اكاديمية رياض الجنة للاخوات

باب الهدي الحديث الاول و الثاني

اذهب الى الأسفل

باب الهدي الحديث الاول و الثاني

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة مايو 18, 2018 3:49 pm

بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهداه سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين وبعد باب الهدى الهدى ما اهدى للبيت الحرام من الابل والغنم وغيرها واصله من الهديه وهو ما يبذل تحببا وتوددا ويراد بتقديمه الى البيت التوسعه والاحسان الى جيرانه وزائريه من الفقراء والمساكين وهو من ا فضل انواع التقرب التى يتقرب بها العبد الى ربه لان الصدقة والانفاق من افضل العبادات فيكون فضلها عظيم واجرها عظيم والهدى ينقسم الى ثلاثه انواع 1- واجب كهدى النسك وهو هدى ا لمتعة والقران
2- واجب من اجل الاخلال بنسك او بشىء من واجبات النسك وهو كالهدى الواجب بفعل محذور او اخلال بالنسك 3- هدى التطوع والهدى التطوع من السنن المنسيه فى هذا الزمان وهى سنة عظيمة الاجر وهى فى اى وقت من العام هل من يذهب لاداءالعمر يتطوع ويذبح ويعطى للفقراءوالمساكين وكذلك الحاج او المقيم فى بلده ويرسل احد ينوب عنه ويذبح تطوعا للفقراء والمساكين ذكر فى قوله تعالى ( جعل الله الكعبة البيت الحرام قيام للناس والشهر الحرام والهدى والقلائد ..)
لما احرم النبى صلى الله عليه وسلم فى عمرة الحديبية كان معه نحو سبعين هدى وانزل الله (والذين كفروا الذين صدوكم عن المسجد والهدى معكوفا اى يبلغ محله ...)
عندما احرم النبى صلى الله عليه وسلم الى العمره سنه 7 ساق معه هدى ونحره بمكه عندما انتهى من عمرته وكذالك فى حجه الوداع ساق معه سبيعين بدنه وساق له على ابن طالب ثلاثين فأصبحت مائه بدنه ذبحها النبى صلى الله عليه وسلم ووزعها على الفقراءوالمساكين واهدى ومنها واكل منها صلى الله عليه وسلم اذا كان يريد ان يتطوع بذبح شاة فى بيت الله الحرام هل يجوز له ان يشرك معه غيره ؟
قال بعض العلماء اذا كان المقصود الصدقة فهذا امر حسن ولا بئس ان يشترك مجموعه فى شاه اما اذا كان هدى فيجب عليه فقط شاه لوحده لا يشترك معه غيره اما ذا كانت ابل او بقرة فيجوز ان يشترك معه سبعه الحديث الاول

راوى الحديث ام المؤمنين عائشه رضى الله عنها موضوع الحديث حكم بعث الهدى وما يبترتب عليه قولها فتلت الفتل احكام لى الحبل قلائد جمع قلادة وهو ما يتعلق بالعنق كانوا يعلقون باعناق الهدى قطع النعال واذان القرب علامة على ذلك اى ليعلم انها هدى هذا الشعارمعناه الاعلام والشعيره هنا ما يهدى للبيت من بهيمة الانعام العلامه لتعلم انها هدى فتحترم وكان يزيلون شعر احد جانبى البدنه ليعلم انها مهداه للبيت بعث بها ارسل بها وكان ذلك مع ابى بكررضى الله عنه وارضاه حين حج بالناس سنه 9 من الهجره الى ا لبيت الى الكعبة والمراد مكة المكرمه حرم عليه شى من محظورات الاحرام السلف رحمهم الله يرون ان من بعث بهدى الى الحرم حرم عليه ما يحرم على المحرم اخبرت عائشه رضى الله عنها ان كانت تفتل القلائد للهدى بيدها وان النبى صلى الله عليه وسلم كان يقلدها ويبقى فى المدينه لا يحرم عليه شىئ من محظورات الاحرام و ان النبى صلى الله عليه وسلم كان يعظم البيت وكان اذا بعث بالهدى اشعرها وقلدها حتى يعرف الناس فوائد الحديث 1- مشروعية بعث الهدى الى مكة من البلاد البعيدة وان لم يذهب معها المهدى لان الاهداء قربى يتقرب بها العبد الى الله تعالى 2- استحباب تقليد الهدى واشعاره 3- مشروعيه اشعاره اذا كان من ذوات السنام كالبقر والابل 4- جواز استخدام الرجل زوجته بما جرت به العادة 5- ان بعث الهدى لا يحرم شىء من مخظورات الاحرام 6- تعظيم النبى لشعائر الله 7- جواز التوكيل فى سوق الهدى الى البيت الحرام 8- الشرع يكون حيثما تكون المصلحة المحضة ااو الراجحة 9- ان الافضل ان يبعث الهدى مقلد من امكنتها لا عند الاحرام حتى تحترم
الحديث الثانى
حديث عائشه رضى الله عنها وموضوعه حكم اهداءالغنم الغنم اسم جنس للضأن والماعز اكثرما كان يهديه النبى صلى الله عليه وسلم الى البيت الابل لكوناه اكثرنفعا واعظم اجرا وفى هذا الحديث يبين لنا ان النبى اهدى ذات مره غنما بعث بها من المدينة بعد ان كان فى الجاهلية يسفكون للاصنام والطواغيت بين لهم النبى ا ن الاهداء يكون لوجه الله تعالى وتقربا الى الله جل جلاله 1- جواز اهداء الغنم الى بيت الله الحرام وكان اكثر اهدا النبى من الابل لانها اكثرنفعا واعظم اجرا

Admin

عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

http://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى