اكاديمية رياض الجنة للاخوات

صفحة واجبات الطالبة شهد القران 1 لدورة التوحيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صفحة واجبات الطالبة شهد القران 1 لدورة التوحيد

مُساهمة من طرف Admin في الأحد مايو 01, 2016 9:39 pm

واجب التوحيد
 من طرف شهد القرءان1 في الإثنين 7 مارس 2016 - 16:51

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله..
حل واجب التوحيد..
الاسئلة..
السؤال الأول..
ما مناسبة الآية للباب والكتاب ؟
السؤال الثاني..
ما نوع الاستفهام في قوله تعالى (ألم تر)؟
السؤال الثالث..
اشرحي معنى الكلمات الآتية :
( يزعمون - إن يتحاكموا - وقد أمروا أن يكفروا به - بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك )
السؤال الرابع..
ما هو تفسير ابن القيم للطاغوت ؟
السؤال الخامس..
استخرجي ثلاث فوائد من هذه الآية..
الأجوبة..
الجواب الأول..
مناسبة الآية لهذا الباب والكتاب..
مناسبة الآية لهذا الباب..دلت الآية الكريمة على تكذيب من ادعى الإيمان بما أنزل الله وبما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم تحاكم إلى غيره..
أما مناسبة الآية لكتاب التوحيد فالآية أنكرت على من لم يقم بلازم الشهادتين شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وهو الإيمان بحكم رسول الله عليه الصلاة والسلام هذا الإيمان يقتضي العمل بشريعته..
الجواب الثاني..
نوع الاستفهام في الآية هو استفهام إنكاري والمراد به التعجب والاستنكار أي التعجب من حال الذين يدعون الإيمان بالله وبرسوله ثم يتحاكمون إلى شريعة غير التي أنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم..
الجواب الثالث..
معاني الكلمات الآتية..
( يزعمون - إن يتحاكموا - وقد أمروا أن يكفروا به - بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك )
( يزعمون ) يدعون الإيمان وهم كاذبون..
( إن يتحاكموا ) يعدلون عن كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم إلى غيرهما..
( وقد أمروا أن يكفروا به ) أي أمروا في القرآن أن يكفروا بالطاغوت الذي يصدهم عن الحق وما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم..
( بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك ) أي القرآن الذي أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم والكتب التي نزلت قبل القرآن..
السؤال الرابع..
تفسير ابن القيم للطاغوت..
يقول ابن القيم رحمه الله عن معنى الطاغوت أنه كل ما تجاوز العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع..
الجواب الخامس..
من فوائد الآية..
1_ وجوب التحاكم إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والرضا بذلك والتسليم له..
2_ بيان أن الكتب السماوية المنزلة من عند الله سبحانه وتعالى غير مخلوقة..
3_ بيان من تحاكم إلى غير الشريعة الإسلامية ليس بمؤمن ولا بمصلح وان ادعى أنه يقصد الإصلاح..
والحمد لله الذي أعطى نبيه القرآن ومثله معه..وصلى الله على من أوتي الكلم جوامعه وعلى آله وصحبه ومن تبعه..

Admin

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

http://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صفحة واجبات الطالبة شهد القران 1 لدورة التوحيد

مُساهمة من طرف Admin في الأحد مايو 01, 2016 9:40 pm

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله..
حل واجب كتاب التوحيد..
الأسئلة..
1_ ما معنى هذه الكلمات..
( اتخذوا..أحبارهم..رهبانهم..أربابا..سبحانه عما يشركون )..
2_ استخرجي 3 فوائد من الحديث..
3_ ما هي مناسبة الحديث لهذا الباب ولكتاب التوحيد..
الإجوبة..
1_ شرح الكلمات ( اتخذوا..أحبارهم..رهبانهم..أربابا..سبحانه عما يشركون )..
( اتخذوا )..معناها جعلوا والضمير عائد للنصارى..
( أحبارهم )..هم علماء اليهود..
( رهبانهم )..هم علماء النصارى..
( أربابا )..هم المعبودين لهم مشاركين الله في التشريع يحرمون ما أحل الله ويحلون ما حرم..
(سبحانه عما يشركون )..تعني تنزيه الله سبحانه وتعالى عن الإشراك به في طاعته وعبادته فالله عز وجل لا شريك له فهو منزه عن كل شرك وعن كل مشرك به جل وعلا..
2_فوائد هذا الحديث لهذا الباب ولكتاب التوحيد..
1_ الفائدة الأولى..
تأتي الطاعة بمعنى العبادة ولكن هذه العبادة عبودية مقيدة فلا طاعة إلا في المعروف..
فيجب أن تكون الطاعة لله وحده لا شريك له وحده له الحق في التشريع ووحده من وجب على العبد طاعته وعبادته والعمل بشرعه..
2_ الفائدة الثانية..
إثبات شرك اليهود والنصارى وانحرافهم عن الحق وعن العقيدة الصحيحة..
3_ الفائدة الثالثة..
التوحيد هي العقيدة الصحيحة ورسالة كل الأنبياء والرسل للعباد ليعبدوا الله وحده لا شريك له ويخلصوا له الدين..
3_ مناسبة الحديث لهذا الباب ولكتاب التوحيد..
دل هذا الحديث على نوع من أنواع الشرك وهو شرك الطاعة، فمن أطاع العلماء الذين حرموا ما أحل الله وأحلوا ما حرم فقد اتخذهم أربابا من دون الله..
إن اتباع العلماء والأمراء في تحليل ما حرم الله وتحريم ما أحل ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي..
القسم الأول..
أن يتابعهم الإنسان وهو راض بقولهم ومقدم لكلامهم وساخط لحكم الله..فهذا كاره لما أنزل الله وعمله محبوط، ولا تحبط الأعمال إلا بالكفر فكل من كره ما أنزل الله فعمله حابط..
القسم الثاني..
أن يتابعهم في ذلك راضيا بحكم الله عالما بأنه أمثل وأصلح للعباد والبلاد ولكنه اتبع هوى نفسه فاختار ما يخالف العلم الشرعي الصحيح..
كأن يتبعهم ابتغاء شيئ من عرض الدنيا فهذا لا يخرج العبد من الإسلام ولم يشركه بالله ولكنه أوقعه في معصية وجب عليه الإقلاع عنها والتوبة إلى الله..
القسم الثالث..
أن يتابعهم في ذلك جهلا معتقدا أن ذلك هو حكم الله..
فإن كان بإمكانه معرفة الحق بنفسه..فهو مفرط وآثم لأن الله أمر بسؤال أهل العلم عند عدم المعرفة والعلم..
أو ألا يكون عالما ولا يمكنه التعلم..فيتابعهم تقليدا وظانا في قرارة نفسه أن هذا هو الحق فهو معذور ولا إثم عليه لأنه فعل ما أمر به..
وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الأطهار..

Admin

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

http://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صفحة واجبات الطالبة شهد القران 1 لدورة التوحيد

مُساهمة من طرف Admin في الأحد مايو 01, 2016 9:41 pm

واجب التوحيد
 من طرف شهد القرءان1 في الأربعاء 9 مارس 2016 - 10:08

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه..
حل واجب التوحيد..

الأسئلة ..

س1_ ما معنى هذه الكلمات ( لا تفسدوا في الأرض )

س2_ إلى كم قسم ينقسم الفساد في الأرض مع بيان ذلك؟

س3_ ما معنى ( إنما نحن مصلحون ) ومن هم المعنيون بقوله تعالى ( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض )؟

س4_ ما مناسبة هذه الآية للباب ؟ وما معنى كلمة يبغون ؟ وقوله تعالى لقوم يوقنون؟

س5_ استخرجي ثلاث فوائد من الآيات الثلاث أي من كل آية فائدة ؟

الأجوبة..
معنى
ج1_ معنى ( لا تفسدوا في الأرض ) أي لا تعثوا فيها فسادا وتدميرا بالكفر والفساد..

ج2_ ينقسم الفساد في الأرض إلى قسمين هما..
1- الفساد الحسي وهو ما يتعلق بمصالح الناس وما خلق الله في الأرض..
كهدم البيوت والطرق قطع الأشجار كرها لأصحاب الإيمان..

الفساد المعنوي وذلك بنشر المعاصي والذنوب وإشاعة الفاحشة بين الذين آمنوا فالإسلام جاء بإصلاح الأرض والخليقة..

ج3_ ( إنما نحن مصلحون ) أي نحن نصلح في الأرض ولا نفسد فيها..

والمعنيون بقول الله تعالى ( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض ) هم المنافقون..

ج4_ مناسبة الآية للباب..
نهت الآية عن الإفساد في الأرض و عدم التحاكم إلى غير الله ورسوله صلى الله عليه وسلم..

( يبغون ) أي يريدون ويرجعون إليه..

..( يوقنون ) أي يتذكرون ويبصرون

ج5_ من فوائد هذه الآيات ..

.. 1- النهي عن الإفساد في الأرض على أي وجه كان

.. 2- من شأن أهل الفساد الوقوف ضد أهل العلم والإصلاح ومن ينادون بالرجوع إلى شرع الله ورسوله

3- كل حكم يستمد من كتاب الله فهو حق وكل ما أخذ من قبل فهو جاهلي..
وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم..

Admin

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

http://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صفحة واجبات الطالبة شهد القران 1 لدورة التوحيد

مُساهمة من طرف Admin في الأحد مايو 01, 2016 9:47 pm

واجب التوحيد
 من طرف شهد القرءان1 في الإثنين 18 أبريل 2016 - 17:32

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه..

أجوبة واجب كتاب التوحيد..


الأسئلة..

السؤال الأول :
أذكري معاني هذه الكلمات..
( يعرفون - ثم ينكرونها - وأكثرهم الكافرون )..
السؤال الثاني:
وضحي مناسبة الباب لكتاب التوحيد؟
السؤال الثالث:
من أي أنواع الشرك هذا الذي ذكره المؤلف رحمه الله تعالى؟
السؤال الرابع:
من هو مجاهد بن جبر؟

الأجوبة..

ج1_ معاني الكلمات ( يعرفون - ثم ينكرونها - وأكثرهم الكافرون )..

- يعرفون..
أي يعرف المشركون ويدركون بحواسهم أن النعم من عند الله عز وجل ولكنهم ينسبونها لغير الله تعالى..

- ثم ينكرون..
أي يجحدون نعم الله..

- وأكثرهم الكافرون..
أي أكثر هؤلاء الذين يحجدون نعم الله هم الكافرون بالله عز وجل المشركون به..

ج2_ مناسبة الباب لكتاب التوحيد..

أراد المؤلف بهذا الباب بيان وجوب التأدب مع الله عز وجل ومع ربوبية الله بتجنب الألفاظ الشركية الخفية وذلك كنسبة النعم إلى غير الله عز وجل لأن ذلك ينافي كمال التوحيد..
وأن نسبة النعم إلى الله واجبة فالله جل جلاله ولي النعم كلها وكل النعم مردها إلى الله وحده جل وعلا..

ج3_ ذكر المؤلف رحمه الله في كتابه أن هذا نوع من أنواع الشرك الأصغر..

ج4_ مجاهد بن جبر إمام رباني من تلاميذ بن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عباس حيث تلقى التفسير من فم بن عباس رضي الله عنه وتتلمذ أيضا على أيدي بعض الصحابة مما تعلموه من النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وكان من أعلم الناس بالتفسير وكان يلقب بشيخ التفسير وتوفي رحمه الله تعالى سنة 104هجرية..

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن سلك نهجه وسار على دربه..

Admin

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

http://ryadheljana.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى