أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صفحة واجبات الطالبة نهاد أم أسوة لدورة الأجرومية

اذهب الى الأسفل

صفحة واجبات الطالبة نهاد أم أسوة لدورة الأجرومية Empty صفحة واجبات الطالبة نهاد أم أسوة لدورة الأجرومية

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة الجمعة أبريل 01, 2016 2:46 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
الواجب الاول لدورة الاجرومية
س1) من صاحب المقدمة الآجرومية؟ ومتى ولد و متى توفي رحمه الله؟
- صاحب المقدمة الآجرومية هو محمّد بن محمّد بن داود أبو عبداللّه الصِّنهاجي الفاسي، الشّهير بابن آجُرُّوم.
- ولد بفاس عام اثنتين وسبعين وستّمئة هجري(672 هـ )،و توفي رحمه الله عام ثلاثة وعشرين وسبعمئة هجري (723 هـ)
س2) ما معنى كلمة النحو لغة و اصطلاحا؟
تعريف النحو لغة: يطلق علم النحو في اللغة على معاني عدة منها: الجهة والمثل والشبيه والناحية التي تقصد اليها.
- الجهة، الظرف،  اتجهت نحو البيت.
- القصد، نحو: نحوت معروفه. و نحوت نحوك.
- المثل: زيد نحو عمرو.
- القدر، الثمن: عندي نحو ألف ريال .
- النوع: هذا الشيء على خمسة أنحاء .
- الأصل: محمد نحوه من مكة .
- القسم: نحوت مالي بين أولادي، و هو على أربعة أنحاء .
- بعض: أكلت نحو الطعام .
تعريف النحو إصطلاحا: العلم بالقواعد التي يعرف بها أحكام أواخر الكلمات العربية في حال تركيبها من الإعراب والبناء وما يتبع ذلك
س3) ما هو موضوع علم النحو؟ و ثمرته؟ و حكم الشارع فيه؟
- موضوع علم النحو: الكلمات العربية من حيث عروض الأحوال لها حال تركيبها كالإعراب والبناء.
- ثمرة علم النحو: هي صيانة اللسان عن الخطأ في الكلام العربي و فهم كتاب الله و فهم الحديث النبوي.
- حكم الشارع في علم النحو: هو من فروض الكفايات، وهناك من يرى أنه واجب، إذ ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
س4) ماهي الامور الثمانية التي يجب بعضها و يستحب بعضها في مقدمة أي كتاب؟
- الأمور الأربعة الواجبة في مقدمة أي كتاب: هي البسملة، الحمدلة، الشهادين و الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- الأمور الأربعة المستحبة في مقدمة أي كتاب: هي أن يسمي نفسه، و أن يسمي منظومته، و أن يقوم ببراعة الاستهلال، و أن يأتي بقول أمّا بعد.

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة واجبات الطالبة نهاد أم أسوة لدورة الأجرومية Empty رد: صفحة واجبات الطالبة نهاد أم أسوة لدورة الأجرومية

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة الجمعة أبريل 01, 2016 4:07 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
الواجب الثاني
1) السؤال الأول: عرفي معنى الكلام؟ و اللفظ؟ و المفيد؟ و المركب؟ و ما هو المقصود بالوضع؟
الإجابة:
ـ تعريف الكلام: الكلام هو اللفظ المركب المفيد بالوضع. و له معنيان أحدهما لغوي و الثاني نحوي. فالكلام عند علماء اللغة هو ما تحصل به فائدة، سواء كان لفظا أو لم يكن في الخط و الكتابة والإشارة، و أما الكلام عند علماء النحو لابد أن يجتمع فيه أربع أمور، الشرط الأول أن يكون لفظا، و الشرط الثاني أن يكون مركبا، و الشرط الثالث أن يكون مفيدا، و الشرط الرابع أن يكون موضوعا أي بالوضع العربي.

ـ تعريف اللفظ: اللفظ هو صوت مشتمل على بعض الحروف الهجائية المعروفة.

ـ تعريف المفيد: المفيد هو أن يفهم من الكلام معنى يحسن السكوت عليه و لا يتطلع السامع الى غيره ليفهم المعنى جيدا.

ـ تعريف المركب: المركب هو المؤلف من كلمتين فأكثر، و هو ضم كلمة الى أخرى حقيقيا أو تقديريا (اكتب: ضم تقديري كلمة واحدة لكنها تحمل ضمير مستتر، محمد مسافر: ضم حقيقي)

ـ المقصود بالوضع: المقصود بالوضع أن يكون الكلام مطابقا للغة العربية لا يكون من الألفاظ التي وضعها العجم، أو الفرس أو غيرهم، و قد فسر العلماء معنى الوضع بمعنيان: أولا أن يكون معناها القصد فلا بد من نية المتكلم فلا نسمي كلام السكران كلاما، أو كلام المجنون كلاما، و لا كلام النائم كلاما و هذا التفسير ذكره ابن مالك رحمه الله تعالى حيث اشترط أن يكون الكلام مقصودا. ثانيا أن يكون باللغة العربية فلو تكلم أحد باللغة الانجليزية أو الفرنسية أو غيرها من اللغات فلا يعد كلام عند النحويين، وإنما عند أهل هذا اللسان هو كلام عندهم، وهذا اختيار جماعة من علماء النحو و لعل هذا هو الأقرب.

2) السؤال الثاني: لما قلنا: (محمد مسافر، اذا حضر المعلم او الشيخ، ان نجح على، محمد صفوة المرسلين صل الله عليه وسلم، لو انصف الناس، لا اله الا الله، مدينة برقة) أي هذه الكلمات يعده أهل النحو كلاما و أيها لا يعده كلاما؟
الإجابة:
ـ محمد مسافر: كلام مستوفي الشروط.
ـ اذا حضر المعلم او الشيخ: ليس كلام لأنه غير مفيد.
ـ ان نجح على: ليس كلام لأنه غير مفيد.
ـ محمد صفوة المرسلين صل الله عليه وسلم: كلام مستوفي الشروط.
ـ لو انصف الناس: ليس كلام لأنه غير مفيد.
ـ لا اله الا الله: كلام مستوفي الشروط.
ـ مدينة برقة: ليس كلام لأنه غير مفيد.

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة واجبات الطالبة نهاد أم أسوة لدورة الأجرومية Empty رد: صفحة واجبات الطالبة نهاد أم أسوة لدورة الأجرومية

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة الأحد أبريل 17, 2016 8:54 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
الواجب الثالث لدورة الاجرومية
أسئلة:
1) ما هي الأشياء التي ترفع بالضمة؟ و متى تكون الضمة فيها مقدرة؟ و سبب تقديرها؟
ـ الأشياء التي ترفع بالضمة هي: 1) الاسم المفرد، 2) جمع التكسير، 3) جمع المؤنت السالم، 4) الفعل المضارع الذي لم يتصل بأخره شيء.
ـ تكون الضمة مقدرة:
إذا كان آخر الإسم المفرد ألف مقصورى مثال: الفتى، نُعْمَى
إذا كان آخر الإسم ألف منقوصة أو ياء منقوصة مثال: القاضي، العاصي
إذا كان أخر الفعل حرف علة مثال: يرمي، يدعو
إذا كان المضاف إليه ياء المتكلم مثال: إبنتي، كتابي
ـ سبب تقديرها: التعذر أو الثقل أو إشتغال المحل بحركة المناسبة
2) ما هو جمع التكسير؟
هو ما دل على أكثر من إثنين أو أثنتين مع تغير في صيغة مفرده إما في الشكل (أسَدٌ جمعها اُسُدٌ)، إما بالزيادة (صِنْوُنٌ جمعها صِنْوَانٌ) إما بالنقصان (تُهْمَة جمعها تُهَمْ) إما بالشكل و الزيادة (رجل جمعها رجال) إما بالشكل و النقص (كتاب جمعها كُتُبْ) إما بالشكل و الزيادة و النقصان (غلام جمعها غلمان)
3) إعربي هذه الكلمات (تزوجت ليلى، سافرت نُعْمَى، حضر القاضي و الفتى و أخي، الطالبان يفهمان الدرس، المجتهدون يفهمون العلوم، الوالدات يرضعن أولادهن، أنت تفهمين الشرح)؟
ـ تزوجت ليلى: تزوجت فعل ماضي، ليلى إسم مفرد مؤنث مرفوع بالضمة المقدرة على أخره منع من ظهورها التعذر لأن أخرها ألف مقصورى.
ـ سافرت نُعْمَى: سافرت: فعل ماضي، نُعْمَى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على أخره منع من ظهورها التعذر.
- حضر القاضي و الفتى و أخي: حضر: فعل ماضي مبني على الفتح، القاضي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على أخره منع من ظهورها الثقل، و: حرف عطف، الفتى: معطوف على القاضي و المعطوف على المرفوع مرفوع مثله، و علامة رفعه ضمة مقدرة على الألف مقصورى منع من ظهورها التعذر، و: حرف عطف، أخي: معطوف على القاضي و المعطوف على المرفوع مرفوع مثله، و علامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، و الحركة المناسبة هي الكسرة، و أخ مضاف و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر للإضافة.
ـ الطالبان يفهمان الدرس: الطالبان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، يفهمان: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و الألف ضمير متصل مبنى على السكون في محل رفع فاعل، الدرس:
خبر نقول يرفع بالألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى، مرفوع وعلامة رفعه ثبوث النون لأنه من الأفعال الخمسة، و الألف هنا هو الفاعل.

ـ المجتهدون يفهمون العلوم: المجتهدون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، يفهمون: فعل مضارع مرفوع وعلامة الواو لانه من الافعال الخمسة، العلوم: مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره.
ـ الوالدات يرضعن أولادهن: الوالدات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف و التاء لأنه جمع مؤمن سالم، يرضعن أولادهن: خبر
ـ "أنت تفهمين الشرح" أنت: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ، تفهمين الشرح: خبر


نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة واجبات الطالبة نهاد أم أسوة لدورة الأجرومية Empty رد: صفحة واجبات الطالبة نهاد أم أسوة لدورة الأجرومية

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة الأحد أبريل 17, 2016 8:56 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
الواجب الرابع لدورة الاجرومية

1) السؤال الأول: الواو تكون علامة للرفع في كم موضع؟
ـ الواو تكون علامة للرفع في موضعين و هما جمع المذكر السالم و الأسماء الخمسة.
2) السؤال الثاني: ما هو جمع المذكر السالم؟ و بما يرفع جمع المذكر السالم؟ و بما ترفع الأسماء الخمسة.
ـ جمع المذكر السالم هو ما جمع بواو و نون أو ياء و نون مزيدتين على مفرده.
ـ يرفع جمع المذكر السالم بالواو النائبة عن الضمة.
ـ ترفع الأسماء الخمسة بالواو النائبة عن الضمة.

3) إعربي (حضر حموكِ، جاء أخوك و أبوك، إنّما المؤمنون أخوةٌ، و إنّه لذو مالٍ، نطق فوك)

ـ "حضر حموكِ" حضر: فعل ماضي مبني على الفتح، حموكِ: فاعل مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة أو الستة. حمو: مضاف و كـ: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر للمضاف.

ـ "جاء أخوك و أبوك" جاء: فعل ماضي مبني على الفتح، أخوك: فاعل مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة أو الستة. أخو: مضاف و كـ: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر للمضاف، و: واو عطف، أبوك معطوف على أخوك و المعطوف على المرفوع مرفوع مثله، أبو: مضاف و كـ: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر للمضاف.

ـ "إنّما المؤمنون أخوةٌ" إنّما: إنّ: حرف توكيد و نصب، ما كافة مكفوفة لا محل لها من الإعراب، المؤمنون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، إخوة: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره.

ـ "و إنّه لذو مالٍ" و: حرف عطف و استئناف، إنّه: إنّ: حرف توكيد و نصب، ـه: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب إسم إنّ، لذو: لـ: اللام المزحلقة للتوكيد، ذو: خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة أو الستة، ذو مضاف و علم: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

ـ "نطق فوك" نطق: فعل ماضي مبني على الفتح، فوك: فاعل مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة أو الستة. فو: مضاف و كـ: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر للمضاف،

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة واجبات الطالبة نهاد أم أسوة لدورة الأجرومية Empty رد: صفحة واجبات الطالبة نهاد أم أسوة لدورة الأجرومية

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة الإثنين أبريل 18, 2016 10:28 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
الواجب الرابع لدورة الاجرومية

أسئلة:
1) في كم موضع تنوب الألف عن الضمة في الرفع؟
تنوب الألف عن الضمة في الرفع في موضع واحد، و هو تثنية الأسماء.
2) و في كم موضع تنوب النون عن الضمة في الرفع؟
تنوب النون عن الضمة في الرفع في موضع واحد، و هو الفعل المضارع إذا إتصل به ضمير تثنية (يقومان) أو ضمير جمع (يقومون) أو ضمير المؤنثة المخاطبة (تقومين).
3) أعربي الأمثلة التالية: (الولدان يذاكران، القطاران يسافران، الفارسان يجاهدان، المسلمون يصلون، المتقون يؤمنون بالله، أنت يا سعاد تقومين بواجبك، الطيبان يأكلان من الطعام)
ـ الولدان يذاكران: (الولدان) مبتدأ مرفوع بالإبتداء و علامة رفع الألف لأنه مثنى، و النون عوض عن التنوين في الإسم المفرد، (يذاكران) فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب و الجازم و علامة رفعه ثبوت النون، و الألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، و الجملة من الفعل و الفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.
ـ القطاران يسافران: (القطاران) مبتدأ مرفوع بالإبتداء و علامة رفع الألف لأنه مثنى، و النون عوض عن التنوين في الإسم المفرد، (يسافران) فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب و الجازم و علامة رفعه ثبوت النون، و الألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، و الجملة من الفعل و الفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.
ـ الفارسان يجاهدان: (الفارسان) مبتدأ مرفوع بالإبتداء و علامة رفع الألف لأنه مثنى، و النون عوض عن التنوين في الإسم المفرد، (يجاهدان) فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب و الجازم و علامة رفعه ثبوت النون، و الألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، و الجملة من الفعل و الفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.
ـ المسلمون يصلون: (المسلمون) مبتدأ مرفوع بالإبتداء و علامة رفع الواو لأنه جمع مذكر سالم، و النون عوض عن التنوين في الإسم المفرد، (يصلون) فعل مضارع مرفوع لأنه تجرد من النصب و الجزم و علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
ـ المتقون يؤمنون بالله: (المتقون) مبتدأ مرفوع بالإبتداء و علامة رفع الواو لأنه جمع مذكر سالم، و النون عوض عن التنوين في الإسم المفرد، (يؤمنون) فعل مضارع مرفوع لأنه تجرد من النصب و الجزم و علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، (بالله) الباء حرف جر، الله إسم مجرور بالباء و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
ـ أنت يا سعاد تقومين بواجبك: (أنت) أن: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، التاء حرف خطاب مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. (يا سعاد) يا: حرف نداء، سعاد: منادى مبني على الضم في محل نصب، (تقومين) فعل مضارع مرفوع لتجرده من و الجازم و الناصب علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، (بواجبك) الباء حرف جر، واجب مفعول به منصوب و علامة نصبه العلامة الظاهرة على الباء، واجب مضاف و الكاف ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالمضاف. و الجملة من الفعل و الفاعل و المفعول به في محل رفع خبر المبتدأ.
ـ الطيبان يأكلان من الطعام: (الطيبان) مبتدأ مرفوع بالإبتداء و علامة رفع الألف لأنه مثنى، و النون عوض عن التنوين في الإسم المفرد، (يأكلان) فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب و الجازم و علامة رفعه ثبوت النون، و الألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، و الجملة من الفعل و الفاعل في محل رفع خبر المبتدأ، (من الطعام) من إسم موصول مبني على الفتح في محل مفعول به، الطعام مفعول به



نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى