مارس 02, 2016 9:17 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

اجوبة عمدة الاحكام

س1=اشرحي هذه الكلمات ( دبر كل صلاة مكتوبة -لا اله الا الله وحده لا شريك له -له الملك وله الحمد -ولا ينفع ذا الجد منك الجد -منع وهات -)

دبركل صلاة مكتوبة : اي عقب كل صلاة فريضة

لا اله الا الله وحده لا شريك له : هو الواحد الصمد لا معبود غيره لا شريك له فى ملكه

له الملك وله الحمد : مالك السموات والارض وكل ما فيهما يملك كل شئ وله الحمد اي له الوصف بالكمال حبا وتعظيما لعلو لصفاته وجزيل هباته

ولا ينفع ذا الجد منك الجد : ان الغنى والحظ والجد لا يغنى عن الله ولا يمنع مما قضاه الله

منع وهات : يعني لا يتصدق بما لديه من ارزاق سواء كان مال او غيره , وهات يعني يطلب مال او غيره وهو غير مستحق له

س2=ما حكم عقوق الامهات وواد البنات ؟

ج2= حكم عقوق الامهات حرام وكذلك واد البنات حرام فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ونهى عن عقوق الامهات مما لهن من فضل كبير والا يهضم الابناء حقوق الاباء خصوصا الامهات ونهى ايضا عن واد البنات ودفنهن وهن حيات لان فيه اساءة ظن بالله وخشية الفقر

س3= الى كم طريق ينقسم طرق انفاق المال ؟ بيني هذه الطرق مع حكم كل طريق منها ؟

ج3=تنقسم طرق انفاق المال الى ثلاثة طرق وهي :

الاول : هو الانفاق المذمموم وهو بدل المال في الامور المذمومة شرعا سواءا كان هذا قليلا او كثير كمن ينفقها في الدخان

ثانيا : الانفاق المحمود وهو ان تنفق وتبدل المال في الخير فهذا من صفات اهل الايمان

الثالث : هو الانفاق في المبيحات وهوجائز بدون اسراف ولا تبذير

س4= اذكري ثلاث فوائد من هذا الحديث؟

ج4= فوائد الحديث :

1-اتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم وافعاله واقواله وان الاصل في افعاله انها دالة على مشروعية ذلك العمل وقد كان الصحابة رضي الله عنهم ومنهم المغيرة يستدلون بافعاله وقد تلقاها الصحابة بالقبول

2- اثبات قدرة الله عزوجل على كل شئ وانه المعطي المانع وانه لا راد لقضائه وانه لا يمتنع احد من قضائه جل جلاله

3- الامام يتولى مسؤلية نشر العلم كما فعل معاوية رضي الله عنه وارضاه
بيان ما يكون بعد الصلاة

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة واجبات الطالبة شيماء لدورة شرح كتاب عمدة الأحكام Empty رد: صفحة واجبات الطالبة شيماء لدورة شرح كتاب عمدة الأحكام

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة الأربعاء مايو 04, 2016 8:47 pm

واجب عمدة الاحكام
 من طرف شيماء1 في الثلاثاء مارس 08, 2016 4:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اسئلة عمدة الاحكام :

س1=بيني معنى هذه الكلمات(اهل الدثور -النعيم المقيم-ولا يكون احد افضل منكم -

س2= ماهي الصفة المشروعة الواردة في الذكر بعد الصلاة؟

س3=ماهي السنة في كيفية التسبيح عقب الصلاوات المكتوبة ؟

س4=اذكري ثلاث فوائد في هذا الحديث؟

اجوبة عمدة الاحكام:

ج1=

(اهل الدثور): اهل الاموال الكثيرة

النعيم المقيم: النعيم الدائم

ولا يكون احد افضل منكم:اي هؤلاء الفقراء المهاجرين بتعلمهم لهذه الاذكار ترتفع مرتبتهم عند الخالق عزوجل وربما سبقوا برفعتهم الاغنياء وكانوا احسن منهم

ج2= الصفة المشروعة والواردة للذكر بعد الصلاة هي ان نقول سبحان الله 33مرة والحمد لله 33مرة والله اكبر 33مرة فتللك 99 مرة نغلقها بلا اله الا الله وحده لا شريك له مرة فمجموعها 100

ج3=السنة في كيفية التسبيح عقب الصلوات المكتوبة هي ان نقول سبحان الله والحمد لله والله اكبر كل واحدة33مرة فهي 99مرة ونختم المئة بالتهليل لا اله الا الله وتكون الطريقة بفرد الاصبع وضمها

ج4=ثلاث فوائد للحديث :


1=رغبة الصحابة رضوان الله عليهم وحرصهم الشديد على الخير والاجر والثواب وتنافسهم في الاعمال الصالحة

2= قولهم ذهب اصحاب الاموال ( اصحاب الدثور ) فليس الاموال دائما وبال على اصحابها بل كانت خيرا لمن انفقها في سبيلها وعمارة الارض وبناء المساجد فمن انفقها في طرق الخير وسبل الطاعات كانت سبيلا لمرضات الله فيكون من مصلحة العباد ان يغدق عليهم في الرزق بالاموال وغير ذلك فالعمل الكثير يقابله شئ قليل ولكن الشئ القليل قد يفوق في رجحانه هذه الاعمال الكثيرة فمن عمل العمل ابتغاءا لمرضات الله فان الله يثيبه على ذلك ويرفع درجاته ويزكيه ويطهر اخلاقه من الاخلاق الذميمة ويجعلها تتصف بالاوصاف الحميدة

3=الذكر سبب في رفعة الدرجات وتطهير النفس من الاخلاق الذميمية ورياضة اللسان على ذكر الله

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة واجبات الطالبة شيماء لدورة شرح كتاب عمدة الأحكام Empty رد: صفحة واجبات الطالبة شيماء لدورة شرح كتاب عمدة الأحكام

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة الأربعاء مايو 04, 2016 9:16 pm

واجب عمدة الاحكام
 من طرف شيماء1 في الخميس مارس 24, 2016 5:48 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


اسئلة عمدة الاحكام :

س1=مامعنى هذه الكلمات( خميصة -اعلام-انبجانية-)


س2=هل يستحب قبول الهدية ام لا ؟ مع ذكر الدليل؟

س3=اذكري بعض الاسباب التى تكون عونا على الخشوع في الصلاة؟

الاجوبة :

ج1=خميصة:هي كساء مربع له اعلام

اعلام :  جمع علم وهو الخط

انبجانية :كساء غليظ ليس له اعلام

ج2= نعم يستحب قبول الهدية جبرا للخواطر وابقاءا للمحبة بين الناس  وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية فقد قدم له ابن جهم خميصة فقبلها عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها : أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم صَلَّى فِي خَمِيصَةٍ لَهَا أَعْلامٌ ، فَنَظَرَ إلَى أَعْلامِهَا نَظْرَةً ، فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ : اذْهَبُوا بِخَمِيصَتِي هَذِهِ إلَى أَبِي جَهْمٍ , وَأْتُونِي بِأَنْبِجَانِيَّةِ أَبِي جَهْمٍ ؛ فَإِنَّهَا أَلْهَتْنِي آنِفًا عَنْ صَلاتِي .

ج3=بعض الاسباب التي تعين على الخشوع في الصلاة :

1-ان يخشع العبد في قراءته وينتبه لما يقول في صلاته فيخشع قلبه وتخشع جوارحه ويتمعن في ايات الله ويتدبرها ويعلم انه بين يدي الله يناجيه

2-يستحضر بعض الاذكار التي يحفضها في اخر صلاته

3- ان يضع بينه وبين المارين امامه سترة

4- ان يفرغ عقله من كل الامور التي تشغله ويخشع في صلاته ويجاهد في طرد وساوس الشيطان

5-يركز نظره في مركز صلاته امامه فلا ينظر يمنة ويسرة ولا فوق ولا ناحية اخرى

6- ان يتجنب كل ما يلهيه عن صلاته كانه يشتهي الطعام او يدافع الخبيثين

7- النهي عن كل ما يشغل المصلي في صلاته سواء كان لباسه او ما يصلي عليه او  في قبلته

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة واجبات الطالبة شيماء لدورة شرح كتاب عمدة الأحكام Empty رد: صفحة واجبات الطالبة شيماء لدورة شرح كتاب عمدة الأحكام

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة الأربعاء مايو 04, 2016 9:18 pm

واجب عمدة الاحكام
 من طرف شيماء1 في السبت أبريل 09, 2016 10:22 pm

بسم الله الركمن الرحيم


اسئلة عمدة الاحكام :

س1= لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم ؟ وماهي خصائص هذا اليوم ؟

س2= ما معنى هذه الكلمات - تماروا - طرفي الغابة - نزل القهقري - لتاتموا بي - ولتعلموا صلاتي ؟

س3= اذكري ثلاثة فوائد من هذا الحديث ؟

الاجوبة:

ج1=سمي يوم الجمعة بهذا الاسم لعدة اسباب منها:

ليوم الجمعة ميزات وفضائل كثيرة ، فَضَّلَ الله بها هذا اليوم على ما سواه من الأيام
عن أبي هريرة وحذيفة رضي الله عنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أَضَلَّ اللَّهُ عَنْ الْجُمُعَةِ مَنْ كَانَ قَبْلَنَا ، فَكَانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ ، وَكَانَ لِلنَّصَارَى يَوْمُ الأَحَدِ ، فَجَاءَ اللَّهُ بِنَا فَهَدَانَا اللَّهُ لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ ، فَجَعَلَ الْجُمُعَةَ وَالسَّبْتَ وَالأَحَدَ ، وَكَذَلِكَ هُمْ تَبَعٌ لَنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، نَحْنُ الآخِرُونَ مِنْ أَهْلِ الدُّنْيَا ، وَالأَوَّلُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، الْمَقْضِيُّ لَهُمْ قَبْلَ الْخَلائِقِ ) . رواه مسلم (856).
1- أنه خير الأيام فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي قال:{ خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولاتقوم الساعة إلا في يوم الجمعة } [مسلم].
2- تضمنه لصلاة الجمعة التي هي من آكد فروض الاسلام ومن أعظم مجامع المسلمين، ومن تركها تهاونا ختم الله على قلبه كما في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم.
3- أن فيه ساعة يستجاب فيها الدعاء فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله :
{ إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه - وقال بيده يقللها } [متفق عليه].
قال ابن القيم بعد أن ذكر الاختلاف في تعيين هذه الساعة: (وأرجح هذه الأقوال قولان تضمنتها الأحاديث الثابتة:
الأول: أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة، لحديث ابن عمر أن النبي قال:{ هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة } [مسلم].
والقول الثاني أنها بعد العصر، وهذا أرجح القولين )[زاد المعاد:1/390،389].
4- أن الصدقة فيه خير من الصدقة في غيره من الأيام قال ابن القيم:
( والصدقة فيه بالنسبة إلى سائر أيام الأسبوع كالصدقة في شهر رمضان بالنسبة إلى سائر الشهور )
وفي حديث كعب:
(...والصدقة فيه أعظم من الصدقة في سائر الأيام)[موقوف صحيح وله حكم الرفع].
5- أنه يوم يتجلى الله عز وجل فيه لأوليائه المؤمنين في الجنة
فعن أنس بن مالك في قوله عز وجل: ولدينا مزيد [ق:35] قال: ( يتجلى لهم في كل جمعة ).
6- أنه يوم عيد متكرر كل أسبو ع فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله :
{ إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء الجمعة فليغتسل... } الحديث [ابن ماجه وهو في صحيح الترغيب:1/298].
7- أنه يوم تكفر فيه السيئات فعن سلمان قال: قال رسول الله:{ لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى }[البخاري].
8- أن للماشي إلى الجمعة بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها لحديث أوس بن أوس قال:
قال رسول الله :
{ من غسل واغتسل يوم الجمعة، وبكر وابتكر، ودنا من الإمام فأنصت، كان له بكل خطوة يخطوها صيام سنة، وقيامها، وذلك على الله يسير } [أحمد وأصحاب السنن وصححه ابن خزيمة].
الله أكبر!.. كل خطوة إلى الجمعة تعدل صيام سنة وقيامها؟.
فأين السابقون إلى تلك الهبات، أين المتعرضون لتلك النفحات؟؟
ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم [الحديد:21].
9- أن جهنم تسجر - أي تحمى - كل يوم من أيام الأسبوع إلا يوم الجمعة، وذلك تشريفاً لهذا اليوم العظيم. [أنظر: زاد المعاد:1/387].
- أن الوفاة يوم الجمعة أو ليلتها من علامات حسن الخاتمة حيث يأمن المتوفى فيها من فتنة القبر
فعن ابن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله :
{ ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة، إلا وقاه الله تعالى فتنة القبر }[أحمد والترمذي وص

ج2= تماروا :تجادلوا

طرفي الغابة : قالوا بانه شجر يشبه الاكل الا ان الاكل اعظم منه

نزل القهقري :نزل من المنبر يمشي اي رجع الى الخلف من غير ان يجعل وجهه الى جهة مشيه

لتاتموا بي :لتتبعوا ما اقوم به

ولتعلموا صلاتي : من التعلم اي لتعرفوا وتتعلموا وتاخذوا عني صلاتي

ج3= ثلاث فوائد للحديث :

1-مشروعية اتحاد المنبر في المسجد ليخطب عليه

2- بيان ما كان عليه التابعين رحمهم الله في الادب والتعلم حينما يتباحثون في مسائل العلم فيرجعون الى العلماء الذين اخذوه من قبلهم وهكذا ينبغي لطلبة العلم ان يرجعوا الى اهل العلم ليستخبروا منهم
لقوم فلا يقومن في مقام ارفع من مكانهم

4- جواز الصلاة فوق المنبر ولسجود عليه ان تمكن والا فعلى الارض

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة واجبات الطالبة شيماء لدورة شرح كتاب عمدة الأحكام Empty رد: صفحة واجبات الطالبة شيماء لدورة شرح كتاب عمدة الأحكام

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة الأربعاء مايو 04, 2016 9:19 pm

واجب عمدة الاحكام
 من طرف شيماء1 في الإثنين أبريل 18, 2016 6:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


اسئلة عمدة الاحكام :

س1=مامعنى هذه الكلمات(من جاء منكم- يوم الجمعة - اللام في قوله صلى الله عليه وسلم : فاليغتسل)

س2= ماهو الراجح من اقوال العلم بالنسبة لغسل الجمعة؟

س3= هل هناك تعارض بين قوله صلى الله عليه وسلم : من توضا يوم الجمعة فبها ونعمت وقوله ا: من جاء منكم يوم الجمعة فليغتسل؟

س4= بماذا استدل الظاهرية ومن قال من اهل العلم بوجوب غسل الجمعة ؟

الاجوبة:

ج1)- معاني الكلمات:

من جاء منكم: اي من حضر واتى منكم الى الصلاة
يوم الجمعة:افضل ايام الاسبوع وهو عيد المسلم يغتسل فيه ويلبس افضل ما عنده ويذهب للصلاة في جماعة

اللام في ( فليغتسل): لام الامر

ج2)- الراجح من اقوال اهل العلم بالنسبة لغسل الجمعة انه مستحب فذهب الجمهور الى استحباب الغسل يوم الجمعة وانه غير واجب واستدلوا على ذلك بحديث من توضا يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل افضل - رواه الخمسة وقال عنه ابن دقيق لا يقاوم سند هذا الحديث والاحاديث الاخرى الموجبة لغسل الجمعة

ج3)-لا تعارض بين قوله صلى الله عليه وسلم : من توضا يوم الجمعة فبها ونعمت وقوله : من جاء منكم يوم الجمعة فليغتسل لان الوضوء يوم الجمعة هو لمن لم يستطع الغسل لسبب من الاسباب التى قد تعترض الانسان من مرض او فقدان الماء والى غير ذلك من الاعذار والغسل مستحب على قول بعض العلماء وواجب لقول بعضهم لما فيه من ادية للاخرين .


ج4)-استدل الظاهرية ومن قال من اهل العلم بوجوب غسل الجمعة فذهب الظاهرية اهل الظاهر الى انه واجب واستدلوا بحديث :غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة واجبات الطالبة شيماء لدورة شرح كتاب عمدة الأحكام Empty رد: صفحة واجبات الطالبة شيماء لدورة شرح كتاب عمدة الأحكام

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة الأربعاء مايو 04, 2016 9:20 pm

واجب عمدة الاحكام
 من طرف شيماء1 في الإثنين أبريل 18, 2016 10:30 pm

بسم الله الرمن الرحيم


اسئلة عمدة الاحكام :

س1=اذكري معنى هذه الكلمات(جاء رجل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب-قوله اصليت يا فلان؟-قم فاركع ركعتين )؟

س2= بيني حكم صلاة ركعتين لمن دخل المسجد والامام يخطب؟

س3=من جلس قبل ان يصلي ركعتين ماذا يشرع له ؟

س4=اذكري الخلاف الوارد بين اهل العلم في صلاة ركعتي تحية المسجد والامام يخطب؟

الاجوبة :

ج1:شرح الكلمات :

جاء رجل : اي حضر رجل الرجل هو سليك ابن عمر الغطفاني اي جاء الى المسجد ودخل فجلس

والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب:اي يتكلم فيهم بالموعظة

قوله اصليت يا فلان : السؤال موجه لسليكلما دخل المسجد النبوي وجلس ولم يصلي تحية المسجد

قم فاركع ركعتين:اي امره ان ينهض من مجلسه ويصلي ركعتين تحية المسجد

ج2:حكم صلاة ركعتين لمن دخل المسجد والامام يخطب يصلي الداخل للمسجد ركعتين تحية للمسجد وحتى ولو كان الامام يخطب فقد رد النبي صلى الله عليه وسلم سليك وقال له اصليت ؟ فقال له قم فاركع ركعتين

ج3:من جلس قبل ان يصلي ركعتين تحية المسجد يشرع له ان يقوم ويصلي تحية المسجد ثم يجلس ويكمل استماعه للخطبة

ج4 : الخلاف الوارد بين اهل العلم في صلاة ركعتي تحية المسجد والامام يخطب
فذهب الإمام الشافعي وأحمد واصحاب الحديث الى أن المشروع له الصلاة واستدلوا بالحديث وهناك حديث اخر وهوقوله صلى الله عليه وسلم (إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فاليركع ركعتين
وذهب الإمام مالك وأبو حنيفة إلى أنه يجلس ولا يصلي ركعتين تحية المسجد استدلوا بقوله تعالى {وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا } واستدلوا بقوله صلى الله عليه وسلم ( إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة فقد لغوت)
ولذلك قال الامام النووي في شرح مسلم عند قوله صلى الله عليه وسلم اذا جاء احدكم والامام يخطب فاليركع ركعتين وليتجوز فيهما قال هذا نص لا يتطرق اليه تاويل ولا اظن عالما يبلغه هذا اللفظ ويعتقده صحيحا ويخالفه

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة واجبات الطالبة شيماء لدورة شرح كتاب عمدة الأحكام Empty رد: صفحة واجبات الطالبة شيماء لدورة شرح كتاب عمدة الأحكام

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة الأربعاء مايو 04, 2016 9:21 pm

واجب عمدة الاحكام
 من طرف شيماء1 اليوم في 5:44 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


اسئلة عمدة الاحكام :

س1)-اذكري معاني هذه الكلمات( اذا قلت لصاحبك -انصت -لغوت - )هذا الحديث الاول
س2)- اذكري ثلاث فوائد للحديث الاول ؟

س3)- اذكري معنى (من اغتسل - يوم الجمعة - الساعة) هذا الحديث الثاني

س4)- اذكري ثلاث فوائد للحديث الثاني ؟

س5)- الثواب المذكور في حديث (من اغتسل )مترتب على عملين اذكريهما

الاجوبة :

ج1)-معاني هذه الكلمات :

( اذا قلت لصاحبك) : اذا خاطبت صاحبك او من يجاورك جلوسا وكلمته
(انصت) :استمع
(لغوت) :معنى اللغو ساقِط الكلام ومطروحه وباطِله .

ج2)- ثلاث فوائد للحديث الاول :

-وُجوب الإنصات يوم الجمعة لِسَماع الخطبة

-أن عقوبة المتكلم حرمانه من فضيلة يوم الجمعة وثواب أجر الجمعة .

- جواز الكلام بين الخطبتين يعني أثناء جلوس الخطيب بين الخطبتين .

: ج3)-معاني هذه الكلمات
(من اغتسل): اي عمم بدنه بالماء غسلا
( يوم الجمعة): لانه الغسل يكون في هذا اليوم ويكون من طلوع الشمس الى قبل صلاة الجمعة
( الساعة): خمس ما بين طلوع الفجر الى صلاة الجمعة

ج4)-لاث فوائد للحديث :

-فضل التبكير الى يوم الجمعة

-جزاء من استبق حضور صلاة الجمعة وما يقدم له من اجر

-من جاء إلى الجمعة بعد خروج الإمام لم يكتب له شئ من أجر التقدم .

ج5)-الثواب المذكور في حديث (من اغتسل )مترتب على عملين اذكريهما هما الاغتسال والتبكير لصلاة الجمعة

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى