أكاديمية رياض الجنة للعلوم الشرعية الخاصة بالأخوات

صفحة واجبات الطالبة شيماء1 لدورة الجزرية (الأصلية)

اذهب الى الأسفل

صفحة واجبات الطالبة شيماء1 لدورة الجزرية (الأصلية)

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة في السبت مايو 07, 2016 8:19 am

واجب الجزرية
 من طرف شيماء1 في الثلاثاء مارس 08, 2016 9:02 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


اسئلة الجزرية :

س1=عرفي الوقف البيان اللازم؟

وما حكم الوقف عليه ؟ ولماذا سمي لازما؟

س2=اذكري نوع الوقف في هذه الكلماتزين للذين امنوا الحياة الدنيا ويسخرون من الذين امنوا) الوقف على كلمة (امنوا) ولو وصلها ماذا يوهم الوصل ؟

الوقف على كلمة (انما يستجيب الذين يسمعون ) الوقف على كلمة (يسمعون) ولو وصلها ماذا يوجب الوصل؟

الوقف على كلمة (لقد سمع الله قول الذين قالوا ان الله فقير ونحن اغنياء ) الوقف على كلمة (اغنياء )وماذا يوهم الوصل بما بعدها؟

اجوبة الجزرية :

وقف البيان التام:
ويلحق بالوقف التام ما يسمى بوقف البيان التام: وهو الوقوف على كلمة تبين المعنى ولا يفهم هذا المعنى بدون هذا الوقف. وقد سمي بالوقف الواجب أو اللازم ويرمز له في مصطلحات أكثر المصاحف بـ (مـ).
سمي لازما :لوجوب الوقف عليه فقد تم معناه ولفظه فلا يحتاج الى ما بعده ليوضح المعنى

حكمه: وحكمه أنه يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده رغم ان العلماء اختلفوا في ذلك فقال البعض انه لازم واعطى حجج وقال البعض الاخر يغير لزومه والامر فيه سعة ولابد ان نوسع عقولنا ونستوعب اقوال الكل

ج2=نوع الوقف في هذه الاياتزين للذين كفروا الحياة الدنيا ويسخرون من الذين امنوا *والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة ) الوقف على كلمة امنوا وقف لازم تام فقد تم المعنى واللفظ ولو وصلناها لاوهمنا ان الوصل يوهم ان ما بعده معطوف على ما قبله اي ان الكفار يسخرون من الذين امنوا والذين اتقوا والصواب ان الكلام فيه استثناء ردا من الله عليهم وعلى قومهم

-الوقف على كلمة (انما يستجيب الذين يسمعون ) الوقف على كلمة (يسمعون) وقف لازم تام فاذا وصلناها بما بعدها قد يتوهم ان الاستجابة تكون من الذين يسمعون وكذلك من الموتى ولكن الاستجابة تحصل ممن يسمعون فاما الموتى فلا يسمعون

- الوقف على كلمة (لقد سمع الله قول الذين قالوا ان الله فقير ونحن اغنياء * سنكتب ما قالوا ,,,) الوقف على كلمة (اغنياء ) الوقف لازم وتام و يوهم الوصل بما بعدها اننا لو لم نقف على كلمة اغنياء لاوهمنا ان -سنكتب- من مقالتهم مع أنه إخبار من الله عز وجل.

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صفحة واجبات الطالبة شيماء1 لدورة الجزرية (الأصلية)

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة في السبت مايو 07, 2016 8:22 am

واجب الجزرية
 من طرف شيماء1 في الخميس مارس 24, 2016 5:08 pm

بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم

اسئلة الجزرية :

س1= عرفي الوقف التام ؟ولماذا سمي تاما ؟مع ذكر مثال له؟

س2= ماهو الفرق التام والوقف اللازم؟

س3=اذكري ثلاثة علامات يعرف بها الوقف التام؟

الاجوبة :

ج1=الوقف التام :هو الوقف على كلام تم معناه ولم يتعلق بما بعده لا لفظاً (من ناحية الإعراب) ولا معنى (بحيث يكون المتقدم له علاقة بالمتأخر من جهة المعنى)

سمي تاما : لتمام لفظه وانقطاع ما بعده عنه لفظاً ومعنى.

في قوله:﴿فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ0 وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ﴾[البقرة:25].

ج2= الفرق بين الوقف التام والوقف اللازم:الوقف اللازم يلزم الوقوف عليه ويلزم الابتداء بما بعده اما الوقف التام يحسن الوقوف ويحسن الابتداء بما بعده واللازم يحرم وصله بما بعده فهو يغير المعنى اما الوقف التام فلا يحرم بل يحسن الوقف عليه

ج3=ثلاث علامات يعرف بها الوقف التام :

1= الاستفهام : مثل : )(الم ياتكم نبأ الذين كفروا من قبل فذاقوا وبال امرهم ولهم عذاب اليم) ( سوررة التغابن)

2= اداة النداء يا : مثل : يا ايها النبي اذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن,,,,,,)

3=اداة الشرط : مثل : (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره)( الزلزلة)

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صفحة واجبات الطالبة شيماء1 لدورة الجزرية (الأصلية)

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة في السبت مايو 07, 2016 8:25 am

واجب الجزرية
 من طرف شيماء1 في الإثنين أبريل 18, 2016 10:52 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اسئلة الجزرية :

س1= عرفي الوقف القبيح لغة واصطلاحا؟

س2= لماذا سمي الوقف القبيح قبيحا ؟ وما حكمه ؟ وما حكم الابتداء بما بعده؟

س3= اذكري ثلاثة امثلة للوقف القبيح؟

الاجوبة :

ج1)- الوقف القبيح لغة :ما قبح من كل شئ

الوقف القبيح اصطلاحا : هو الوقف على مالا يتم الكلام إلا به ولا ينقطع عما بعده كالوقف على المبتدأ دون خبره أو على الفعل دون فاعله أو على المنصوب دون منصوبه ونحو ذلك. وسمي قبيحا : لقبح الوقف عليه إلا لضرورة.

ج2 : سمي الوقف القبيح قبيحا لقبح الوقف عليه لمعنى في ذاته يصح الوقف عليه وذلك لعدم تمام المعنى لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنا

حكمه : أنه لا يجوز الوقف عليه إلا لضرورة كضيق نفس فإن وقف عليه ابتدئ بالكلمة التي وقف عليها إن صح الابتداء بها وإلا فالابتداء بما قبلها إن صح الابتداء بها. فإن وقف وابتدأ بما بعده اختيارا كان قبيحا.

حكم الابتداء بما بعده:لا يجوز الابتداء بما بعده لتوقفه لما قبله فيجب الابتداء بما يصح به المعنى حتى يفهم المراد من الاية او فساد المعنى

ج3 :ثلاث امثلة :

الوقف على : (لا يستحي) من (إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها).

الوقف على : (لا يهدي) من قوله تعالى : (إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار).

( الله الذي رفع السموات ) وقف على الله وهو المبتدا دون الخبر لا يجوز .

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صفحة واجبات الطالبة شيماء1 لدورة الجزرية (الأصلية)

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة في السبت مايو 07, 2016 8:27 am

واجب الجزرية
 من طرف شيماء1 في الثلاثاء أبريل 19, 2016 9:27 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


اسئلة الجزرية :


س1= عرفي الى كم قسم ينقسم الوقف عموما؟ والى كم قسم ينقسم الوقف الرئيسي ؟ وما هي انواع الوقوف الرئيسية؟

س2= عرفي الوقف اللازم لغة واصطلاحا وكذلك الوقف التام لغة واصطلاحا؟ وعرفي الوقف الكافي لغة واصطلاحا ؟ عرفي الوقف القبيح لغة واصطلاحا ؟ مع اعطاء مثال واحد لكل الوقوف السابقة ؟

الاجوبة :

ج1 : ينقسم الوقف عموما الى قسمين : قسم رئيسي وقسم فرعي

الوقف الرئيسي ينقسم الى اربعة اقسام( وقف : اختباري – اضطراري – انتظاري – اختياري)

انواع الوقوف الرئيسية : وقف البيان اللازم التام- الوقف التام – الوقف الكاف – الوقف الحسن – الوقف القبيح

ج2 :

1)- الوقف اللازم

لغة :عرفه اهل العلم لغة بانه الحبس او الكف

واصطلاحا : هو الوقف على كلام تم معناه ولم يتعلق بما بعده لفظا ولا معنا ولكن لو وصل بما بعده اوهم الوصل معنا غير المعنى المراد

مثل قوله تعالى في سورة القمر ( فاعرض عنهم0 يوم يدع الداع الى شئ نكر)

2)- الوقف التام :

لغة : تم يتم وتمام الشئ كملت اجزاؤه يقال ان تمام الشئ انتهاؤه اي لا يحتاج الى شئ

واصطلاحا :هو الذي يتم به الكلام لفظاً ومعنى، ولا يتعلق الكلام به بعده لفظاً ولا معنى ، فهو يحسن الوقف عليه ويحسن الابتداء بما بعده ، ويكون في وسط وآخر الآية ، نحو:

مثل قوله تعالى(وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ )

3)-الوقف الكافي :

لغة : اسم فاعل من كفى ومعناه الذي يغنيك عن غيره


واصطلاحا :هو الذي يتم به الكلام لفظاً لا معنى ، ويتعلّق الكلام به بعده لفظاً لا معنى ، فيحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده ،

مثل قوله تعالى(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ (نقف هنا ثم نبدأ) ، خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ )

4)-الوقف القبيح :

لغة : ما قبح من كل شئ

واصطلاحا :هو ما يقبح الوقوف عليه لشدّة تعلّقه بما بعده لفظاً ومعنى

مثل قوله تعالى(إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ) فيقف على (يستحي)

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صفحة واجبات الطالبة شيماء1 لدورة الجزرية (الأصلية)

مُساهمة من طرف نهاد أم أسوة في السبت مايو 07, 2016 8:28 am

واجب الجزرية
 من طرف شيماء1 في الثلاثاء مايو 03, 2016 9:48 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


اسئلة الجزرية :

س1)- ما معنى كلمة بلى ؟ وفي كم موضع وردت في القران الكريم؟

س2)-الى كم قسم ينقسم الوقف على بلى ؟ اذكريهم واذكري مثال لكل قسم؟

الاجوبة :

ج1)- معنى كلمة (بلى) : حرف جواب وتختص بالنفي وتفيد ابطال الخبر الذي قبلها

وردت في القران الكريم22 موضعا

ج2)- ينقسم الوقف على( بلى ) الى ثلاثة اقسام :

1-قسم يختار الوقف عليه
مثل قوله تعالى في سورة الاعراف(وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ (172) )

2- قسم يمتنع الوقف عليه
مثل قوله (بَلَىٰ قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (59)

3- قسم اختلف فيه فمنهم من جوز الوقف عليه ومنهم من منعه
مثل قوله (يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُن مَّعَكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ وَلَٰكِنَّكُمْ فَتَنتُمْ أَنفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ حَتَّىٰ جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ (14)

نهاد أم أسوة
Admin

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 05/01/2016
الموقع : تونس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى