أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صفحة واجبات الطالبة نهاد أم أسوة لدورة الجزرية (الأصلية)

اذهب الى الأسفل

صفحة واجبات الطالبة نهاد أم أسوة لدورة الجزرية (الأصلية) Empty صفحة واجبات الطالبة نهاد أم أسوة لدورة الجزرية (الأصلية)

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة السبت مايو 07, 2016 8:36 am

 من طرف نهاد أم أسوة في الأحد مارس 27, 2016 3:59 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الإجابة

السؤال الأوّل: عرفي السكون المحض معناه؟ وهل يقع في المجرور و المرفوع و المفتوح؟
الإجابة: السكون المحض هو السكون الخالص، نعم يقع في المجرور و المفتوح والمضموم سواء كانت فتحة اعراب او بناء، او  كسرة اعراب او بناء او ضمة اعراب او بناء.
السؤال الثاني: عرفي الروم؟ وهل يقع الروم في المرفوع والمنصوب والمجرور؟
الإجابة: الروم هو الاتيان ببعض الحركة او كما قالوا هو اضعاف الصوت بالحركة حتى يذهب معظم صوتها فيسمعه القريب دون البعيد قدره بعض اهل العلم بثلث الحركة، و الروم يكون في المرفوع والمجرور فقط و لا يكون في المنصوب.
السؤال الثالث:  عرفي الاشمام؟ وفي اي الحركات يقع الاشمام؟
الإجابة: الاشمام هو ضم الشفتين من غير صوت إشارة الى اصل الحركة، وهي الضمة. ويكون بعد تسكين الحرف مباشرة و الوقف عليه نشير الى الحركة فالاشمام يراه المبصر دون الضرير. و يكون الاشمام في المرفوع و المضموم فقط.
السؤال الرابع:  هل يوجد اشمام في هذه الكلمات: الصراط، قيل، سئ؟
الإجابة: في كلمة الصراط: الاشمام في هذه الكلمة هو خلط حرف بحرف و هي خلط صوت الصاد بصوت الزاي في قراءة حمزة رحمه الله.
ـ في كلمة قيل: الاشمام هنا بمعنى خلط حركة بحركة، خلط صوت كسرة حرف القاف بصوت الضمة.
ـ في كلمة سئ: الاشمام هنا بمعنى خلط حركة بحركة، خلط صوت كسرة حرف السين بصوت الضمة.
السؤال الخامس:  ماهي الفائدة من الروم والاشمام؟
الإجابة: الفائدة من الروم والاشمام معرفة اصل الحركة قبل الوقف عليها، لاسيما في مقام التعليم.

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة واجبات الطالبة نهاد أم أسوة لدورة الجزرية (الأصلية) Empty واجب درس الوقف

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة السبت مايو 07, 2016 8:40 am

من طرف نهاد أم أسوة في الأحد مارس 27, 2016 4:01 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الإجابة

السؤال الأول: ما أهمية دراسة الوقف و الابتداء؟
الاجابة: أهمية دراسة الوقف و الابتداء يفيد في ايضاح معاني الآيات و تدبرها
ـ وماذا قال علي رضي الله عنه في قوله تعالى: ورتل القران ترتيلا؟
قال سيدنا علي بن أبي طالب معني الترتيل هو تجويد الحروف و معرفة الوقوف
السؤال الثاني: عرفي الوقف لغة واصطلاحا؟
الوقف لغة: الحبس والمنع .
الوقف اصطلاحا: قطع الصوت على اخر الكلمة القرانية زمنا ما يتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة لا بنية الاعراض عنها و ذلك يكون في أواخر السور او الآيات او اثنائها أو فيما انفصل رسما و لا يكون في وسط الكلمة او ما اتصل رسما.
السؤال الثالث: ماهي شروط الوقف؟ وما هي اقسام الوقف الرئيسية؟
ـ شروط الوقف:
1) أن يكون الوقف مع تنفس بنية استئناف القراءة.
2) أن يكون الوقف في اواخر السور او الآيات، او أثناء الآية، أو فيما انفصل رسما
3) لا يكون في وسط الكلمة او ما اتصل رسما .
- أقسام الوقف الرئيسية:
1) وقف اضطراري
2) وقف انتظاري
3) وقف اختباري
4) وقف اختياري


عدل سابقا من قبل نهاد أم أسوة في السبت مايو 07, 2016 8:41 am عدل 1 مرات

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة واجبات الطالبة نهاد أم أسوة لدورة الجزرية (الأصلية) Empty واجب الوقف التام

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة السبت مايو 07, 2016 8:41 am


 من طرف نهاد أم أسوة في الأحد مارس 27, 2016 4:01 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الإجابة

عرفي الوقف التام؟ و لماذا سمي تاما؟ مع ذكر مثال له؟
- الوقف التام هو الوقف على ما تم معناه و لم يتعلق بما بعده لفظا و لا معنى.
ـ سمي تاما لعدم احتياجه الى ما بعده في اللفظ أو المعنى فهو كلام تام غير متعلق بما بعده.
ـ مثال:
1) يكون على رأس الآية: كما في قول الله تعالى "و ألاؤك هم المفلحون"، "إياك نعبد و إياك نستعين".
2) يكون قبل نهاية الآية: كما في قول الله تعالى "الذين يبلغون رسالات الله و يخشونه و لا يخشون أحدا إلا الله و كفى بالله حسيبا".
3) يكون في وسط الآية: كما في قول الله تعالى "قَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ۗ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا ".
4) يكون في أول الآية: كما في قول الله تعالى "وَزُخْرُفًا وَإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ..."
1) ما هو الفرق بين الوقف التام و الوقف اللازم؟

الفرق بين الوقف التام و الوقف اللازم:
ـ الوقف اللازم: يلزم القارئ الوقف عليه و الابتداء بما بعده لأنه لو وصله بما بعده لأوهم وصله معنًا غير المعنى المراد.
ـ الوقف التام: يحسن الوقف عليه و الابتداء بما بعده كما يمكن الوصل.

2) اذكري ثلاثة علامات يعرف بها الوقف التام؟

من علامة الوقف التام.
1) الاستفهام: "ألم تعلم أن الله له ملك السموات والأرض (البقرة: آية 107)".
2) ياء النداء: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (البقرة:آية 107)".
3) فعل الأمر: "وَ اصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ... (النحل: آية 126)".

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة واجبات الطالبة نهاد أم أسوة لدورة الجزرية (الأصلية) Empty واجب الوقف الحسن

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة السبت مايو 07, 2016 8:43 am


 من طرف نهاد أم أسوة في الثلاثاء أبريل 12, 2016 8:36 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الإجابة
1) عرفي الوقف الحسن لغة واصطلاحا؟
- تعريف الوقف الحسن لغة: حسن مأخوذة من الحسن وجمعه حسان و هو ما حسن من كل شئ
- تعريف الوقف الحسن اصطلاحا: هو الوقف على كلام صحيح تعلق بما بعده لفظا ومعنا
2) ما حكم الوقف على رؤوس الآيات؟ الوقف على رؤوس الآيات سنة، و يجوز الابتداء بما بعده إلا أن يكون فيه بشاعة في المعنى فلا يجوز الابتداء به و يجب أن نرجع كلمة أو كلمتين حسب المعنى و نكمل.
3) أذكري أقوال العلماء في الوقف الحسن؟
أقوال العلماء في الوقف الحسن فيها إختلاف على ثلاثة أقوال:
ـ المذهب الأول: لا يجوز الوقف عليه بل يجب الوصل بما بعده و من أصحاب هذا المذهب إبن الجزري.
ـ المذهب الثاني: يجوز الوقف عليه و لكن بشرط أن يستمر القارئ في قراءته و لا ينصرف عنها لأنهم يعتبرون أن الوقوف على رؤوس الآية سنة و هؤلاء لم ينظروا إلى الإيهام بمعنى فاسد غير مراد.
ـ المذهب الثالث: يجوز الوقف عليه و لكن بشرط أن يأخذ القارئ نفس ثم يعود و يأتي بالآية كاملة و يواصل القراءة و يصلها بما بعدها وهذا المذهب جمع بين المذهبين السابقين و هو الأرجح.

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى