اكاديمية رياض الجنة للاخوات

صفحة واجبات الطالبة شهد القران1 منهج السالكين و توضيح الفقه في الدين

اذهب الى الأسفل

صفحة واجبات الطالبة شهد القران1 منهج السالكين و توضيح الفقه في الدين

مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 30, 2016 11:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
حل واجب منهج السالكين
 من طرف شهد القرءان1 في الإثنين 7 مارس 2016 - 16:44

الأسئلة..
س1_ ما الذي لا يحل لمن به حدث أصغر؟..
س2_ هل يجوز للمحدث حدثا أصغرا أن يمس المصحف واذكر قول جمهور أهل العلم في هذا..
س3_ إذا خافت المرأة فوات رفقتها في الحج هل يجوز لها أن تطوف طواف الإفاضة وهي حائض؟..
ومن الذي قال بجواز ذلك؟
الإجابة..
ج_1 لا يحل لمن به حدث أصغر أن يصلي ولا أن يطوف بالبيت ولا أن يمس المصحف..
والمصحف هو ما كتب فيه القرءان سواء كان كاملا أو غير كامل فلا يحل للمحدث حدثا أصغرا أو أكبرا أن يمس المصحف كله أو بعضه من غير حائل لقوله تعالى (( وإنه لقرءان كريم, في كتاب مكنون, لا يمسه إلا المطهرون ))..
ج_2 واختلف أهل العلم في مسألة مس المصحف بغير طهارة فبعضهم قال أنه لا يجوز مسه استنادا لقول الله تعالى (( وإنه لقرءان كريم, في كتاب مكنون, لا يمسه إلا المطهرون ))..فقالوا أن الضمير في قوله "لا يمسه" تعود للقرءان لأن الآيات تتحدث عن القرءان..
وهناك من أهل العلم من قال أنه يجوز للمحدث أن يمس المصحف واستدل على جواز ذلك بالأصل لأن الأصل براءة للذمة..فلا يجب أن نأثم العباد بفعل شيء بما لم يثبت عنه في النص..
وقالوا أن هاء الضمير في " لا يمسه " تعود للكتاب المكنون الذي هو اللوح المحفوظ عند رب العالمين.. وقالوا أن القرءان يفسر بعضه بعضا..
ج_3 نعم يجوز للمرأة أن تطوف طواف الإفاضة وهي حائض إذا خافت فوات رفقتها في الحج وخاصة إذا كان مقرر عليها السفر والعودة قبل أن تطهر ففي هذه الحالة يجوز لها أن تطوف..
وأجاز شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى وكذلك الشيخ ابن عثيمين رحمه الله طواف المرأة وهي حائض للضرورة بشرط أن تتحفظ جيدا حتى لا ينزل منها ما قد يلوث شيئا من المسجد..
وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه الطبين الأطهار..

Admin

عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

http://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صفحة واجبات الطالبة شهد القران1 منهج السالكين و توضيح الفقه في الدين

مُساهمة من طرف Admin في الأحد مايو 01, 2016 9:25 pm

حل واجب منهج السالكين
 من طرف شهد القرءان1 في الخميس 10 مارس 2016 - 20:48

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه..

حل واجب منهج السالكين..

الأسئلة..

1_ عرفي معنى الحيض لغة واصطلاحا..
2_ مالفرق بين الحيض والاستحاضة..
3_ للمستحاضة ثلاث حالات اذكريها..
4_ هناك علامات يميز بها بين الحيض والاستحاضة اذكريها..

الأجوبة..

ج1_ الحيض لغة هو السيلان من قولهم حاض الوادي إذا سال..
أما شرعا فهو دم طبيعة وجبلة يخرج من قعر الرحم في أوقات معلومة..أو دم طبيعة يصيب المرأة في أيام في معلومة إذا بلغت..

أما الاستحاضة فلون الدم فيها يكون أحمرا رقيقا لا رائحة له ويكون متجمدا لأنه دم عرق..

ج2_ الفرق بين الحيض والاستحاضة..
هناك أربع علامات للتمييز بين الحيض والاستحاضة وهي..

- اللون فلون دم الحيض أسود..
- الرقة دم الحيض غليظ..
- الرائحة دم الحيض كريه منتن..
- التجمد فدم الحيض لا يتجمد يسيل بعد الخروج..


- الاستحاضة..
لونه أحمر رقيق لا رائحة له ومتجمد لأنه دم عرق..

3_ للمستحاضة ثلاث حالات هي..
( المعتادة - والمبتدئة - والتي لا عادة لها ولا تميز )..

- المعتادة هي التي كانت لها عادة سابقة تعلم قدرها ووقتها ثم استحيضت..

- المبتدئة هي من أول مرة استمر معها الدم أو كانت معها عادة فنسيت وقتها وقدرها..

- التي لا عادة لها ولا تمييز أي لم يكن لها عادة ولا تمييز لها كأن ترى الدم كله أحمر فهذه ترد إلى عادة النساء الغالبة 6 أو 7 أيام..

ج4_ من علامات التمييز بين الحيض والاستحاضة..
دم الحيض حدوثه يكون بشكل طبيعي بسبب انسلاخ بطانة الرحم ونزول البويضة عند عدم حدوث التلقيح..
ويمكن للمرأة أن تميز بين الحيض والإستحاضة لأن دم الحيض غالبا يكون لونه أحمرا أو مائلا إلى السواد ، ويكون غزيرا وثخينا ويخرج غالبا حاراً وبحرقة..

أما الإستحاضة فعكس الحيض إذ يكون لون دمها مائلا إلى الاصفرار وخفيفا وباردا بلا رائحة.. ودم الاستحاضة متجمد لأنه ناتج عن عرق منفجر ويكون رقيقا غير ثخين..

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه..

Admin

عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

http://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صفحة واجبات الطالبة شهد القران1 منهج السالكين و توضيح الفقه في الدين

مُساهمة من طرف Admin في الأحد مايو 01, 2016 9:28 pm

حل واجب منهج السالكين
 من طرف شهد القرءان1 في الخميس 21 أبريل 2016 - 20:07

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه..

الأسئلة..

س1_ إلى كم قسم أو نوع تنقسم المياه؟

س2_ الماء الذي لاقته نجاسة له حالتين اذكري كل حالة وحكمها؟

س3_ عرفي السؤر؟

وما حكم سؤر الآدمي..
وسؤر ما يؤكل لحمه..
وسؤر البغال والحمار وجوارح الطير..
وسؤر الهرة..
وسؤر الكلب والخنزير..


الأجوبة..

ج1_ تنقسم المياه إلى ثلاثة أقسام وهي..

1- الماء المطلق وهو الباقي على أصل خلقته لم يخالطه شيء ينفك عنه غالبا..
2- الماء الذي خالطه طاهر..
3- الماء الذي لاقته نجاسة..


ج2_ للماء الذي لاقته نجاسة حالتين هما..

الحالة الأولى..
أن تغير النجاسة طعمه أو لونه أو ريحه وهو في هذه الحالة لا يجوز التطهر به إجماعا، و قد نقل ذلك ابن المنذر وابن الملقن..

الحالة الثانية..
أن لا يتغير أحد أوصافه الثلاثة..أي أنه يبقى على إطلاقه ولم يتغير منه شيء..
وحكمه أنه طاهر مطهر إن قل أو كثر ودليل ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قام أعرابي فبال في المسجد، فقام إليه الناس ليقعوا به فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
" دعوه وأريقوا على بوله سجلا من ماء، أو ذنوبا من ماء، فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين "..

ج3_ تعريف السؤر..
السؤر ما بقي في الإناء بعد الشرب..

- حكم سؤر الآدمي هو طاهر من المسلم والكافر والجنب والحائض..

- سؤر ما يؤكل لحمه طاهر، لأن لعابه متولد منه فهو طاهر ويجوز شربه والوضوء به..
قال أبو بكر بن المنذر أنه أجمع أهل العلم على أن سؤر ما أكل لحمه يجوز شربه والوضوء به..

- سؤر البغل والحمار والسباع وجوارح الطير..
وهو طاهر، لحديث جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم سئل:
أنتوضأ بما أفضلت الحمر؟
قال: " نعم وبما أفضلت السباع كلها "..
أخرجه الشافعي والدارقطني والبيهقي..

- سؤر الهرة..
وهو طاهر، لحديث كبشة بنت كعب، أن أبا قتادة إذا دخل عليه الهر يميل لها الإناء حتى تشرب منه..
فرآني أنظر فقال: أتعجبين يا ابنة أخي؟..
فقالت: نعم..
فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" إنها ليست بنجس، إنها من الطوافين عليكم والطوافات " رواه الخمسة..

- سؤر الكلب والخنزير..
- أما سؤر الكلب، فهو نجس لما ورد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" إذا شرب الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعا "..
وفي حديث آخر..
" طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب "..

- وأما سؤر الخنزير فهو نجس لخبثه وقذارته..

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن سلك دربه وسار على نهجه..

Admin

عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

http://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى