اكاديمية رياض الجنة للاخوات

الدرس التاسع باب الوقف على مرسوم الخط من أصول ابن كثير

اذهب الى الأسفل

الدرس التاسع باب الوقف على مرسوم الخط من أصول ابن كثير

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة في الإثنين مايو 16, 2016 7:00 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
دورة أصول رواية إبن كثير
للشيخ أبو أحمد شحاته شريف
أكاديمية رياض الجنة
الدرس التاسع باب الوقف على مرسوم الخط من أصول ابن كثير
تفريغ: الطالبة هدى علي

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهداه وبعد
درسنا اليوم في شرح أصول ابن كثير رحمه الله تعالى, وقد وصلنا فيما أخذنا من هذه الأصول إلى باب الوقف على مرسوم الخط
و هو مبحث من مباحث علم القراءات والمقصود بمرسوم الخط أي خط المصاحف العثمانية التي اجمع الصحابة رضي الله عنهم عليها والمراد بالخط أي الكتابة والمقصود بهذا هو أصل القارئ في الوقف على المرسوم
هذا الباب ينحصر في عدة قواعد وهي لا تخرج عن ست قواعد لا يخرج عنها وهيSadالزيادة والحذف والبدل والوصل والهمز وما فيه قراءتان فكتب على إحداهما)
إذا معنى ذلك أن هذه هي قواعد الرسم العثماني الست ,فينظر علماء القراءات فيما كتب بالهاء ووقف عليه بالهاء وما كتب بالتاء ووقف عليه بالتاء و إذا رسمت كلمتان موصولتان لم يجز فصلهما بالوقف على الأولى منهما وإذا فصلت في الرسم جاز الوقف على الأولى منهما
ولقد اعتنى علماؤنا بهذا الباب لأهميته
قال الشاطبي:
وكوفيهم والمازني ونافع
عنوا بإتباع الخط في الوقف الابتلا
ولابن كثير يرتضى وابن عامر
ومااختلفو فيه حر أن يفصلا
حيث بين الإمام رحمه الله تعالى أن الكوفيين وهم عاصم وحمزة والكسائي ومعهم المازني وهو أبو عمرو البصري ومعهم الإمام نافع قد اعتنوا اعتناء كاملا بخط المصاحف العثمانية عند الوقوف على الكلمة القرءانية في حالتي الاختيار والاضطرار .
ثم بين انه يستحب الوقف على خط المصاحف لابن كثير وابن عامر وكذلك مااختلف فيه القراء السبعة من ذلك جدير بان يفصل ويبين ,
ماجاء لابن كثير في الوقف على خط المصحف
إذا كتبت هاء المؤنث بالتاء المفتوحة وكانت للمفردة يجب الوقف عليها بالهاء مثل (امرأت العزيز) (رحمت الله ) فهنا يقف عليها ابن كثير بالهاء
امرأه ,رحمه
وعدد المواضع التي رسمت بالتاء المجرورة ثلاثة عشر موضع في واحد وأربعين موضعا.
أيضا وقف على كلمة ياأبت حيثما وقعت بالهاء فيقف عليها ياأبه
كلمة هيهات في المؤمنون البزي وقف عليها بالهاء هيهاه
أيضا البزي رحمه الله يقف بهاء السكت بخلف عنه على ما الاستفهامية بحرف جر مثل :فيما =فيمه ,مما =ممه , لما =لمه .وهكذا
كلمة ياأيه الساحر,أيه المؤمنون ,أيه الثقلان هنا ابن كثير يقف عليها في المواضع الثلاثة بالهاء
وبهذا نكون أنهينا كل ما يتعلق بالوقف على مرسوم الخط ويتلخص لنا أن ابن كثير* يقف على التاء المفتوحة بالهاء وكلمة هيهات للبزي وما الاستفهامية وقف عليها البزي بهاء السكت وكلمة أيه بالهاء أيضا
وننوه على كلمة( ويكأن+ ويكأنه) بأن ابن كثير وقف على آخر الكلمتين
وكلمة (أياًمّا تدعو) يجوز لكل القراء أن يقفوا على (أيا )أو (أياما )إتباعا للرسم
ومثلا كلمة (مال هذا الرسول +مال هذا الكتاب +فمال هؤلاء القوم +فمال الذين كفروا), هذه الكلمات الأربع ابن كثير وقف فيها على اللام.
هذا من الأبواب المهمة التي يجب لأي قارئ أن يعتني به ونحن الآن قد انتهينا بحمد لله من هذا الباب سائلين المولى عز وجل أن ينفع به
• تدريب
س – ماهو المقصود بمرسوم الخط ؟
ج –المراد بمرسوم الخط أي الكتابة وهو أصل القارئ في الوقف على المرسوم وينحصر هذا الباب في 6 قواعد:
الزيادة والحذف والبدل والوصل والقطع والهمز.
س – كيف يقف ابن كثير على هذه الكلمات:رحمت –فطرت –سنت- هيهات هيهات؟
ج – وقف ابن كثير على هذه الكلمات بالهاء أي [رحمه –سنه- فطره ] أما لفظ هيهات فالبزي وحده يقف عليها بالهاء دون قنبل .
س _ كيف يقف البزي على ما الاستفهامية التي دخل عليها حرف الجر؟
ج – يقف البزي على ما الاستفهامية المسبوقة بحرف جر*بهاء السكت* بخلف عنه وذلك في[ عمه- بمه- لمه - ممه]

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى