أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات

الادغام الصغير

اذهب الى الأسفل

الادغام الصغير

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة مايو 18, 2018 3:22 pm







بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.
وبعد فحياكم الله جميعا وبارك الله فيكم ونفع الله بكم؛
درسنا سيكون من أصول الإمام أبي عمرو البصري رحمه الله تعالى، باب الإدغام الصغير.
عرفنا فيما سبق أن الإدغام الكبير يكون الحرف الأول متحرك والحرف الثاني متحرك فيسكن الحرف الأول ثم يدغمه في الثاني، أما الإدغام الصغير الحرف الأول طبيعي أنه ساكن فمباشرة يدغمه في الحرف الثاني، الذي اختص بالإدغام الكبير من بين القراء واحتفى به هو الإمام السوسي رحمه الله تعالى.
مذهب الإمام أبو عمرو البصري في الإدغام الصغير:
1- يدغم الذال في ستة أحرف وهي: التاء (نحو:إذ تبرأ)، والجيم (نحو: إذ جاء)، والدال (نحو: إذ دخلوا)، والزاي (نحو: إذ زين)، والسين (نحو: إذ سمعتم)، والصاد (نحو: إذ صرفنا).
2- دال ’’قد‘‘ يدغمها الإمام الإمام أبي عمرو البصري في ثمانية أحرف: الجيم (نحو: قد جمعوا)، والذال (نحو: ولقد ذرأنا)، والزاي (نحو: ولقد زينا)، والسين (نحو: قد سألها)، والشين (نحو: قد شغفها)، والصاد (نحو: ولقد صرفنا)، والضاد (نحو: قد ضل)، والظاء (نحو: فقد ظلم).
3- مما يدغمه الإمام أبي عمرو البصري أيضا تاء التأنيث في ستة أحرف وهي: الجيم (نحو: نضجت جلودهم)، والذال (نحو: كذبت ثمود)، والزاي (نحو: خبت زدناهم)، والسين (نحو: أنبتت سبع)، والصاد (نحو: حصرت صدورهم)، والظاء (نحو: حملت ظهورهما).
4- لام هل تدغم في التاء في موضعين:
أ‌. في سورة الملك: (هل ترى من فطور).
ب‌. في سورة الحاقة: (فهل ترى لهم من باقية). أما في بقية القرءان فقد أظهر لام هل في التاء.
5- كل حرفتين التقيا وكان أولهما ساكن والثاني متحرك وكانا مثلين سواء في كلمة أو كلمتين تدغم نحو: (يوجههْ)، و(يدرككم)، و(فاضرب به)، و(ربحت تجارتهم)، و(قل لهم)، و(قد دخلوا) وهكذا.
6- أدغم كل حرفين أولهما ساكن والثاني متحرك سواء كانا متقاربين أومتجانسين وسواء كانا في كلمة أم في كلمتين في مثل:
1. الباء المجزومة يدغمها في الفاء في خمسة مواضع في القرءان:
أ‌. الموضع الأول في سورة النساء: أو يغلب فسوف.
ب‌. الموضع الثاني في سورة الرعد: وإن تعجب فاعجب.
ت‌. الموضع الثالث في سورة الإسراء: قال اذهب فمن.
ث‌. الموضع الرابع في سورة طه: قال فاذهب فإن لك.
ج‌. الموضع الخامس في سورة الحجرات: ومن لم يتب فأولئك.
2. يدغم الباء في الميم في نحو: (يعذب من يشاء) و (اركب معنا).
3. يدغم الفاء في الباء في: (نخسف بهم).
4. يدغم الراء الساكنة في اللام بخلف عن الدوري في: (واصبر لحكم) و(ويغفر لكم).
5. يدغم اللام الساكنة في الذال في: (ومن يفعل ذلك).
6. يدغم الذال في الثاء في موضعين: الأول في سورة آل عمران(ومن يرد ثواب الدنيا)، والثاني أيضا في سورة آل عمران (ومن يرد ثواب الآخرة).
7. يدغم الثاء في الذال في موضع واحد في سورة الأعراف: (يلهث ذلك).
8. يدغم الذال في التاء في كلمة واحدة في: (عذت)، و(فنبذتها)، و(اتحذتم)، و(أخذتم).
9. أدغم الثاء في التاء في كلمة واحدة في مثل: (أورثتموها)، و(لبثتم) وما شابهها.
10. أيضا مما أدغمه الإمام أبو عمرو البصري الدال من هجاء صاد في أول سورة مريم بالذال عند وصله بالكلمة التي بعدها في: (كهيعص ذكر ربك) ويميل الهاء فقط.
11. أدغم الإمام أبو عمرو البصريالطاء في التاء ادغاما ناقصا لبقاء صفة الإستعلاء في الطاء في: (بسطت)(المائدة) و (أحطت)(النمل).
12. أدغم القاف في الكاف في سورة المرسلات إدغاما كاملا، وله وجه آخر بالإدغام الناقص، والإدغام الكامل هو المقدم في الأداء (نحو: ألم نخلقكم).
13. أيضا مما أدغمه الإمام أبو عمرو البصري الهاء في الهاء،له وصلا الإدغام أوالسكت على الهاء الأولى (في نحو: ماليهْ هلك).
مذهب الإمام السوسي أخذناه في الإدغام الكبير، وعرفناه بالنسبة للمثلين والمتقاربين والمتجانسين، فالسوسي هو الذي تفرد بالإدغام الكبير عن الإمام أبو عمرو البصري من طريق الشاطبية. وسمي كبيراً قلنا: إما لكثرة وقوعه إذ الحركة أكثر من السكون،وقيل: لتأثيره باسكانالمتحركقبل ادغامه، وقيل: لكثرة العمل فيه لأنه لابد من تسكين الأول ثم إدغامه في الثاني،وقيل: لشموله لأنواع المثلينوالمتجانسين والمتقاربين.

Admin

عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

http://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى